×

We use cookies to help make LingQ better. By visiting the site, you agree to our cookie policy.


image

France 24 public, اغتيال قاسم السليماني Qasem Soleimani (3)

اغتيال قاسم السليماني Qasem Soleimani (3)

طيب كيف تقول أنك مواطن في دولة إذا؟ من يتخذ قرار الحرب والسلام يا عزيزي. يجب أن يكون البرلمان وليس حتى زعيم حزب ولا رئيس دولة. هذه هي الكارثة.

السؤال موجه لكل الضيوف. ما الذي تساويه اليوم مختلف هذه التهديدات من كل الإتجاهات إضافة إلى هذه النداءات للتهدئة، بما في دلك المملكة العربية السعودية على لسان وزير الخارجية، ضرورة تخفيض التصعيد ووقف التوتر.

التوتر، حتى يقل التوتر وينخفض التصعيد لابد من التنازلات.

من سيقدم التنازلات؟

هذا هو السؤال، هل إيران ستقدم هذه التنازلات؟ أنا باعتقادي أنه إيران براغماتية إلى حد ما. وسوف تحسب حسابها بشكل جيد. و تجعل الموجة العاطفية تمر، وثم تقدم، لأنه هناك تصريح للإيرانيين ، نحن مستعدون للتفاوض حول ،تفاوض من جديد، حول الاتفاق النووي. شرط واحد عندنا بس أن تعلن أمريكا استعدادها لرفع العقوبات. بمعنى أنها متاذية جدا من هذه العقوبات. الولايات المتحدة أيضا بظل هذه المعمعة كلها صرحت نحن مستعدين لبدأ مفاوضات جديدة للاتفاق.

الاتفاقات موجودة قالت. هناك اتفاقات سرية . هناك حتى لقاءات سرية غير معلنة. ولذلك أعتقد – صحيح- أن تخفيض الأزمة اكبر من تصعيدها إلى حد نقطة اللاعودة. أنا برأيي إن الحرب ليست مستحيلة لكنها شوية بعيدة الآن.

بالطرف يعني البراغماتيين ، الولايات المتحدة و إيران. ولكن إيران نحن نشوف هذه الجموع الغفيرة التي تحاول أن تسخرها أو تستثمرها لتحقيق الهدف السياسي يعني أولا و أخيرا. وهذه الجموع في العراق أيضا يعني يمكن غدا سيأتي جثمان أبو مهدي المهندس بالبصرة، ومن البصرة سيكون هناك موكب للنجف يحاولون يرجعون الوسط الشيعي إلى –أغلبية الشعب- إلى موضوع الولاء يعني. لكن يعني أعتقد التصعيد كلما زاد بالتهديدات كل ما يكون هو مؤشر على محاولة الاستثمار والحصول على مكاسب. أعتقد أنه لابد من ضربة. لابد من ضربة ليعني لحفظ ماء الوجه. لكن ما أعتقد هذه الضربة تكون من الأراضي الايرانية . أعتقد عن طريق وكلاءها في العراق، أو في لبنان أو غيرها. لكن الضربة تكون متفق عليها. وأذكركم بحادثة التصعيد الذي صار في جنوب لبنان بين حزب الله و إسرائيل. كان هناك أيضا –تهديدات- أشبه ما يكون ، نحن دخلنا الحرب العالمية الثالثة و الشرق الأوسط سيحترق وكدا، لكن الموضوع انتهى بأنهم يتركونا نضرب هدف بسيط حتى ننهي الموضوع. فأعتقد أي تدمير مهما كان كبير الحجم الآن. بس بشرط ما يقتل أي جندي أمريكي أعتقد الملف سيطوى.

هناك من هو محتار. مشاهد يقول ، لي سؤال يحيرني. كيف لشخص مثل الجنرال قاسم السليماني أن يتحرك بهذه البساطة قرب القواعد الأمريكية؟

أجب على السؤال ، تفضل

أشكرك لأنه فعلا هذا السؤال في الصميم . يعني يدل عن ذكاء. وهذا ما أشرنا إليه في مستهل هذا الحلق. أن الهدف ، نعم الهدف يعني السليماني طيلة الحرب على الإرهاب و القضاء على تنظيم داعش كان تحت نظر الطيران الأمريكي و الروسي وعدة دول في المنطقة بما في ذلك الإسرائيلي ، الكل يعني. سبحان الله هذه السيمفونية التي كانت منسجمة في غارات القصف بين سلاح جو و''درونز'' وصواريخ –سيمفونية عسكرية و ليس سيمفونية بيتهوفن- سيمفونية عسكرية بالضبط. سيمفونية عسكرية لماذا يا عزيزي لأن الكبار، الكبار هم من يملكون القرار النهائي و الأعلى. و من هنا لو كان، لو لم يستفز السليماني أو إيران، لم تستفز الولايات المتحدة الأمريكية كانت الأمور تتجه بمنحى جيد. كل ما جرى أن السليماني للأسف هو أو من أوحى له بهذا القرار ، قال ابتز الولايات المتحدة الأمريكية على الطريقة التي كنا نعهدها من الإدارات السابقة. وقد وقعوا في خطأ كبير لأنهم تعاملوا مع ترامب الذي من المعروف أنه عندما يهدد يفعل وعيده. وهنا اسمح لي فقط وليست نظرية مؤامرة. هذا مجرد استقراء من التاريخ. وبدون ذكر الأسماء حتى لا يساء فهم كلامي. استذكر يا عزيزي القادة الأكثر تطرفا في تنظيمات هي: حزب الله، الجهاد الإسلامي ، حماس، جيش الجمهور الايرلندي، أذكر هذه التنظيمات كلها واقرأها تاريخيا تجد في مرحلة ما يتم تصفية الأكثر تشددا لأنه يصبح أعباء ، عقبة في وجه تسويات. وما أراه هو فرصة لإعادة كتابة قواعد الاشتباك بين الطرفين بحيث أن يتم البحث عن مخرج. لأن البديل هو حرب مدمرة. لن يوافق عليها أي من الأطراف وعلى رأسها خامنئي. هذا الكل يتبعون له. –المجتمع العراقي- خامنئي بصفته هو المسئول لا يمكن يعمل هذا الكلام. لن ينتحر انتحارا سياسيا أو دينيا.

المجتمع العراقي ليس مستعد أن يخوض حرب بعد كل الحروب التي خاضها. وهناك دعوة في العاشر من هذا الشهر –أحسنت- لتظاهرات مليونية لإرسال رسالة واضحة لقادة الميليشيات. لا يمكنكم أن تستخدموننا كمحرقة. نحن ضد الرد بقوة، ضد الاصطدام مع الولايات المتحدة باسم إيران. و يعني طبعا لا يتمنون أن تضرب إيران من قبل الولايات المتحدة، وبالتالي لابد من وجود تسوية ما بين هذين الخصمين بعيدا عن حدود العراق و شعب العراق. هذه مشكلة و المعادلة الداخلية على الأقل ستحل. هناك انتخابات قادمة، - تعتقد إن شاء الله لبنان، إن شاء الله لبنان أيضا، هذه العملية ساعدت في الإسراع؟

أنا أعتقد هذه العملية فهمت الناس كلها . أنه لابد من خطوة جديدة لإعادة بناء العملية السياسية من جديد. هناك انتخابات،- صحيح- هناك حكومة انتقالية سوف تنتخب أو تعين قريبا. انتخابات و بالتالي طبقة سياسية جديدة سوف تظهر ويمكن حتى تكون أكبر أهمية من الطبقة السياسية الحالية أو من يتبقى منها داخل العملية السياسية. يعني أنا متفائل ولكن بحدود. ممكن كل شيء يخرج عن السيطرة، يحصل ما لا يحمد عقباه.

حتى أننا لم نسمع السيستاني هذه المرة.- سؤال عظيم- خلي السيستاني على خاطره- سؤال عظيم يا توفيق-- كانت هناك إشارات واضحة . يعني أكثر وضوح كان في بداية – ليس بنفس الوضوح الذي كان في فترة الاحتجاجات.

الدعوة إلى ضبط النفس، الدعوة إلى ضبط النفس . مهمة جدا هذه الدعوة ، يعني هذا للإيرانيين و للعراقيين –لم نسمعه مثلما نسمع الآخرين – بالضبط. أكيد ، أكيد،- الموقف واضح- لكن حتى الجثامين الإيرانية استقبلها ابن السيستاني.

يعني هو ليس خارج اللعبة لكن هو في نفس الوقت يعرف التداعيات المأساوية على العراق ، اقتصاديا، سياسيا، مجتمعيا. وبالتالي – يعني أكثرهم حكمة تقول؟- أكثرهم حكمة وبالتالي دعا الأطراف المعنية يعني إيران و العراق ، ممثل القوة الميليشياوية و الولايات المتحدة – لم نسمع تهديدا- هو لا يريد أن ، يعني إذا هدد معناها تحترق المنطقة كلها.

بس أريد أعقب على الذي قاله بخصوص أنه متفائل. أنا لست متفائل فيما يخص الحراك بالعراق. و إن كنت أتمنى له يعني أن ينجح. يعني أنا من المؤيدين جدا و الداعمين لهذا الحراك. لكن أقصد ترامب بعقليته يعني القائمة على عقلية السود ، هو مستعد أن يقدم تنازلات سياسية للولايات المتحدة الأمريكية في العراق مقابل أن تنجلي هذه الأزمة. هذه التنازلات تقدر أن تكون بدعم لموقف الكتل السياسية القريبة من إيران. وهذا طبعا يهدد موضوع يعني رئاسة الوزراء القادمة أو الذي يجري الحديث بخصوصه.

بشار جرار باختصار في أقل من دقيقة يمكن أن نرى سيناريو تعاون أمريكي عراقي للمساهمة في خروج القوات الأمريكية من العراق مثلما يقول رئيس الوزراء العراقي، بعدما التقى السفير الأمريكي.

حتما، حتما لأن غاية الوجود الأمريكي في العراق هي مرهونة بطلب بالأساس من العراق. ثانيا هي قضية محاربة الإرهاب. الهدفان حققا عمليا. كل ما هنالك يريد أعتقد، أقرأ تحليلا فقط. أعتقد أن هذا يعزز و يدفع أجندة ترامب. وهي الانسحاب من هذا الجزء من العالم، بما في ذلك العراق. ولكن يريد أن يطمئن أن هذا الحيز لن يشغله إيراني . وأن لا تكون المنطقة معادية. أما القواعد الأمريكية فهي ما شاء الله، هي ممتلئة المنطقة بأسرها ، ممتلئة في هذا المكان. وهو يؤمن أن الشركات الحقيقية الاقتصادية هي أفضل ضامن لمحاربة الإرهاب.

الشكر لعامر إبراهيم الزميل الصحفي ، شكر لجواد بشارة الكاتب الصحفي، و الشكر من واشنطن لبشار جرار وهو كاتب سياسي. نتمنى نستمع لسيمفونيات و سيمفونيات حقيقية المرة المقبلة. الشكر لفريق البرنامج . أمسية مريحة للجميع .

فرانس 24 هي أربع قنوات إخبارية تبث على مدار الساعة. 430 صحفيا، 35 جنسية، 160مكتبا للمراسلين عبر العالم. حضور عالمي 385 مليون منزل يستقبلون فرانس 24 في أكثر من 180 بلدا . ما يقرب من 80 مليون مشاهد يتابعون فرانس 24 كل أسبوع. و العدد يتزايد باستمرار مع نسبة مشاهدة تضاعفت في 5 سنوات. فرانس 24 هي نجاح أيضا على مستوى النظام الرقمي. أكثر من 15,5 مليون زيارة شهريا لموقع فرانس 24 دوت كوم.و 59,8 مليون مشاهد للفيديوهات على الانترنت. فرانس24 هي أول قناة على يوتيوب. ومشتركوها 38,2 مليون على فايسبوك و تويتر يجعلون منها القناة الفرنسية الأولى على الشبكات الاجتماعية. شكرا على ثقتكم المتزايدة بنا.


اغتيال قاسم السليماني Qasem Soleimani (3)

طيب كيف تقول أنك مواطن في دولة إذا؟ من يتخذ قرار الحرب والسلام يا عزيزي. Ok, how do you say that you are a citizen of a country then? Who makes the decision for war and peace, my dear. يجب أن يكون البرلمان وليس حتى زعيم حزب ولا رئيس دولة. Parliament must be neither a party leader nor a head of state. هذه هي الكارثة. This is the disaster.

السؤال موجه لكل الضيوف. The question is directed to all guests. ما الذي تساويه اليوم مختلف هذه التهديدات من كل الإتجاهات إضافة إلى هذه النداءات للتهدئة، بما في دلك المملكة العربية السعودية على لسان وزير الخارجية، ضرورة تخفيض التصعيد ووقف التوتر. What are the different kinds of threats from all directions equal to today, in addition to these appeals for calm, including the rub of Saudi Arabia by the Foreign Minister, the need to reduce escalation and stop tension.

التوتر، حتى يقل التوتر وينخفض التصعيد لابد من التنازلات. Tension, until tension decreases and escalation decreases, concessions must be made.

من سيقدم التنازلات؟ Who will make the concessions?

هذا هو السؤال،  هل إيران ستقدم هذه التنازلات؟ أنا باعتقادي أنه إيران براغماتية إلى حد ما. This is the question: Will Iran make these concessions? I think Iran is somewhat pragmatic. وسوف تحسب حسابها بشكل جيد. It will be calculated well. و تجعل الموجة العاطفية تمر، وثم تقدم، لأنه هناك تصريح للإيرانيين ، نحن مستعدون للتفاوض حول ،تفاوض من جديد، حول الاتفاق النووي. It makes the emotional wave pass, then progress, because there is a statement by the Iranians, we are ready to negotiate, negotiate again, on the nuclear agreement. شرط واحد عندنا بس أن تعلن أمريكا استعدادها لرفع العقوبات. One condition we have, however, is that America declares its readiness to lift the sanctions. بمعنى أنها متاذية جدا من هذه العقوبات. That is, they are very hurtful by these sanctions. الولايات المتحدة أيضا بظل هذه المعمعة كلها صرحت نحن مستعدين لبدأ مفاوضات جديدة للاتفاق. The United States, too, with all this blurring, stated that we are ready to start new negotiations for the agreement.

الاتفاقات موجودة قالت. Agreements exist, she said. هناك اتفاقات سرية . There are secret agreements. هناك حتى لقاءات سرية غير معلنة. There are even secret, undisclosed encounters. ولذلك أعتقد – صحيح- أن تخفيض الأزمة اكبر من تصعيدها إلى حد نقطة اللاعودة. And so I think - right - that reducing the crisis is more than escalating it to the point of no return. أنا برأيي إن الحرب ليست مستحيلة لكنها شوية بعيدة الآن. In my opinion, war is not impossible, but it is nowhere near.

بالطرف يعني البراغماتيين ، الولايات المتحدة و إيران. By the party means pragmatists, the United States and Iran. ولكن إيران نحن نشوف هذه الجموع الغفيرة التي تحاول أن تسخرها أو تستثمرها لتحقيق الهدف السياسي يعني أولا و أخيرا. But Iran, we see these masses that are trying to harness it or invest it to achieve the political goal means first and foremost. وهذه الجموع في العراق أيضا يعني يمكن غدا سيأتي جثمان أبو مهدي المهندس بالبصرة، ومن البصرة سيكون هناك موكب للنجف يحاولون يرجعون الوسط الشيعي إلى –أغلبية الشعب- إلى موضوع الولاء يعني. And these masses in Iraq also mean that tomorrow the body of Abu Mahdi Al-Muhandis in Basra will come tomorrow, and from Basra there will be a procession for Najaf trying to return the Shiite center to - the majority of the people - to the issue of loyalty, I mean. لكن يعني أعتقد التصعيد كلما زاد بالتهديدات كل ما يكون هو مؤشر على محاولة الاستثمار والحصول على مكاسب. But I mean, I think, the more escalation of threats, the more it is an indication of trying to invest and gain. أعتقد أنه لابد من ضربة. لابد من ضربة ليعني لحفظ ماء الوجه. It must be a hit to mean to save face. لكن ما أعتقد هذه الضربة تكون من الأراضي الايرانية . But what I think is a strike from Iranian soil. أعتقد عن طريق وكلاءها في العراق، أو في لبنان أو غيرها. I think through its agents in Iraq, or in Lebanon or elsewhere. لكن الضربة تكون متفق عليها. But the strike will be agreed. وأذكركم بحادثة التصعيد الذي صار في جنوب لبنان بين حزب الله و إسرائيل. I remind you of the incident of escalation that occurred in southern Lebanon between Hezbollah and Israel. كان هناك أيضا –تهديدات- أشبه ما يكون ، نحن دخلنا الحرب العالمية الثالثة و الشرق الأوسط سيحترق وكدا، لكن الموضوع انتهى بأنهم يتركونا نضرب هدف بسيط حتى ننهي الموضوع. There were likewise - threats - that we entered World War III and the Middle East would be burned, but the topic ended up being that they let us hit a simple target until we finish the subject. فأعتقد أي تدمير مهما كان كبير الحجم الآن. I believe any destruction, no matter how large, is now. بس بشرط ما يقتل أي جندي أمريكي أعتقد الملف سيطوى. But on condition that he does not kill any American soldier, I think the file will be removed.

هناك من هو محتار. Someone is puzzled. مشاهد يقول ، لي سؤال يحيرني. Viewer says, I have a question that confuses me. كيف لشخص مثل الجنرال قاسم السليماني أن يتحرك بهذه البساطة قرب القواعد الأمريكية؟ How can someone like General Qassem Soleimani move so easily near American bases?

أجب على السؤال ، تفضل

أشكرك لأنه فعلا هذا السؤال في الصميم . Thank you for actually having this question right. يعني يدل عن ذكاء. It indicates intelligence. وهذا ما أشرنا إليه في مستهل هذا الحلق. This is what we mentioned at the beginning of this throat. أن الهدف ، نعم الهدف يعني السليماني طيلة الحرب على الإرهاب و القضاء على تنظيم داعش كان تحت نظر الطيران الأمريكي و الروسي وعدة دول في المنطقة بما في ذلك الإسرائيلي ، الكل يعني. That the target, yes, the target means Soleimani. Throughout the war on terrorism and the elimination of ISIS, the American and Russian aviation and several countries in the region, including Israel, were under the watchful eye. Everyone means. سبحان الله هذه السيمفونية التي كانت منسجمة في غارات القصف بين سلاح جو و''درونز'' وصواريخ –سيمفونية عسكرية و ليس سيمفونية بيتهوفن- سيمفونية عسكرية بالضبط. Glory be to God, this symphony that was in harmony with the bombing raids between air forces, “Drones” and missiles - a military symphony, not Beethoven's symphony - a military symphony exactly. سيمفونية عسكرية لماذا يا عزيزي لأن الكبار، الكبار هم من يملكون القرار النهائي و الأعلى. Military symphony Why, my dear, because the adults, the adults, have the final and highest decision. و من هنا لو كان، لو لم يستفز السليماني أو إيران، لم تستفز الولايات المتحدة الأمريكية كانت الأمور تتجه بمنحى جيد. Hence, if Suleimani or Iran had not provoked the United States of America, things would have been moving in a good direction. كل ما جرى أن السليماني للأسف هو أو من أوحى له بهذا القرار ، قال ابتز الولايات المتحدة الأمريكية على الطريقة التي كنا نعهدها من الإدارات السابقة. All that happened was that Al-Suleimani unfortunately was he or who inspired him with this decision, he said, blackmailing the United States of America on the way we were entrusted from previous administrations. وقد وقعوا في خطأ كبير لأنهم تعاملوا مع ترامب الذي من المعروف أنه عندما يهدد يفعل وعيده. And they made a big mistake because they dealt with Trump, who is known to do when he threatens. وهنا اسمح لي فقط وليست نظرية مؤامرة. Just let me here and it's not a conspiracy theory. هذا مجرد استقراء من التاريخ. This is just an extrapolation from history. وبدون ذكر الأسماء حتى لا يساء فهم كلامي. And without mentioning the names so as not to misunderstand my words. استذكر يا عزيزي القادة الأكثر تطرفا في تنظيمات هي: حزب الله، الجهاد الإسلامي ، حماس، جيش الجمهور الايرلندي، أذكر هذه التنظيمات كلها واقرأها تاريخيا تجد في مرحلة ما يتم تصفية الأكثر تشددا لأنه يصبح أعباء ، عقبة في وجه تسويات. Remember, dear leaders, the most extremist organizations: Hezbollah, Islamic Jihad, Hamas, and the Irish Republican Army. I remember all of these organizations and read them historically. You find at some point the most radical are eliminated because it becomes burdens, an obstacle in the face of settlements. وما أراه هو فرصة لإعادة كتابة قواعد الاشتباك بين الطرفين بحيث أن يتم البحث عن مخرج. What I see is an opportunity to rewrite the rules of engagement between the two parties so that a way out is sought. لأن البديل هو حرب مدمرة. Because the alternative is a devastating war. لن يوافق عليها أي من الأطراف وعلى رأسها خامنئي. None of the parties, led by Khamenei, will agree. هذا الكل يتبعون له. This is for everyone. –المجتمع العراقي- خامنئي بصفته هو المسئول لا يمكن يعمل هذا الكلام. –Iraqi society - Khamenei, as he is responsible, cannot speak. لن ينتحر انتحارا سياسيا أو دينيا. He will not commit suicide, politically or religiously.

المجتمع العراقي ليس مستعد أن يخوض حرب بعد كل الحروب التي خاضها. Iraqi society is not ready to go to war after all the wars it fought. وهناك دعوة في العاشر من هذا الشهر –أحسنت- لتظاهرات مليونية لإرسال رسالة واضحة لقادة الميليشيات. And there is a call on the tenth of this month - well done - for millions of demonstrations to send a clear message to the militia leaders. لا يمكنكم أن تستخدموننا كمحرقة. You cannot use us as a crematorium. نحن ضد الرد بقوة، ضد الاصطدام مع الولايات المتحدة باسم إيران. We are against a strong response, against a collision with the United States in the name of Iran. و يعني طبعا لا يتمنون أن تضرب إيران من قبل الولايات المتحدة، وبالتالي لابد من وجود تسوية ما بين هذين الخصمين بعيدا عن حدود العراق و شعب العراق. It means, of course, that they do not wish to be hit by Iran by the United States, and therefore there must be a settlement between these two opponents away from the borders of Iraq and the people of Iraq. هذه مشكلة و المعادلة الداخلية على الأقل ستحل. This is a problem and the internal equation will at least be resolved. هناك انتخابات قادمة، - تعتقد إن شاء الله لبنان، إن شاء الله لبنان أيضا، هذه العملية ساعدت في الإسراع؟ There are upcoming elections, - You think, God willing, Lebanon, also, God willing, Lebanon, this process helped speed up?

أنا أعتقد هذه العملية فهمت الناس كلها . I think this process understood all the people. أنه لابد من خطوة جديدة لإعادة بناء العملية السياسية من جديد. A new step must be taken to rebuild the political process again. هناك انتخابات،- صحيح- هناك حكومة انتقالية سوف تنتخب أو تعين قريبا. There are elections - right - there is a transitional government that will be elected or appointed soon. انتخابات و بالتالي طبقة سياسية جديدة سوف تظهر ويمكن حتى تكون أكبر أهمية من الطبقة السياسية الحالية أو من يتبقى منها داخل العملية السياسية. Elections and thus a new political class will emerge and may even be more important than the current political class or whatever remains of it within the political process. يعني أنا متفائل ولكن بحدود. I mean, I am optimistic but with limits. ممكن كل شيء يخرج عن السيطرة، يحصل ما لا يحمد عقباه. It is possible that everything gets out of hand, and there will be unbelievable consequences.

حتى أننا لم نسمع السيستاني هذه المرة.- سؤال عظيم- خلي السيستاني على خاطره- سؤال عظيم يا توفيق-- كانت هناك إشارات واضحة . We did not even hear al-Sistani this time. - Great question - Khalil al-Sistani on his mind - great question, Tawfiq - there were clear signs. يعني أكثر وضوح كان في بداية – ليس بنفس الوضوح الذي كان في فترة الاحتجاجات. I mean more clearly it was at the beginning - not the same clarity that was in the period of protests.

الدعوة إلى ضبط النفس، الدعوة إلى ضبط النفس . The call for restraint, the call for restraint. مهمة جدا  هذه الدعوة ، يعني هذا للإيرانيين و للعراقيين –لم نسمعه مثلما نسمع الآخرين – بالضبط. This call is very important, I mean, for the Iranians and the Iraqis - we haven't heard it just as we have heard others - exactly. أكيد ، أكيد،- الموقف واضح- لكن حتى الجثامين الإيرانية استقبلها ابن السيستاني. Sure, sure, the situation is clear - but even the Iranian bodies were received by Ibn al-Sistani.

يعني هو ليس خارج اللعبة لكن هو في نفس الوقت يعرف التداعيات المأساوية على العراق ، اقتصاديا، سياسيا، مجتمعيا. I mean, he is not out of the game, but at the same time he knows the tragic repercussions on Iraq, economically, politically and socially. وبالتالي – يعني أكثرهم حكمة تقول؟- أكثرهم حكمة وبالتالي دعا الأطراف المعنية يعني إيران و العراق ، ممثل القوة الميليشياوية و الولايات المتحدة – لم نسمع تهديدا- هو لا يريد أن ، يعني إذا هدد معناها تحترق المنطقة كلها. And therefore - I mean, most of them are wise to say? - Most are wise, and therefore he called on the parties concerned. I mean Iran and Iraq, the representative of the militia force and the United States - we have not heard a threat - he does not want to, I mean, if he threatens its meaning, the whole region will be burned.

بس أريد أعقب على الذي قاله بخصوص أنه متفائل. But I want to comment on what he said about being optimistic. أنا لست متفائل فيما يخص الحراك بالعراق. I am not optimistic about the movement in Iraq. و إن كنت أتمنى له يعني أن ينجح. And if I wish him, it means that he succeeds. يعني أنا من المؤيدين جدا و الداعمين لهذا الحراك. I mean, I am very supportive and supportive of this movement. لكن أقصد ترامب بعقليته يعني القائمة على عقلية السود ، هو مستعد أن يقدم تنازلات سياسية للولايات المتحدة الأمريكية في العراق مقابل أن تنجلي هذه الأزمة. But I mean Trump, with his mentality, is based on the mentality of blacks. He is ready to make political concessions to the United States of America in Iraq in exchange for this crisis to unfold. هذه التنازلات تقدر أن تكون بدعم لموقف الكتل السياسية القريبة من إيران. These concessions can be supported by the position of the political blocs close to Iran. وهذا طبعا يهدد موضوع يعني رئاسة الوزراء القادمة أو الذي يجري الحديث بخصوصه. Of course, this threatens a subject that means the next prime minister or who is being talked about.

بشار جرار باختصار في أقل من دقيقة يمكن أن نرى سيناريو تعاون أمريكي عراقي للمساهمة في خروج القوات الأمريكية من العراق مثلما يقول رئيس الوزراء العراقي، بعدما التقى السفير الأمريكي. Bashar Jarrar Briefly, in less than a minute, we can see a scenario of US-Iraqi cooperation to contribute to the withdrawal of US forces from Iraq, as the Iraqi Prime Minister says, after he met the US ambassador.

حتما، حتما لأن غاية الوجود الأمريكي في العراق هي مرهونة بطلب بالأساس من العراق. Definitely, inevitably, because the purpose of the American presence in Iraq is contingent upon a request in the first place from Iraq. ثانيا هي قضية محاربة الإرهاب. Second is the issue of fighting terrorism. الهدفان حققا عمليا. Both goals were practically achieved. كل ما هنالك يريد أعتقد، أقرأ تحليلا فقط. All there wants I guess, just read an analysis. أعتقد أن هذا يعزز و يدفع أجندة ترامب. I think this reinforces and advances Trump's agenda. وهي الانسحاب من هذا الجزء من العالم، بما في ذلك العراق. It is the withdrawal from this part of the world, including Iraq. ولكن يريد أن يطمئن أن هذا الحيز لن يشغله إيراني . But he wants to be assured that this space will not be occupied by an Iranian. وأن لا تكون المنطقة معادية. And that the region is not hostile. أما القواعد الأمريكية فهي ما شاء الله، هي ممتلئة المنطقة بأسرها ، ممتلئة في هذا المكان. As for the American bases, they are, God willing, they are full of the entire region, they are full in this place. وهو يؤمن أن الشركات الحقيقية الاقتصادية هي أفضل ضامن لمحاربة الإرهاب. He believes that real economic corporations are the best guarantor in the fight against terrorism.

الشكر لعامر إبراهيم الزميل الصحفي ، شكر لجواد بشارة الكاتب الصحفي، و الشكر من واشنطن لبشار جرار وهو كاتب سياسي. Thanks to Amer Ibrahim, fellow journalist, to Jawad Bishara, the journalistic writer, and thanks from Washington to Bashar Jarrar, a political writer. نتمنى نستمع لسيمفونيات و سيمفونيات حقيقية المرة المقبلة. We hope to hear real symphonies and symphonies next time. الشكر لفريق البرنامج . Thanks to the program team. أمسية مريحة للجميع . Relaxing evening for all.

فرانس 24 هي أربع قنوات إخبارية تبث على مدار الساعة. France 24 is four 24-hour news channels. 430 صحفيا، 35 جنسية، 160مكتبا للمراسلين عبر العالم. 430 journalists, 35 nationalities, 160 correspondent offices around the world. حضور عالمي 385 مليون منزل يستقبلون فرانس 24 في أكثر من 180 بلدا . Global presence 385 million homes welcome France 24 in more than 180 countries. ما يقرب من 80 مليون مشاهد يتابعون فرانس 24 كل أسبوع. Almost 80 million viewers watch France 24 every week. و العدد يتزايد باستمرار مع نسبة مشاهدة تضاعفت في 5 سنوات. And the number is constantly increasing, with viewership doubling in 5 years. فرانس 24 هي نجاح أيضا على مستوى النظام الرقمي. France 24 is also a success at the digital level. أكثر من 15,5 مليون زيارة شهريا لموقع فرانس 24 دوت كوم.و 59,8 مليون مشاهد للفيديوهات على الانترنت. More than 15.5 million visits per month to France24.com and 59.8 million video viewers on the Internet. فرانس24 هي أول قناة على يوتيوب. France 24 is the first YouTube channel. ومشتركوها 38,2 مليون على فايسبوك و تويتر يجعلون منها القناة الفرنسية الأولى على الشبكات الاجتماعية. Its 38.2 million subscribers on Facebook and Twitter make it the number one French channel on social networks. شكرا على ثقتكم المتزايدة بنا. Thank you for your growing trust in us.