×

We use cookies to help make LingQ better. By visiting the site, you agree to our cookie policy.


image

France 24 public, Corona virus (COVID-19) 2

Corona virus (COVID-19) 2

إلى الدكتور جاك مخباط إذن في بيروت ، دكتور جاك مادام الإنسان يحمل هذا الفيروس ، أول سؤال هل يمكن أن يصل شخص ما إلى بيروت مثلا و ليست عليه علامات مرض ثم تظهر عليه علامات مرض لم ينتبه لها يعني لم تنتبه لها الأجهزة الطبية في المطارات إن كانت هناك أجهزة كافية ؟

نعم ، أولا بحب أعقب شوي على الانتقال طريقة الانتقال لحتى نوصل لها السؤال هيدا ، إذا مثل ما ذكر الدكتور قبلي أنو ينتقل عبر الراداد إنما في نقطة مهمة إنو ينتقل كمان عبر الأيدي .

يعني أذا أنا سعلت إجت السعال على يدي و صافحت شخص آخر و الشخص الآخر من بعد ما يصافحني حط إيدو على وجو يستطيع على وجهه ، إذن يستطيع أن ينقل الفيروس إلى فمه و إلى أنفه و عند ذلك يمرض .

إذا هيدي نقطة كثير مهمة ، الفيروس يبقى على الطاولة أو على المائدة أو أي طريقة من الطرق يبقى ربما أكثر من خمسة و أربعين دقيقة إذا كل ملامسة يجب أن يتبعها غسيل الأيدي ، كل سلام يجب أن يتبعه غسيل الأيدي، و هذه أهم طريقة للوقاية،

غسيل بماذا ؟ غسيل بماذا دكتور ؟ دكتور جاك ؟ ، غسيل بالصابون ، بالصابون و المي ، فقط ؟ يكفي ؟ بالصابون و الماء فقط و بس هيك ، إذن الصابون يكفي للتطهير ، يعني إذا بدك فينا نحط صابون صابون يكفي صابون العادي ، نعم أوكي .

إنما بالنسبة للسفر ، إذا الشخص نحن بنعرف إنو مرحلة الحضانة لهالفيوس هيدا incubation اللي تمتد حوالي أربعة عشر يوما ، أوكي ، incubation ، مرحلة الحضانة أربعة عشر يوما .

إذن هذا الشخص هيدا إذا أصيب اليوم يمكن ما يمرض قبل أربعة عشر يوما هو بين يومين و أربعة عشر يوما ، إذن بيقدر يمرض بعد يومين بيقدر يمرض بعد أربعة عشر يوم .

يعني إذا وصل إلى لبنان وقطع كل نحن ما في طيران مباشر من الصين إلى لبنان إذن بيمرؤ بعدة مطارات قبل ما يوصل للبنان ، حتى إذا مرأ بعدة مطارات و مرأ و مر بعدة رقابات لارتفاع الحرارة أو العوارض المرضية و تبين إنو ما في عندو أية عوارض مرضية مش معناتو إنو حامل للإصابة .

إذا لما بيجي بيوصل إلى لبنان و نحن عنا بتقرير من الطائرة إنو عنا شخص فلان لفلان جاك مخباط مثلا ، كان بالصين ووصل و الطائرة وصل فيها إلى لبنان ، نحن بنطلب منو أنو يوضع في حجر صحي لمدة تتقطع الأربعة عشر يوم من يوم ما ترك الصين .

لأنو بالوقت الحاضر بالوقت لحاضر مركزين على الوباء موجود فقط بالصين ، إنما مثل كما تم الذكر سابقا ، سلامتك يا دكتور ، يبدأ الانتشار كمان في عدة دول أخرى في حالات انتقال حتى في بعض الدول عم بصير في انتقال لأشخاص ما كانوا بالصين .

يعني شخص كان بالصين إجا إلى بلد صخ مرض و نقل الحالة المرضية إلى شخص آخر إذا عم بصير في انتقال خارج الصين وهون ببلش مثلما ذكر ، في فرنسا عندنا إنجليز ، إنجليز بالصين ، مثلما صار بالإنجليز ، مثلما صار بإنجلترا .

إذن و لذلك يبدأ الفكر يبدأ الفكر بأنو عم يصير في حالة وبائية عالمية يجب أن ننتبه منها .

نقطة مهمة كمان الدور اللي قامت فيه الحكومة الصينية ، الحكومة الصينية سنة ألفين و اثنين ألفين و ثلاثة سيطرت بطرق الحجر الصحي بطرق تدابير النظافة اللي أخدتو بالنسبة ل SARS قدرت سيطرت كليا على انتشار SARS إن بالصين و إن عالميا .

و لذلك و من سنة ألفين و أربعة ما صار في و لا حالة SARS بقى بالعالم كلو .

إذا أنا عندي الثقة أنو تستطيع الحكومة الصينية بالتدابير يللي عم تقوم فيا إنو تقدر تسيطر كليا على انتقال هالفيروس إلى العالم .

نعم دكتور رياض ما المطلوب ؟ ما هو الحد الأدنى المطلوب ؟ مثلا في مناطق العبور كالمطارات كالموانئ ؟ علميا طبيا للتأكد من سلامة الشخص القادم من بلد يشتبه أنه فيه كورونا ؟ الصين مثلا الحد الأدنى ؟

في الحقيقة من الصعب بما كان، يعني منع أي انتشار للإصابة من الصين إلى بلاد أخرى و لسبب مثل ما ذكر الزميل جاك من الدكتور جاك من لبنان أنو فترة الحضانة قد تصل إلى أربعة عشر يوم فممكن الناس أن تأتي وهي ، بسلامة ظاهريا ، بدون أعراض و لا يتم أيضا أبدا كشفها لماذا ؟ لأنه لا يوجد لا أعراض لا يوجد سعال لا يوجد حرارة لا يوجد زكام لا يوجد ضيق نفس لا يوجد أي شيء .

و بالتالي يمرون و بعد أسبوع قد يتطور المرض عندهم او بعد يومين أو حتى عشرة أيام حسب متى كان تم التعرض متر تم تعرضهم للفيروس في الصين و بالتالي بالمطارات هناك إجراءات تؤدي إلى الحد من انتشار الوباء و لكن لا تؤدي إلى منع المنع كليا وصوله إلى بلد ما .

لأنه هؤلاء الناس اللذين هم بدون أعراض يعني الغير عرضيين يستطيعون أن يمرون من يعني مثل الغربال مثل ما بنقول يعني منحط مثلا شبكة بمروا بس هذول ، عمليا غير ممكن يعني ، غير ممكن ولكن يحد أيضا من هذا الموضوع .

أنت أنت في بارس في مطار أورلي يأتيك شخص قادما من بلد ما ، اورلي معروفة بأنها يعني يأتيها أشخاص من إفريقيا أو رواسي شردغول مثلا يأتي شخص من ألمانيا ، يأتي شخص من ألمانيا هل تسأله هل زرت هل تسأل كل مسافر هل زرت الصين قبل أربعة عشر يوما أو؟ صعب ؟

من الصعوبة بما كان طبعا. بلا شك أن هذا يعني سيعرقل بكثير وصول القادمين إلى البلاد فلو كان الفيروس أخطر من هذا و الإصابات فيه يعني مميتة خاصة هي بنسبة أعلى و فوعتو أعلى يعني خطورته و وقدرته على الإصابة و القتل ويعني أنو يتحول لفيروس حقيقة خطير .

لو كانت أعلى بيجوز كنا نضطر نرجع إلى الأسئلة و كل واحد كل إنسان يكتب Questionnaire أوعدد أو يجيب على عدد من الأسئلة زار الصين أتعرض لإنسان جاء من الصين كذا ، كل هذول ممكن أنه ، و لكن بتصور أنو عمليا ،عمليا على أرض الواقع و في مطارات العالم لا يعني من الصعوبة بما كان ان يتم هذا .

يعني لا يوجد اليوم مبرر لتعطيل حركة المرور حركة الرحلات الجوية ؟ في المطارات مثلا ؟

لا طبعا لدرجة تعطيل حركة الحركة الجوية بشكل عام ، أعتقد أنو الأضرار راح تكون أكثر من الفوائد يعني خاصة تعطيل الاقتصاد العالمي و كل شيء .

و لكن هذا لا يعني أبدا أنه يجب الحد من انتشار الفيروس و محاولة السيطرة عليه ، و فعلا الصين قد أخذت تدابير كبيرة جدا لكي تسيطر و تقضي على الوباء في أرضه .

هذا عن الوصول ، عن الوصول للمسافرين سواء كانوا في الصين أو لا . ماذا أستاذ طه بينك تشو وين من القاهرة ماذا عن المسافرين اللذين يغادرون الصين ؟ هل هناك معاملة خاصة لهم ؟

نعم هناك يعني نقطة مهمة جدا علينا أن نعرفه هو أن معظم المصابين بفيروس الكورونا الجديدة هم موجودون متواجدين في مقاطعة خوباي خصوصا أعني في مدينة ووهان .

يعتبر اعني خمسة و تسعين من المصابين هم موجودين هناك، نعم بالمائة ، أما المقاطعات الأخرى أكثر من و نعرف هناك أعني بضع و ثلاثين مقاطعة في الصين .

و بالنسبة للمسافرين ل من المقاطعات الأخرى غير المقاطعة خوباي إلى الدول الأخرى أو إلى أماكن أخرى و أعتقد أن هذا لن يستحق القلق أو الخوف المبالغ لهؤلاء المسافرين .

و كذالك علينا أن نعرف أن الصين الحكومة الصين أغلقت كل سبل المواصلات بمقاطعة خوباي ، يعني منع خروج أي شخص من خوباي إلى أماكن أخرى سواء داخل الصين أو خارجها – بدون الخضوع للحجر الصحي في حالة الحرارة - وللضمانة السلامة و الصحة للصينيين و الأجانب ،.

نعم سؤال آخر أستاذ طه بنك تشو يون ، نعرف المستوى العالي للصين في بعض الاختصاصات التكنولوجية ، هل هناك تطور مماثل في المجال الصحي ؟

أرجوك مرة ثانية أستاذ ؟

لم تسمع السؤال ؟ أعد السؤال . أعيد السؤال إذن

لا أسمعك جيدا

قلت لك نعرف التطور التكنولوجي للصين خاصة في بعض المجالات في الإنترنت الهواتف الجوالة و غيرها ، هل هناك تطور صيني كذالك في المجال الصحي في المجال التقني الصحي ؟

نعم و شهدت الصين تطور كبير يعني في كل في شتى المجالات ، و طبعا في مجال الطب و نعرف السيدة طويويو هو من أول فائزة بجائزة نوبل في الطب أعني بداخل الصين .

و أعتقد أعني بالنسبة إلى تطوير تقنية طبية هناك أعني مهمة أكبر هو تعميم توعية شعبية لبعض العادات الطبية و كذالك تغيير بعض العادات في الأكلات للحيوانات البرية.

هذا ربما يمثل أكبر مهمة بعد التغلب على هذا الفيروس.

نعم دكتور رياض درقاوي هناك جانب نفسي كبير في هذا الموضوع ، هناك مخاطر من التهويل ، هناك أحيانا شكوك متعلقة بالصين و هذا يضرب صورة الصين حتى اقتصاديا يعني ما نصيب هذا الجانب النفسي من هذه الظاهرة ؟

الجانب النفسي عند الدول الأخرى و لا عند الصينيين أنفسهم ؟

أولا عندنا نحن، نحن اللذين ربما نخاف الصين بكل صراحة ؟ لهذا السبب .

بصراحة نحن نخاف من الصين لأن الصين يعني بدأت تظهر و منذ زمن كقوة اقتصادية كبيرة و حتى قد يلحقها قوة عسكرية أو شيء من هذا القبيل.

و بالتالي هنن عندن تعداد سكاني عالي يعني تعداد سكاني عالي يسمح لهم بإنتاج ضخم لما يريدون إنتاجه لتطوير كثير من التقنيات بالإضافة إلى أنهم استقبلوا ، بما أنهم عددهم عالي كبير ، كثير من الشركات ذهبت إلى عندهم لكي تحصل على السوق يعي لتسويق السيارات أو الموبايلات أو أي شيء و كل شيء.

ماذا عن الأدوية ماذا عن التجهيزات الطبية ؟

فذهبوا إلى عندهم ، الصين قدرت تحصل على، لأنو كان هناك أناس صينيين يعملون مع الأوربيين مثلا أو الأمريكان اللي كانوا يعملون في الصين ، فتعلموا و حصلوا على كثير من التقنية و بدأوا بنفسهم، بأنفسهم يطورونها على الصعيد الصحي أو على الصعيد بكل المجالات .لاحظ لكي لا ندخل في مواضيع أخرى .

نعم فهلا حاليا هي قوة اقتصادية كبيرة و بالتالي قد الناس قد تستغل، يعني دول معينة أو بشكل عام من خوفها النفسي من الصين و قد يكون بمبرر أو بدون مبرر بحق أو على أو بغير وجه حق .

يعني اهتزاز صورة الصين قد يخدم دولة ما ؟

قد يخدمها طبعا ، لكي تسوق منتجاتها أكثر مثلا .

دولة يترأسها دونالد ترامب مثلا ؟ مثلا لما لا

كأنك تلمح للولايات المتحدة الأمريكية ؟ المستفيدة هي الولايات المتحدة مما يجري ؟

يعني و الله أعلم يعني عمليا في الحقيقة لا شك أنو إذا الاقتصاد الصيني تعرض لهزة فهو في مصلحة الولايات المتحدة و في مصلحة أي دولة أخرى ليست فقط الولايات المتحدة تنافس الصين على، في موضوع الاقتصاد و في موضوع تسويق البضائع و في موضوع الإنتاج العام يعني .

لا شك في ذلك هذا يخدمها أرادت أم لم ترد هدا صحيح يخدمها مائة بالمائة يعني.

نعود إلى هذا الموضوع لكن قبل ذلك دكتور جاك مخباط في بيروت بصراحة هل و كنت تتحدث عن مرجعيات يعني عن أمستردام عن يعني شبكة من العلماء يعملون و ينسقون فيما بينهم على المستوى العالمي ، كدكتور كخبير كرجل علم هل تثق في القدرات الصينية لتجاوز هذا الخطر ؟

نعم كما ذكرت أنا برأيي عنا تجربة سابقة يللي هي تجارب سابقة كنا بالعلاقات للحد من فيروس SARS يللي متلازمة الأمراض التنفسية الحادة لحدثت يللي هو كمان كورونا اللي حدثت ألفين و اثنين ألفين و ثلاثة .

كمان كل سنة مثلما ذكرت في عنا أوبئة كريب أنفلونزا تبدأ في الصين و يتم كمان السيطرة عليها و دراسة شكل كثير دقيق ل شو هي الفيروسات و كيف عم تنتشر .

إذا لا أنا عندي ثقة بالتكنولوجيا الطبية بالصين لأنن عم يقدروا يقوموا بعمل منيح للدراسات الجينية و البرهان إنو عندنا هون هيدا الفيروس تم التعرف عليه بشهر كانون الأول ديسمبر بخلال أول أسبوع من يناير كانوا عارفين التسلسل الجيني الكامل و صوروا بالمجهر الإلكتروني و كل شيء كان معروف بأقل شهر من أول حالة .

إذن أنا برأيي و صار في فحص فيقدروا يكشفوه و كل شيء موجود و يللي عم يسهل بشكل هائل العمل حاليا إذا أنا عندي ثقة كاملة بالتكنولوجيا الطبية و الجينية العمل الجيني اللي عم بينعمل بالصين .

إنما أكيد في شبكة عالمية، نعم ،تفضل اتفضل ، في شبكة عالمية من الخبراء يللي بيتعاطوا بين بعضهم بالعالم كلو إن كان ب خاصة بمراكز منظمة الصحة العالمية يللي هنن موجودين بعدة أنحاء العالم في مركز بمصر في مركز بأمستردام في مركز بكرواتيا في عدة مراكز تعتبرهم منظمة الصحة العالمية للدراسات المختصة .


Corona virus (COVID-19) 2

إلى الدكتور جاك مخباط إذن في بيروت ، دكتور جاك مادام الإنسان يحمل هذا الفيروس ، أول سؤال هل يمكن أن يصل شخص ما إلى بيروت مثلا و ليست عليه علامات مرض ثم تظهر عليه علامات مرض لم ينتبه لها يعني لم تنتبه لها الأجهزة الطبية في المطارات إن كانت هناك أجهزة كافية ؟ To Dr. Jacques, a disappointed author in Beirut, Dr. Jacques, as long as a person carries this virus. The first question is, can someone arrive in Beirut for example without signs of illness, then signs of illness appear that he did not notice, that is, medical devices at airports did not notice them if they were Are there enough devices?

نعم ، أولا بحب أعقب شوي على الانتقال طريقة الانتقال لحتى نوصل لها السؤال هيدا ، إذا مثل ما ذكر الدكتور قبلي أنو ينتقل عبر الراداد إنما في نقطة مهمة إنو ينتقل كمان عبر الأيدي . Yes, firstly, with a little love, I would like to follow the transition, the way to transfer so that we can get the question to him, if it is like what Dr. Qebali mentioned that he travels through the radar, but at an important point, he also travels through the hands.

يعني أذا أنا سعلت إجت السعال على يدي و صافحت شخص آخر و الشخص الآخر من بعد ما يصافحني حط إيدو على وجو يستطيع على وجهه ، إذن يستطيع أن ينقل الفيروس إلى فمه و إلى أنفه و عند ذلك يمرض . I mean, if I coughed, I got coughing on my hands and shook hands with another person and the other person after they shook hands with me. Edo puts an atmosphere on his face, then he can transmit the virus to his mouth and to his nose and then he gets sick.

إذا هيدي نقطة كثير مهمة ، الفيروس يبقى على الطاولة أو على المائدة أو أي طريقة من الطرق يبقى ربما أكثر من خمسة و أربعين دقيقة إذا كل ملامسة يجب أن يتبعها غسيل الأيدي ، كل سلام يجب أن يتبعه غسيل الأيدي، و هذه أهم طريقة للوقاية، If Heidi has a lot of important points, the virus stays on the table or on the table or any of the methods, perhaps more than forty-five minutes if every contact must be followed by hand washing, every peace must be followed by hand washing, and this is the most important way to prevent,

غسيل بماذا ؟  غسيل بماذا دكتور ؟ دكتور جاك ؟ ، غسيل بالصابون ، بالصابون و المي ، فقط ؟ يكفي ؟ بالصابون و الماء فقط و بس هيك ، إذن الصابون يكفي للتطهير ، يعني إذا بدك فينا نحط صابون صابون يكفي صابون العادي ، نعم أوكي . Wash with what? What do you wash, doctor? Doctor Jack? Soap, soap and soapy only? Enough? With soap and water only and just heck, then the soap is sufficient for disinfection, meaning if you want us to put soap into a soap, enough regular soap is necessary, yes OK.

إنما بالنسبة للسفر ، إذا الشخص نحن بنعرف إنو مرحلة الحضانة لهالفيوس هيدا incubation  اللي تمتد حوالي أربعة عشر يوما ، أوكي ، incubation ،  مرحلة الحضانة أربعة عشر يوما . As for travel, if the person we know is that the incubation stage for Halvius is an incubation that extends around fourteen days, OK, incubation, the incubation stage is fourteen days.

إذن هذا الشخص هيدا إذا أصيب اليوم يمكن ما يمرض قبل أربعة عشر يوما هو بين يومين و أربعة عشر يوما ، إذن بيقدر يمرض بعد يومين بيقدر يمرض بعد أربعة عشر يوم . So this person is a victim. If he is injured today, he can get sick fourteen days before he is between two and fourteen days. Then he can get sick after two days. He can get sick after fourteen days.

يعني إذا وصل إلى لبنان وقطع كل نحن ما في طيران مباشر من الصين إلى لبنان إذن بيمرؤ بعدة مطارات قبل ما يوصل للبنان ، حتى إذا مرأ بعدة مطارات و مرأ و مر بعدة رقابات لارتفاع الحرارة  أو العوارض المرضية و تبين إنو ما في عندو أية عوارض مرضية مش معناتو  إنو حامل للإصابة . I mean, if he arrived in Lebanon and cut off all that we are not in direct flight from China to Lebanon, then he will be seen in several airports before he arrives to Lebanon, even if he passes through several airports and a place and passes through several checks for high temperature or pathological symptoms and shows that there are no pathological symptoms Do not mean that you are pregnant.

إذا لما بيجي بيوصل إلى لبنان و نحن عنا بتقرير من الطائرة إنو عنا شخص فلان لفلان جاك مخباط مثلا ، كان بالصين ووصل و الطائرة وصل فيها إلى لبنان ، نحن بنطلب منو أنو يوضع في حجر صحي لمدة تتقطع الأربعة عشر يوم من يوم ما ترك الصين . So when he arrived to Lebanon, and we report on the plane from us, we are a person so-and-so. So-and-so was disappointed, for example, he was in China and arrived and the plane arrived in Lebanon.

لأنو بالوقت الحاضر بالوقت لحاضر مركزين على الوباء موجود فقط بالصين ، إنما مثل كما تم الذكر سابقا ، سلامتك يا دكتور ، يبدأ الانتشار كمان في عدة دول أخرى في حالات انتقال حتى في بعض الدول عم  بصير في انتقال لأشخاص ما كانوا بالصين . Because at the present time with the present time focused on the epidemic is only present in China, but like as mentioned earlier, your safety, Doctor, the spread also begins in several other countries in cases of transmission even in some countries uncle in the transmission of people who were not in China.

يعني شخص كان بالصين إجا إلى بلد صخ مرض و نقل الحالة المرضية إلى  شخص آخر إذا عم بصير في انتقال خارج الصين وهون ببلش مثلما ذكر ، في فرنسا عندنا إنجليز ، إنجليز بالصين ، مثلما صار بالإنجليز ، مثلما صار بإنجلترا . I mean, a person who was in China came to a country where disease was stirring and transmitted a disease to another person if he had a visionary in moving out of China and he played with blush as mentioned, in France we have Englishmen, Englishmen in China, as he became in the English language, as he became in England.

إذن و لذلك يبدأ الفكر يبدأ الفكر بأنو  عم يصير في حالة وبائية عالمية يجب أن ننتبه منها . So that’s why the thought begins. The thought begins with what it becomes in a global epidemiological situation, from which we must be aware.

نقطة مهمة كمان الدور اللي قامت فيه الحكومة الصينية ، الحكومة الصينية سنة ألفين و اثنين ألفين و ثلاثة سيطرت بطرق الحجر الصحي بطرق تدابير النظافة اللي أخدتو بالنسبة ل SARS قدرت سيطرت كليا على انتشار SARS إن بالصين و إن عالميا . An important point also is the role in which the Chinese government, the Chinese government, in two and two thousand and three years took control of the quarantine methods through the methods of hygiene measures that were taken in relation to the SARS.

و لذلك و من سنة ألفين و أربعة ما صار في و لا حالة SARS   بقى بالعالم كلو . Therefore, from the year two thousand and four, what happened in the no-case SARS remained in the world of Chloe.

إذا أنا عندي الثقة أنو تستطيع الحكومة الصينية بالتدابير يللي عم تقوم فيا إنو تقدر تسيطر كليا على انتقال هالفيروس إلى العالم . If I have the confidence that the Chinese government can make the following measures, then you can fully control the transmission of this virus to the world.

نعم دكتور رياض ما المطلوب ؟ ما هو الحد الأدنى  المطلوب ؟ مثلا في مناطق العبور كالمطارات كالموانئ ؟ علميا طبيا للتأكد من سلامة الشخص القادم من بلد يشتبه أنه فيه كورونا ؟ الصين مثلا الحد الأدنى ؟ Yes, Dr. Riyad, what is required? What is the minimum required? For example, in transit areas, such as airports, such as ports? Scientifically medically to ensure the safety of the person coming from a country suspected of having Corona? China, for example, the minimum?

في الحقيقة من الصعب بما كان، يعني منع أي انتشار للإصابة من الصين إلى بلاد أخرى و لسبب مثل ما ذكر الزميل جاك من الدكتور جاك من لبنان أنو فترة الحضانة قد تصل إلى أربعة عشر يوم فممكن الناس أن تأتي وهي ، بسلامة ظاهريا ، بدون أعراض و لا يتم  أيضا أبدا كشفها لماذا ؟ لأنه لا يوجد لا أعراض لا  يوجد  سعال لا يوجد حرارة لا  يوجد زكام لا يوجد ضيق نفس لا يوجد أي شيء . In fact, it is difficult with what was, I mean, to prevent any spread of the infection from China to other countries, and for a reason like what colleague Jack from Dr. Jack from Lebanon mentioned, that the incubation period may reach fourteen days, so people can come and it is, apparently in safety, without symptoms and It is also never exposed why? Because there are no symptoms, no cough, no heat, no cold, no shortness of breath, there is nothing.

و بالتالي يمرون و بعد أسبوع قد يتطور المرض عندهم او بعد يومين أو حتى عشرة أيام حسب متى كان تم التعرض متر تم تعرضهم للفيروس في الصين و بالتالي بالمطارات هناك إجراءات تؤدي إلى الحد من انتشار الوباء و لكن لا تؤدي إلى منع  المنع كليا  وصوله إلى بلد ما . And therefore they pass, and after a week, the disease may develop in them, or after two or even ten days, depending on when the meter was exposed, they were exposed to the virus in China, and therefore at the airports there are procedures that lead to limiting the spread of the epidemic, but not completely preventing the prevention of its arrival in a country. What .

لأنه هؤلاء الناس اللذين هم بدون أعراض يعني الغير عرضيين يستطيعون أن يمرون من يعني مثل الغربال مثل ما بنقول يعني منحط مثلا شبكة بمروا بس هذول ، عمليا غير ممكن يعني ، غير ممكن ولكن يحد أيضا من هذا الموضوع . Because these people who are asymptomatic, I mean, those who are not accidental, can pass by whoever means, like a sieve, like what we say, I mean, degenerate, for example, a network, but they pass, but practically not, I mean, it is not possible, but it also limits this topic.

أنت أنت في بارس في مطار أورلي يأتيك شخص قادما من بلد ما ، اورلي معروفة بأنها يعني يأتيها أشخاص من إفريقيا أو رواسي شردغول مثلا يأتي شخص من ألمانيا ، يأتي شخص من ألمانيا هل تسأله هل زرت هل تسأل كل مسافر هل زرت الصين قبل أربعة عشر يوما أو؟ صعب ؟ You are in Pars at Orly airport. Someone comes to you from a country. Orly is known to mean that people from Africa or Roisy Chargdol come to him. For example, someone comes from Germany. A person comes from Germany. Do you ask him? Did you ask? Did you ask every traveler? or? Difficult ?

من الصعوبة بما كان طبعا. It is difficult, of course. بلا شك أن هذا يعني سيعرقل بكثير وصول القادمين إلى البلاد  فلو كان الفيروس أخطر من هذا و الإصابات فيه يعني  مميتة خاصة هي بنسبة أعلى و فوعتو أعلى يعني خطورته و وقدرته على الإصابة و القتل ويعني أنو يتحول لفيروس حقيقة خطير . Undoubtedly, this means it will greatly impede the arrival of arrivals to the country. If the virus is more dangerous than this, and infections in it, I mean, especially fatal, it is higher.

لو كانت أعلى بيجوز كنا نضطر نرجع إلى الأسئلة و كل واحد كل إنسان يكتب  Questionnaire  أوعدد أو يجيب على عدد من الأسئلة زار الصين أتعرض لإنسان جاء من الصين كذا ، كل هذول ممكن أنه ، و لكن بتصور أنو عمليا ،عمليا على أرض الواقع و في مطارات العالم لا يعني من الصعوبة بما كان ان يتم هذا . If it was higher than we would have had to go back to the questions and every one of us every person writes a questionnaire or enumerates or answers a number of questions he visited china The world does not mean that it would be difficult to do this.

يعني لا يوجد اليوم مبرر لتعطيل حركة المرور حركة الرحلات الجوية ؟ في المطارات مثلا ؟ I mean, today there is no justification for disrupting air traffic traffic? At airports, for example?

لا طبعا لدرجة تعطيل حركة الحركة الجوية بشكل عام ، أعتقد أنو الأضرار راح تكون أكثر من الفوائد يعني خاصة تعطيل الاقتصاد العالمي و كل شيء . Of course not, to the point of disrupting air traffic in general, I think that the damages will be more than the benefits, especially I mean disrupting the global economy and everything.

و لكن هذا لا يعني أبدا أنه يجب الحد من انتشار الفيروس و محاولة السيطرة عليه ، و فعلا الصين قد أخذت تدابير كبيرة جدا لكي تسيطر و تقضي على الوباء في أرضه . But this never means that the spread of the virus must be curbed and attempted to control it. Indeed, China has taken very large measures to control and eradicate the epidemic on its soil.

هذا عن الوصول ، عن الوصول للمسافرين سواء كانوا في الصين أو لا . This is about arrival, about reaching travelers, whether they are in China or not. ماذا أستاذ طه بينك تشو وين من القاهرة ماذا عن المسافرين اللذين يغادرون الصين ؟ هل هناك معاملة خاصة لهم ؟ What does Professor Taha Pink Zhou Wen from Cairo? What about travelers leaving China? Is there a special treatment for them?

نعم هناك يعني نقطة مهمة جدا علينا أن نعرفه هو أن معظم المصابين بفيروس الكورونا الجديدة هم موجودون متواجدين في مقاطعة خوباي خصوصا أعني في مدينة ووهان . Yes, I mean, a very important point that we should know is that most of those infected with the new coronavirus are present in Khobai Province, especially I mean in Wuhan.

يعتبر اعني خمسة و تسعين من المصابين هم موجودين هناك، نعم بالمائة ، أما المقاطعات الأخرى أكثر من و نعرف  هناك أعني بضع و ثلاثين مقاطعة في الصين . I mean ninety-five of the injured are there, yes percent, and the other provinces are more than and we know there I mean thirty-five provinces in China.

و بالنسبة للمسافرين ل من المقاطعات الأخرى غير المقاطعة خوباي إلى الدول الأخرى أو إلى أماكن أخرى و أعتقد أن هذا لن يستحق القلق أو الخوف المبالغ لهؤلاء المسافرين . As for travelers from other provinces other than the province of Khubai to other countries or to other places and I think this will not be worth the worry or exaggerated fear of these travelers.

و كذالك علينا أن نعرف أن الصين الحكومة الصين أغلقت كل سبل المواصلات بمقاطعة خوباي ، يعني منع خروج أي شخص من خوباي إلى أماكن أخرى سواء داخل الصين أو خارجها – بدون الخضوع للحجر الصحي في حالة الحرارة - وللضمانة السلامة و الصحة للصينيين و الأجانب ،. And also we have to know that China, the government of China, has closed all means of transportation in the province of Khubay, which means preventing anyone from leaving Khobay to other places, whether inside or outside China - without submitting to quarantine in the case of heat - and to ensure the safety and health of the Chinese and foreigners,.

نعم سؤال آخر أستاذ طه بنك تشو يون ، نعرف المستوى العالي للصين في بعض الاختصاصات التكنولوجية ، هل هناك تطور مماثل في المجال الصحي ؟ Yes, another question. Professor Taha Bank, Zhou Yun. We know the high level of China in some technological disciplines. Is there a similar development in the health field?

أرجوك مرة ثانية أستاذ ؟ Please, professor again?

لم تسمع السؤال ؟ أعد السؤال . Didn't you hear the question? repeat the question . أعيد السؤال إذن Then the question was repeated

لا أسمعك جيدا Do not hear you very well

قلت لك نعرف التطور التكنولوجي للصين خاصة في بعض المجالات في الإنترنت الهواتف الجوالة و غيرها ، هل هناك تطور صيني كذالك في المجال الصحي في المجال التقني الصحي ؟ I told you we know the technological development of China, especially in some areas of the Internet, mobile phones and others. Is there a Chinese development in the health field in the health technical field?

نعم و شهدت الصين تطور كبير يعني في كل في شتى المجالات ، و طبعا في مجال الطب و نعرف السيدة طويويو هو من أول فائزة بجائزة نوبل في الطب أعني بداخل الصين . Yes, and China has witnessed a major development, meaning in all fields. Of course, in the field of medicine, we know Mrs. Tuyuyo is the first Nobel Prize winner in medicine, I mean, inside China.

و أعتقد أعني بالنسبة إلى تطوير تقنية طبية هناك أعني مهمة أكبر هو تعميم توعية شعبية لبعض العادات الطبية و كذالك تغيير بعض العادات في الأكلات للحيوانات البرية. And I think, I mean, with regard to developing medical technology there, I mean a bigger task is to popularize popular education for some medical habits, as well as to change some eating habits of wild animals.

هذا ربما يمثل أكبر مهمة بعد التغلب على هذا الفيروس. This is perhaps the most important task after overcoming this virus.

نعم دكتور رياض درقاوي هناك جانب نفسي كبير في هذا الموضوع ، هناك مخاطر من التهويل ، هناك أحيانا شكوك متعلقة بالصين و هذا يضرب صورة الصين حتى اقتصاديا يعني ما نصيب هذا الجانب النفسي من هذه الظاهرة ؟ Yes, Dr. Riad Derkawi. There is a great psychological aspect to this issue. There are risks from intimidation. There are sometimes doubts related to China. This strikes the image of China even economically. What does this psychological aspect share of this phenomenon?

الجانب النفسي عند الدول الأخرى و لا عند الصينيين أنفسهم ؟ The psychological aspect of other countries, not the Chinese themselves?

أولا عندنا نحن، نحن اللذين ربما نخاف الصين بكل صراحة ؟ لهذا السبب . First, we have us, who are we who might frighten China openly? for this reason .

بصراحة نحن نخاف من الصين لأن الصين يعني بدأت تظهر و منذ زمن كقوة اقتصادية كبيرة و حتى قد يلحقها قوة عسكرية أو شيء من هذا القبيل. Frankly, we are afraid of China because China, I mean, began to emerge from a long time ago as a major economic power, and even a military force or something like that might follow.

و بالتالي هنن عندن تعداد سكاني عالي يعني  تعداد سكاني عالي يسمح لهم بإنتاج ضخم لما يريدون إنتاجه لتطوير كثير من التقنيات بالإضافة إلى أنهم استقبلوا ، بما أنهم عددهم عالي كبير ، كثير من الشركات ذهبت إلى عندهم لكي تحصل على السوق يعي لتسويق السيارات أو الموبايلات أو أي شيء  و كل شيء. Thus, they have a high population, which means a large population that allows them to produce a huge amount of what they want to produce to develop many technologies in addition to receiving, since they are a large number of large, many companies went to them in order to get the market aware of the marketing of cars or mobile phones or any Everything and everything.

ماذا عن الأدوية ماذا عن التجهيزات الطبية ؟ What about medicines? What about medical equipment?

فذهبوا إلى عندهم ، الصين قدرت تحصل على، لأنو كان هناك أناس صينيين يعملون مع الأوربيين مثلا أو الأمريكان اللي كانوا يعملون في الصين ، فتعلموا و حصلوا على كثير من التقنية و بدأوا بنفسهم، بأنفسهم يطورونها على الصعيد الصحي أو على الصعيد بكل المجالات .لاحظ لكي لا ندخل في مواضيع أخرى . So they went to them, China was able to obtain, because there were Chinese people working with the Europeans, for example, or the Americans who worked in China, so they learned and got a lot of technology and started by themselves, they are developing it on the health level or in all fields. We don't get into other topics.

نعم فهلا حاليا هي قوة اقتصادية كبيرة و بالتالي قد الناس قد تستغل، يعني دول معينة أو بشكل عام من خوفها النفسي من الصين و قد يكون بمبرر أو بدون مبرر بحق أو على أو بغير وجه حق . Yes, so currently it is a great economic power, and therefore people may exploit, meaning certain countries or in general from their psychological fear of China, and it may be justified or without justification, rightly, on or without right.

يعني اهتزاز صورة الصين قد يخدم دولة ما ؟ Means shaking China's image may serve a country?

قد يخدمها طبعا ، لكي تسوق منتجاتها أكثر مثلا . It may, of course, serve her, in order to market her products more, for example.

دولة يترأسها دونالد ترامب مثلا ؟ مثلا لما لا A country headed by Donald Trump, for example? For example, why not

كأنك تلمح للولايات المتحدة الأمريكية ؟ المستفيدة هي الولايات المتحدة مما يجري ؟ As if you allude to the United States of America? The recipient is the United States, what is going on?

يعني و الله أعلم يعني عمليا في الحقيقة لا شك أنو إذا الاقتصاد الصيني تعرض لهزة فهو في مصلحة الولايات المتحدة و في مصلحة أي دولة أخرى ليست فقط الولايات المتحدة تنافس الصين على، في موضوع الاقتصاد و في موضوع تسويق البضائع و في موضوع الإنتاج العام يعني . I mean, and God knows best, I mean practically. In fact, there is no doubt that if the Chinese economy was subjected to a shock, it is in the interest of the United States and in the interest of any other country.

لا شك في ذلك هذا يخدمها أرادت أم لم ترد هدا صحيح يخدمها مائة بالمائة يعني. There is no doubt about it, this serves her whether she wants or not, and this is true. A hundred percent serve her, I mean.

نعود إلى هذا الموضوع لكن قبل ذلك دكتور جاك مخباط في بيروت بصراحة هل و كنت تتحدث عن مرجعيات يعني عن أمستردام عن يعني شبكة من العلماء يعملون و ينسقون فيما بينهم على المستوى العالمي ، كدكتور كخبير كرجل علم هل تثق في القدرات الصينية لتجاوز هذا الخطر ؟ We return to this topic, but before that, Dr. Jacques frustrated in Beirut, frankly, were you talking about references, I mean, about Amsterdam, about what I mean, a network of scientists working and coordinating with each other on the global level, as a doctor as an expert, as a man of science, do you trust the Chinese capabilities to overcome this danger?

نعم كما ذكرت أنا برأيي عنا تجربة سابقة يللي هي تجارب سابقة كنا بالعلاقات للحد من فيروس SARS يللي متلازمة الأمراض التنفسية الحادة لحدثت يللي هو كمان كورونا اللي حدثت ألفين و اثنين ألفين و ثلاثة . Yes, as I mentioned in my opinion about us, previous experiences, which are previous experiences, we were in relationships to reduce the SARS virus, the acute respiratory syndrome syndrome.

كمان كل سنة مثلما ذكرت في عنا أوبئة كريب أنفلونزا تبدأ في الصين و يتم كمان السيطرة عليها و دراسة شكل كثير دقيق ل شو هي الفيروسات و كيف عم تنتشر . Also, every year, as I mentioned about us, influenza creep epidemics begin in China and are controlled and studied. Exactly many forms of Shu are viruses and how they spread.

إذا لا أنا عندي ثقة بالتكنولوجيا الطبية بالصين لأنن عم يقدروا يقوموا بعمل منيح للدراسات الجينية و البرهان إنو عندنا هون هيدا الفيروس تم التعرف عليه بشهر كانون الأول ديسمبر بخلال أول أسبوع من يناير كانوا عارفين التسلسل الجيني الكامل و صوروا بالمجهر الإلكتروني و كل شيء كان معروف بأقل شهر من أول حالة . If not, I have faith in medical technology in China because they could do a favorable job for genetic studies and proof. We have this virus known in December of the first week of January. They knew the full genetic sequence and photographed the electron microscope and everything was known less. A month from the first case.

إذن أنا برأيي و صار في فحص فيقدروا يكشفوه و كل شيء موجود و يللي عم يسهل بشكل هائل العمل حاليا إذا أنا عندي ثقة كاملة بالتكنولوجيا الطبية و الجينية العمل الجيني اللي عم بينعمل بالصين . So, in my opinion, I am examining, and they can reveal it, and everything is there, and with the following, it is incredibly easy to work now. If I have full confidence in the medical and genetic technology, the genetic work that we do in China.

إنما أكيد في شبكة عالمية، نعم ،تفضل اتفضل ، في شبكة عالمية من الخبراء يللي بيتعاطوا بين بعضهم بالعالم كلو إن كان ب خاصة بمراكز منظمة الصحة العالمية يللي هنن موجودين بعدة أنحاء العالم في مركز بمصر في مركز بأمستردام في مركز بكرواتيا في عدة مراكز تعتبرهم  منظمة الصحة العالمية للدراسات المختصة . But certainly in a global network, yes, please go ahead, in a global network of experts who interact with each other in the world, if it is specific to WHO centers, the following are located in several parts of the world in a center in Egypt in a center in Amsterdam in a center in Croatia in several centers that they consider an organization Global Health for Specialized Studies.