×

We use cookies to help make LingQ better. By visiting the site, you agree to our cookie policy.


image

France 24 public, Israel-Palestine (2)

Israel-Palestine (2)

النتيجة تتقرر عند الشعب الفلسطيني، أدو له لأنه عندك بطالة لأن عمالة الأطفال 2 بالمائة في الضفة الغربية، فاسمح لي أنا جاي بخطة كاملة متكاملة عشان هاي.

لأنه أكيد الموضوع بالنسبة لترامب لا هو موضوع البطالة ولا هو موضوع عمالة الأطفال. بالنسبة له الموضوع –أنت تعتقد-موضوع دعم سياسي لإسرائيل.

وكذلك هو جزء من صفقة إقليمية لأنه ترامب لا يدرك شيء عن موضوع ملفات السياسة الدولية ولا عن موضوع القضية الفلسطينية.

طيب بصراحة منذ 3 سنوات يجري الحديث عن هذه الخطة. تعتقد أن الفلسطينيين لم يكونوا على علم ببعض تفاصيلها منذ ذلك الوقت ؟ منذ أن بدأ الحديث عن صفقة القرن؟

أنا أتوقع أنه في البداية كان حتى إذا بدك في موقف إيجابي من محمود عباس اتجاه صفقة القرن و بعده غير رأيه.

بما معناها ما بين التصريح الأول و التصريح الثاني انه وصلوا شيء معين حول موضوع صفقة القرن أو إلى آخره.

و لكن حتى من ناحية الشو اللي بيعملو ترامب حاليا . هو عزم نتنياهو عزم كونتس يعني هذه صفقة ترتيب مع الإسرائيليين .

لوفيكارو قالت أنها تبدو كصفقة إسرائيلية أمريكية .

تماما بوضع إقليمي ,الوضع الإقليمي أكثر منو لموضوع القضية الفلسطينية عشان نكون واضحين يعني , و الموضوع تصفية , ليش فرحانين بوجود سفير عمان أو سفير البحرين أو الإمارات , مع الاحترام للدول أو الشعوب العربية بس شو بغير بالنسبة إليه,هذا شيء رمزي.

أي احترام لمن يحضر هذه الصفقة ؟ لا يوجد أي احترام لمن يحضر صفقة مثل هذه.

بحكي للشعوب العربية , الشعوب العربية مش للسفراء .

في النهاية إنهم فرحانين بهذا لأنه هذا نوع من أنواع التطبيع الذي تطمح إليه إسرائيل , هذا نوع من أنواع لتمرير صفقة إقليمية هما عايزينها في الموضوع الفلسطيني .

طيب روان يعني , إما التطبيع أو لا شيء , هكذا فهمت ما قيل في البيت الأبيض .

لا اعتقد اعتقد أن الموضوع سياسيا اكبر من ذلك , اعتقد إن الموضوع أو بهذا المقترح بالذات هو فعلا انعكاس للواقع الذي , لا لا ادري لماذا ضيفاك يرفضانه في الوقت الذي جاء الشعب الفلسطيني و أكد ما تحدت عنه.

واعتقد إن الشباب الفلسطيني الآن عليه أن يقوم بثورة، كما أن هناك ثورات في العراق و في لبنان و في سوريا لدحض القيادات الفلسطينية الفاسدة.

القيادات الفلسطينية الفاسدة لأنها هذه القيادات هي التي أودت الواقع الذي نحن فيه. لأن الواقع الذي نحن فيه هو ليس فقط من عمل يد إسرائيل ولكن أيضا القيادات الفلسطينية إن كانت فتح ولا حماس لعبت دورا كبيرا في هذا.

و الواقع الراهن يعود بالنفع على القيادات الفلسطينية. أما في حال يعني بما أنكم، في نوع من الاستغراب لماذا الدول العربية موجودة؟

عفوا بس من يقوم بتمويل الفلسطينيين ؟ من أي طرف من دون الإماراتيين و السعوديين و القطريين.

ما شايفين الشعب الفلسطيني جائع في حين ترامب ذهب إلى الخليج ليجلب 450 مليار دولار. في حين الفلسطينيين عندما حجبت عليهم مساعدات الأنور و ب 75 مليون دولار.

أنظري ماذا يحصل؟ فيما كنت تعددين حضرتك كل المآسي التي يعيشها الفلسطينيون. إذن أين هذا التمويل الخليجي الذي يأتي ترامب للسعودية ويأخذ 450 مليار دولار؟

بس هاي المآسي، بس هذا التمويل الخليجي عزيزتي ما ينزل. التمويل الخليجي عزيزتي ما ينزل بالأرقام الرسمية مش بروح القيادات يا عزيزتي.

ما نراه على أرض الواقع هو حصار خانق ، مجرم وقاتل على الشعب الفلسطيني ، هذا ما نراه. سواء من الأنظمة العربية أو سواء من أمريكا أو سواء من الاتحاد الأوروبي.

ما نراه على أرض الواقع هو جرائم حرب في إسرائيل وفي غزة وفي كل فلسطين. نرى تجويعا نرى قتلى للفلسطينيين هذا ما نراه، وهذا حصار اقتصادي و سياسي.

وماذا تفعل حماس؟ وماذا تفعل حماس؟ تقوم حماس بتحالف مع إيران.

البركة في الدول العربية وفي إسرائيل وفي أمريكا التي تقيد الحركات، كل ما هي حركة مقاومة في المنطقة.

نعم وهذا نوع، وهذه الخطة تأتي لإنهاء فكرة المقاومة. لماذا يقوم الشباب بالمقاومة ؟ لأنه ليس هناك خيار آخر غير المقاومة إن كانت حماس تقوم بتقديم...

يجب أن نفهم أن هذه المقاومة ليست خيارا سياسيا بيد الحكام. المقاومة هي خيار فرض على الشعب، و المقاومة أمر يولد داخل الشعوب، ولا تقرره لا السلطة الفلسطينية ولا حماس.

إذا ما في تمويل عزيزتي، إذا ما في تمويل لن يكون هناك أي مقاومة ولذلك أعتقد أن هناك وجود..

تتقوى المقاومة بغضب الشعوب ، وهذه الصفقة، وصفقة القرن هذه أدت إلى غضب متزايد لدى الشعوب وهذا ما لا يقدره البعض.

طيب روان، حتى نتقدم قليلا، وأنت تابعت بالتأكيد خاصة تصريحات نتنياهو. عندما يتحدث عن دولة يهودية، هل هذا ما نصت عليه القرارات الدولية؟ الحديث عن دولة يهودية أنت كنت تتحدثين عن حل للدولتين.

ولكنه كان أكثر وضوحا في الكشف عن ما فكر فيه دونالد ترامب وعما طرحه دونالد ترامب في هذه الصفقة.

نعم ما يقوم به نتنياهو الآن هو نوع من التطبيل الإعلامي لحملته الانتخابية التي أعتقد أنه لن ينجح بها.

إنه سيواجه اتهامات بالفساد والرشوة عندما يعود إلى إسرائيل. فهو نوع من، كما يقولون...

يعني ترامب يراهن على مسئول فاسد؟

أعتقد أن الموضوع ، لذلك نحن، كان هو قام بدعوة الجنرال غانس والتوقيت للإعلان عن الخطة هي قبل الانتخابات الأمريكية هنا في أمريكا.

الوضع لا يتحمل المزيد من التسويف. وأعتقد أن هذه كانت أحد الأسباب التي دعت الرئيس ترامب للإعلان عن الخطة بوجود كلا المرشحين.

وبالعادة الرئيس الأمريكي عادة بروتوكوليا لا يتقابل مع المرشح الانتخابي.

كنت أقرأ اليوم ، عفوا زميلتي، كنت اقرأ اليوم عن دراسات لخبراء أمريكيين اليوم تحدثوا عن أن هذه الصفقة هي صفقة تولد ميتة وأنها لن يكتب لها النجاح لفرض الأحلام الموجودة في هذه الصفقة.

كل ما فيها هو خيالي غير قابل للتطبيق. فيه ظلم شديد و فيه رفع لسقف أحلام إسرائيل لدرجة غير معقولة وغير مقبولة، منهم السفير الأمريكي في إسرائيل وقت أوباما-آنذاك- كان تحدث وقال أن هذه الصفقة لن يكتب لها النجاح،لأنها صفقة تمادت بكل...

وماذا فعل أوباما للقضية الفلسطينية عزيزتي؟ ماذا فعل أوباما للقضية الفلسطينية؟ أعدى عن قرار 2،3،3،4 الذي قام به بنهاية ولايته- نحن هنا ليس للدفاع بين..- الموضوع ليس خيالي ، إنه واقع.

الواقع يفرض أنه ليس ميت،- justement لأنه واقع- الواقع ميت عزيزتي، الواقع كما هو.

طيب- هو واقع وليس خيالي و ليست ميتة، الصفقة ليست ميتة لأنها، هي انعكاس للواقع.

تماما أنا ما حكيت العكس يعني أنا متفق معك أن الصفقة انعكاس للواقع. بس مش فقط انعكاس للواقع ، هي إعطاء شرعنة لهذا الواقع. شرعنة لدولة آبرتهايد قائمة. شرعنة لضم الضفة الغربية.

شرعنة لفرض السيادة الإسرائيلية على القدس. شرعنة للغي قضية عودة اللاجئين. شرعنة لفصل غزة عن الضفة الغربية-عاصمة موحدة لإسرائيل القدس- شرعنة لكل هذا الواقع الذي هو موجود الذي إحنا لسنا مغمضين عينينا و شايفينو بينعيشو منذ سنوات.

شرعنة كذلك للوضع العربي المهترئ الذي لم يكن أسوأ من هكذا منذ بداية القضية الفلسطينية. ما بديش أحكي على فترة أبعد من هيك.

هذا الموضوع الذي بتقوم فيه الولايات المتحدة الأمريكية هو بدأ أصلا بالتدريج. بدأ بالتدريج. الموضوع لا يخص فقط قصة موضوع ضم الضفة الغربية، وضم المستوطنات في الضفة الغربية.

ولكن حتى الجولان-غور الأردن- حتى الجولان، العرب، تم الاعتراف به، - الجولان تم الاعتراف به من قبل مجلس..-يعني تحديدا هذا الكلام- هو نقل السفارة الأمريكية للقدس- هذه خطوات قام، تابع فيها ترامب من البداية إلى اليوم.

ولكن ماذا قدمت هذه السفارة؟

نقل السفارة من عام 1995 يا جماعة، لا لا- ولكن كان-

بقرار لم يطبق، بقرار لم يطبق يا روان – مضبوط كان يؤجل كل 6 أشهر-

لكن هذه الصفقة ماذا قدمت للفلسطينيين؟

''جوريزاليم آكت'' كان- لم يطبق، لم يطبق، طبقه إلا ترامب- كان يؤجل كل 6 أشهر، لم يطبق، طبقه ترامب صحيح هو مش قرار ترامب، لكن ترامب الذي طبقه.

كان بحاجة لتوقيع رئيس، كان بحاجة لتوقيع رئيس ولم يوقعه أي رئيس من 95 لهلا.

طيب ليش ما وقعوش ''كلينتون'' ، ليش ما وقعوش '' جورج بوش'' لأنه موضوع سياسي.-لأن الواقع، هو الواقع،-

لا نتحدث في نفس الوقت حتى نفهم.

طيب أستاذة من فضلك نتنياهو عدد مكاسب إسرائيل في هذه الصفقة. لك أن تعددي لنا ماذا تحصل عليه الفلسطينيين في هذه الصفقة؟

أعتقد أن الفلسطينيون سيتحصلون، ومن أحد نتائج هذه الصفقة أو المقترح هو تجميد بناء المستوطنات لمدة أربع سنوات.على أن يأتي الفلسطينيون إلى الطاولة للتفاوض.

هل هذا مكسب؟

وهذا يهني أن على الفلسطينيون بين بعضهم يعني- هذا مكسب؟- يعني أنت تعتقدي انه ما له مكسب لك باش تتفاوضي فيه؟ يعني أنت تعتقدين هذا ما له مكسب لحتى تتباشري التفاوض،

يعني وقف بناء المستوطنات لأربع سنوات حتى مش لأربعين سنة هو مكسب برأيك؟

عم أقول لك أنه حنوقفو لحتى يصير فيه تفاوض، هذا يعني أن الفلسطينيين لازم يتوحدوا بين بعضهم عزيزتي .

الانقسام الفلسطيني الفلسطيني ما حدا عم يحكي فيه. يعني لحتى تصير مصيبة كبيرة بيقررو الفصائل تقعد مع محمود عباس، طيب شو صار لهم عم يعملوا 40،50 سنة مضت. يعني كمان أنت بدك شوي..

المهم هو اعترفت أنها مصيبة يعني.

أكيد هذا الوضع للعالم العربي مانو صاح. بس بنفس الوقت في واقع. ونحن كعرب أو نحن كمعنيين بهاي القضية بدك تكوني كمان واقعية وتعرفي شو نقاط قوتك و نقاط ضعفك.

طيب و الفلسطينيين ، لو يرفض الفلسطينيون-موضوع العاطفة ما فيك تحكي فيه بتظلي عم تحكي فيه- لو يرفض الفلسطينيون شعبا و قيادة أو فقط شعبا هذه الصفقة، ما مصيرها؟ أو ما مصير الفلسطينيين بعدها؟

كيف بدهم يرفضوا، يعني الشعب السوري و الشعب العراقي رفض العديد من الحكومات ولوما، إذا ما في دعم معين ما صار شيء.

يعني فرض واقع استعمار وظلم هذا؟

عزيزتي شو بدو الشعب يعني، بدو يقوم ويرفض هذا الشيء؟ كيف؟ما هو مالو ممثل. يعني القيادات الفلسطينية أو الفاتحية لا تمثل الشعب.الشعب الفلسطيني لازم يثور على...

يعني في نقطة ضعفه تفرض عليه صفقة.

هو مو بيمثل الشعب ترامب أو نتنياهو عفوا، ما هو المشكلة بالنسبة لترامب و للإدارة الأمريكية الذي يمثل الشعب الفلسطيني هو إسرائيلي، هو الإدارة، هو الحكومات الإسرائيلية.

لذلك كان كل التفاوض وكل الحديث وكل الترتيبات التي كانت تتعلق بصفقة القرن كانت مع أطراف إسرائيلية. وكان بعض الأطراف العربية كضيوف شرف معزومين.

ما كانش هذا الموضوع أبدا، بعدين لما عفوا تتحدثي أن موضوع تجميد الاستيطان أربع سنوات عشان التفاوض هذا مكسب.

طيب تجميد الاستيطان حصل أكثر من مرة. الموضوع مش موضوع تجميد الاستيطان. الموضوع أن الاستيطان غير شرعي.

الاستيطان موجود على أراضي حسب القانون الدولي أراضي 67 الذي كل القانون الدولي متفق فيها هي احتلال ، هذا موجود احتلال. الموضوع مش تجميد المستوطنات، الموضوع أنه وضع آلية ، أنه هاي المستوطنات الموجودة يتم تفكيكها.

مش موضوع فقط أنه تجميد المستوطنات، ما كان في أيام أوسلو،-يعني عزيزي شو قدمو الأمريكان أو الإسرائيليين؟- كان عفوا في أيام أوسلو نفس الموضوع .

كان فيه نوع من أنواع الخلافات وبعد اغتيال رابين، نتنياهو بردو الذي كان رئيس الحكومة أعاد قرارات ببناء الاستيطان.

وللمناسبة رابين ضاعف 3 أضعاف الاستيطان في عهده، بس عشان يكون الموضوع معروف، يعني ما كان في رغبة إسرائيلية أبدا في موضوع حل الدولتين أو أنه إنهاء الاحتلال للأراضي 67.

موضوع تجميد المستوطنات ما هو في 2014 جمدوا، التجميد نظريا. لمدة أديش؟ لمدة 9 شهور. شو حصل الفلسطينيون منه؟ لا شيء.

لكن بعدين نمتلك حق العودة، حق العودة غير مطروح.-لا لا أريد أن-

موضوع تجميد المستوطنات مش هذا هو النزاع الذي يتعلق بالقضية الفلسطينية. حتى اليوم عم نحكي عن دولة قابلة للحياة، دولة متصلة. كلمات تتناقض يعني تماما يعني بالنسبة للفلسطيني البسيط شو بدو يفهم من موضوع دولة قابلة للحياة؟

بالنسبة لمن يعرف الأراضي الفلسطينية وارتباطها بالقدس روان رجولة وأنا طبعا أعرف هذه المنطقة خاصة هناك مناطق عسكرية، خروجا من دار ياسين وصولا إلى مدعين باتجاه طبعا باتجاه الضفة الغربية.

ولكن عندما نتحدث عن أراضي متصلة للدولة الفلسطينية، يعني كل ما هو مستوطنات وأنت تعرفين في المرتفعات هناك مستوطنات كلها في الضفة الغربية ستتحول إلى أراضي إسرائيلية؟

أنا لم اطلع على الخريطة الجديدة التي تحدث عنها – بالنظر إلى ما قاله نتنياهو والخارطة، هو الخارطة، من وضع الخارطة مثلما تحدث دونالد ترامب، هو بنيامين نتنياهو-

نعم ، يعني الفكرة هي كلها هي أنه، حيصير في دولة بحسب المقترح ، نرجع نعيد هذا الموضوع قابل للتفاوض هو المطلوب، وكما سمعت من ضيوفك يعني، واضح أنه ما في أي رغبة للانخراط بأي عمل سياسي ولا تفاوضي مع الطرف الإسرائيلي.

من وقت أوسلو لحد هلا، يعني أنا كسورية، الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حدد كثير من حياتي بموضوع الجولان ولا موضوع الصراع الفلسطيني .

بس هذا الشيء لا يعني أنه نحن لازم المحور كلاياتو تتوقف كل المواضيع على ما يطلبه الفلسطينيون بدون ما يقدموا أي تنازلات.

في فرص عديدة مثل ما قال لضيفك أنه ب 2007 يهودألمرت على فكرة قدم مقترح كمان رفضه الفلسطينيين.

في نوع من، يعني بالنهاية في واقع. برجع أقول في واقع. الذي بدو يكون فيه عليه كله سيادة إسرائيلية هي ما وقفت على المستوطنات عزيزي .

يعني كمان موضوع الجولان وموضوع نهر الأردن. فهذا شيء برجع أقول هو انعكاس للواقع. الفلسطينيين رفضوا أنهم ينخرطوا بأي مجال أو أي سياق تفاوضي مع إسرائيل.

ورفعوا مثل ما يقولوا السقف التفاوضي. على أي أساس أنت عم ترفع السقف التفاوضي؟ يعني كمان اخذ و عطاء، وهذا الشيء نحن الذي وصلنا له كمان هو بسبب التعنت وبسبب كمان أنه استقواء القوة الفلسطينية بقوة إقليمية إن كانت عربية ولا إن كانت إيرانية.


Israel-Palestine (2)

النتيجة تتقرر عند الشعب الفلسطيني، أدو له لأنه عندك بطالة لأن عمالة الأطفال 2 بالمائة في الضفة الغربية، فاسمح لي أنا جاي بخطة كاملة متكاملة عشان هاي. The result is decided by the Palestinian people, I add to it because you have unemployment because child labor is 2 percent in the West Bank. So let me, Jay, come with a complete, integrated plan, because of this.

لأنه أكيد الموضوع بالنسبة لترامب لا هو موضوع البطالة ولا هو موضوع عمالة الأطفال. Because, for Trump, the issue is certain, neither unemployment nor child labor. بالنسبة له الموضوع –أنت تعتقد-موضوع دعم سياسي لإسرائيل. For him, the issue is - you think - the issue of political support for Israel.

وكذلك هو جزء من صفقة إقليمية لأنه ترامب لا يدرك شيء عن موضوع ملفات السياسة الدولية ولا عن  موضوع القضية الفلسطينية. He is also part of a regional deal because Trump does not understand anything about the issue of international politics, nor about the issue of the Palestinian issue.

طيب بصراحة منذ 3 سنوات يجري الحديث عن هذه الخطة. Ok frankly 3 years ago this plan is under discussion. تعتقد أن الفلسطينيين لم يكونوا على علم ببعض تفاصيلها منذ ذلك الوقت ؟ منذ أن بدأ الحديث عن صفقة القرن؟ You think the Palestinians have been unaware of some of its details since then? Since I started talking about the century deal?

أنا أتوقع أنه في البداية كان حتى إذا بدك في موقف إيجابي من محمود عباس اتجاه صفقة القرن و بعده غير رأيه. I expect that in the beginning he was even if he seemed to be in a positive position with Mahmoud Abbas towards the deal of the century and then changed his mind.

بما معناها ما بين التصريح الأول و التصريح الثاني انه وصلوا شيء معين حول موضوع صفقة القرن أو إلى آخره. What it means between the first statement and the second statement that they have reached a certain thing on the subject of the deal of the century or so on.

و لكن حتى من ناحية الشو اللي بيعملو ترامب حاليا . But even in terms of what they are doing Trump now. هو عزم نتنياهو عزم كونتس يعني هذه صفقة ترتيب مع الإسرائيليين . It is Netanyahu's resolve, Cunts' intention. This is an arrangement deal with the Israelis.

لوفيكارو قالت أنها تبدو كصفقة إسرائيلية أمريكية . Lovecaro said it looked like an Israeli-American deal.

تماما بوضع إقليمي ,الوضع الإقليمي أكثر منو لموضوع القضية الفلسطينية عشان نكون واضحين يعني , و الموضوع تصفية , ليش فرحانين بوجود سفير عمان أو سفير البحرين أو الإمارات , مع الاحترام للدول أو الشعوب العربية بس شو بغير بالنسبة إليه,هذا شيء رمزي. Quite a regional situation, the regional situation is more than the issue of the Palestinian issue, because to be clear, I mean, and the issue is liquidation, why are we happy with the presence of the ambassador of Oman or the ambassador of Bahrain or the UAE, with respect to Arab countries or peoples, but what is not for him, this is symbolic.

أي احترام لمن يحضر هذه الصفقة ؟ لا يوجد أي احترام لمن يحضر صفقة مثل هذه. Any respect for those who attend this deal? There is no respect for anyone who attends such a deal.

بحكي للشعوب العربية , الشعوب العربية مش للسفراء . I am telling the Arab peoples, the Arab peoples are not ambassadors.

في النهاية إنهم فرحانين بهذا لأنه هذا نوع من أنواع التطبيع الذي تطمح إليه إسرائيل , هذا نوع من أنواع لتمرير صفقة إقليمية هما عايزينها في الموضوع الفلسطيني . In the end, they are happy with this, because this is the kind of normalization that Israel aspires to. This is a kind of passing a regional deal that they want in the Palestinian issue.

طيب روان يعني , إما التطبيع أو لا شيء , هكذا فهمت ما قيل في البيت الأبيض . Ok Rowan means, either normalization or nothing, so I understood what was said in the White House.

لا اعتقد اعتقد أن الموضوع سياسيا اكبر من ذلك , اعتقد إن الموضوع أو بهذا المقترح بالذات هو فعلا انعكاس للواقع الذي , لا لا ادري لماذا ضيفاك يرفضانه في الوقت الذي جاء الشعب الفلسطيني و أكد ما تحدت عنه. I do not think I think that the issue is more political than that. I think that the issue or this particular proposal is really a reflection of the reality that I do not know why your guest rejects it at the time the Palestinian people came and confirmed what you have challenged.

واعتقد إن الشباب الفلسطيني الآن عليه أن يقوم بثورة، كما أن هناك ثورات في العراق و في لبنان و في سوريا لدحض القيادات الفلسطينية الفاسدة. And I believe that the Palestinian youth now have to make a revolution, just as there are revolutions in Iraq, in Lebanon and in Syria to refute the corrupt Palestinian leaders.

القيادات الفلسطينية الفاسدة لأنها هذه القيادات هي التي أودت الواقع الذي نحن فيه. The corrupt Palestinian leaders because it is these leaders who have destroyed the reality in which we are. لأن الواقع الذي نحن فيه هو ليس فقط من عمل يد إسرائيل ولكن أيضا القيادات الفلسطينية إن كانت فتح ولا حماس لعبت دورا كبيرا في هذا. Because the reality we are in is not only from the hand of Israel, but also the Palestinian leaders, whether Fatah or Hamas have played a big role in this.

و الواقع الراهن يعود بالنفع على القيادات الفلسطينية. The current reality benefits the Palestinian leaders. أما في حال يعني بما أنكم، في نوع من الاستغراب لماذا الدول العربية موجودة؟ But if it means what you are, in a kind of astonishment, why are the Arab states present?

عفوا بس من يقوم بتمويل الفلسطينيين ؟ من أي طرف من دون الإماراتيين و السعوديين و القطريين. Excuse me, but who is financing the Palestinians? From any party without the Emiratis, Saudis and Qataris.

ما شايفين الشعب الفلسطيني جائع في حين ترامب ذهب إلى الخليج ليجلب 450 مليار دولار. Not seeing the Palestinian people hungry, while Trump went to the Gulf to fetch $ 450 billion. في حين الفلسطينيين عندما حجبت عليهم مساعدات الأنور و ب 75 مليون دولار. Whereas the Palestinians, when Anwar aid was withheld, at 75 million dollars.

أنظري ماذا يحصل؟ فيما كنت تعددين حضرتك كل المآسي التي يعيشها الفلسطينيون. See what happens? As you enumerate all the tragedies that the Palestinians are experiencing. إذن أين هذا التمويل الخليجي الذي يأتي ترامب للسعودية ويأخذ 450 مليار دولار؟ So where is this Gulf financing that Trump comes to Saudi Arabia and takes $ 450 billion?

بس هاي المآسي، بس هذا التمويل الخليجي عزيزتي ما ينزل. But hi tragedies, but this Gulf financing, dear. التمويل الخليجي عزيزتي ما ينزل بالأرقام الرسمية مش بروح القيادات يا عزيزتي. Gulf financing, my dear, what is revealed in official numbers, not the spirit of leadership, my dear.

ما نراه على أرض الواقع هو حصار خانق ، مجرم وقاتل على الشعب الفلسطيني ، هذا ما نراه. What we see on the ground is a suffocating siege, a criminal and a fighter against the Palestinian people, this is what we see. سواء من الأنظمة العربية أو سواء من أمريكا أو سواء من الاتحاد الأوروبي. Either from Arab regimes, or from America, or from the European Union.

ما نراه على أرض الواقع هو جرائم حرب في إسرائيل وفي غزة وفي كل فلسطين. What we see on the ground are war crimes in Israel, in Gaza, and in all of Palestine. نرى تجويعا نرى قتلى للفلسطينيين هذا ما نراه، وهذا حصار اقتصادي و سياسي. We see starvation, we see dead Palestinians, this is what we see, and this is an economic and political blockade.

وماذا تفعل حماس؟ وماذا تفعل حماس؟ تقوم حماس بتحالف مع إيران. And what does Hamas do? And what does Hamas do? Hamas is in alliance with Iran.

البركة في الدول العربية وفي إسرائيل وفي أمريكا التي تقيد الحركات، كل ما هي حركة مقاومة في المنطقة. Blessing in the Arab countries, in Israel, and in America, which restricts movements, everything that is a resistance movement in the region.

نعم وهذا نوع، وهذه الخطة تأتي لإنهاء فكرة المقاومة. Yes, that's kind, and this plan comes to end the idea of resistance. لماذا يقوم الشباب بالمقاومة ؟ لأنه ليس هناك خيار آخر غير المقاومة إن كانت حماس تقوم بتقديم... Why do young people resist? Because there is no other option than the resistance if Hamas is providing ...

يجب أن نفهم أن هذه المقاومة ليست خيارا سياسيا بيد الحكام. We must understand that this resistance is not a political option in the hands of rulers. المقاومة هي خيار فرض على الشعب، و المقاومة أمر يولد داخل الشعوب، ولا تقرره لا السلطة الفلسطينية ولا حماس. Resistance is an option imposed on the people, and resistance is something that is born within people, and neither the Palestinian Authority nor Hamas decides.

إذا ما في تمويل عزيزتي، إذا ما في تمويل لن يكون هناك أي مقاومة ولذلك أعتقد أن هناك وجود.. If it is in the financing of my dear, if it is in the financing there will be no resistance and therefore I think that there is ..

تتقوى المقاومة بغضب الشعوب ، وهذه الصفقة، وصفقة القرن هذه أدت إلى غضب متزايد لدى الشعوب وهذا ما لا يقدره البعض. Resistance is strengthened by the anger of the people, and this deal, and this deal of the century has led to increased anger among the peoples and this is what some people do not appreciate.

طيب روان، حتى نتقدم قليلا، وأنت تابعت بالتأكيد خاصة تصريحات نتنياهو. Ok Rowan, until we move a little further, you certainly followed Netanyahu's statements. عندما يتحدث عن دولة يهودية، هل هذا ما نصت عليه القرارات الدولية؟ الحديث عن دولة يهودية أنت كنت تتحدثين عن حل للدولتين. When he talks about a Jewish state, is this what international resolutions stipulated? Talking about a Jewish state You were talking about a two-state solution.

ولكنه كان أكثر وضوحا في الكشف عن ما فكر فيه دونالد ترامب وعما طرحه دونالد ترامب في هذه الصفقة. But he was more visible in revealing what Donald Trump thought about and what Donald Trump put forward in this deal.

نعم ما يقوم به نتنياهو الآن هو نوع من التطبيل الإعلامي لحملته الانتخابية التي أعتقد أنه لن ينجح بها. Yes, what Netanyahu is doing now is a kind of media drumming of his election campaign, which I think will not succeed.

إنه سيواجه اتهامات بالفساد والرشوة عندما يعود إلى إسرائيل. He will face charges of corruption and bribery when he returns to Israel. فهو نوع من، كما يقولون... It is kind of, they say ...

يعني ترامب يراهن على مسئول فاسد؟ I mean, Trump is betting on a corrupt official?

أعتقد أن الموضوع ، لذلك نحن، كان هو قام بدعوة الجنرال غانس والتوقيت للإعلان عن الخطة هي قبل الانتخابات الأمريكية هنا في أمريكا. I think the issue, so we, was that he had invited Gen. Gans and the timing to announce the plan is before the US elections here in America.

الوضع لا يتحمل المزيد من التسويف. The situation cannot bear further procrastination. وأعتقد أن هذه كانت أحد الأسباب التي دعت الرئيس ترامب للإعلان عن الخطة بوجود كلا المرشحين. And I think this was one of the reasons why President Trump announced the plan with both candidates.

وبالعادة الرئيس الأمريكي عادة بروتوكوليا لا يتقابل مع المرشح الانتخابي. Usually, the American president usually has a protocol that does not meet the electoral candidate.

كنت أقرأ اليوم ، عفوا زميلتي، كنت اقرأ اليوم عن دراسات لخبراء أمريكيين اليوم تحدثوا عن أن هذه الصفقة هي صفقة تولد ميتة وأنها لن يكتب لها النجاح لفرض الأحلام الموجودة في هذه الصفقة. I was reading today, excuse me, my colleague, I was reading today about studies of American experts today who talked about this deal is a dead-born deal and that it will not succeed in imposing the dreams in this deal.

كل ما فيها هو خيالي غير قابل للتطبيق. Everything in it is fictional inapplicable. فيه ظلم شديد و فيه رفع لسقف أحلام إسرائيل لدرجة غير معقولة وغير مقبولة، منهم السفير الأمريكي في إسرائيل وقت أوباما-آنذاك- كان تحدث وقال أن هذه الصفقة لن يكتب لها النجاح،لأنها صفقة تمادت بكل... There is severe injustice and it raises the ceiling of the dreams of Israel to an unreasonable and unacceptable degree, including the American ambassador to Israel at the time of Obama - at the time - he spoke and said that this deal will not be successful, because it is a deal that has gone so far ...

وماذا فعل أوباما للقضية الفلسطينية عزيزتي؟ ماذا فعل أوباما للقضية الفلسطينية؟ أعدى عن قرار 2،3،3،4 الذي قام به بنهاية ولايته- نحن هنا ليس للدفاع بين..- الموضوع ليس خيالي ، إنه واقع. What did Obama do to the Palestinian cause, dear? What did Obama do for the Palestinian cause? I run away from Resolution 2,3,3,4 that he did at the end of his term - we are here not to defend between ..- The subject is not my imagination, it is reality.

الواقع يفرض أنه ليس ميت،- justement لأنه واقع- الواقع ميت عزيزتي، الواقع كما هو. Reality dictates that he is not dead, - justement because he is reality - reality is dead dear, reality is as it is.

طيب- هو واقع وليس خيالي و ليست ميتة، الصفقة ليست ميتة لأنها، هي انعكاس للواقع. Ok - it is reality and not fictional and not dead, the deal is not dead because it is a reflection of reality.

تماما أنا ما حكيت العكس يعني أنا متفق معك أن الصفقة انعكاس للواقع. Absolutely, I never told the opposite, I agree with you that the deal is a reflection of reality. بس مش فقط انعكاس للواقع ، هي إعطاء شرعنة لهذا الواقع. But it is not only a reflection of reality, it is a legalization of this reality. شرعنة لدولة آبرتهايد قائمة. Legitimacy of an existing apartheid state. شرعنة لضم الضفة الغربية. Legalization to annex the West Bank.

شرعنة لفرض السيادة الإسرائيلية على القدس. Legitimacy of imposing Israeli sovereignty on Jerusalem. شرعنة للغي قضية عودة اللاجئين. Legitimization of the abrogation of the refugee return issue. شرعنة لفصل غزة عن الضفة الغربية-عاصمة موحدة لإسرائيل القدس- شرعنة لكل هذا الواقع الذي هو موجود الذي إحنا لسنا مغمضين عينينا و شايفينو بينعيشو منذ سنوات. Legitization to separate Gaza from the West Bank - a unified capital of Israel, Jerusalem - legitimization of all this reality that exists that we are not close to our eyes and Chavino Benicho for years.

شرعنة كذلك للوضع العربي المهترئ الذي لم يكن أسوأ من هكذا منذ بداية القضية الفلسطينية. Legitimacy also of the worn out Arab situation, which has not been worse than this since the beginning of the Palestinian issue. ما بديش أحكي على فترة أبعد من هيك. I don’t talk any longer than heck.

هذا الموضوع الذي بتقوم فيه الولايات المتحدة الأمريكية هو بدأ أصلا بالتدريج. The subject in which the United States of America is already gradually beginning. بدأ بالتدريج. الموضوع لا يخص فقط قصة موضوع ضم الضفة الغربية، وضم المستوطنات في الضفة الغربية. The issue does not only relate to the story of the issue of annexing the West Bank and annexing settlements in the West Bank.

ولكن حتى الجولان-غور الأردن- حتى الجولان، العرب، تم الاعتراف به، - الجولان تم الاعتراف به من قبل مجلس..-يعني تحديدا هذا الكلام- هو نقل السفارة الأمريكية للقدس- هذه خطوات قام، تابع فيها ترامب من البداية إلى اليوم. But even the Golan - the Jordan Valley - even the Golan, the Arabs, have been recognized, - the Golan has been recognized by a council ... - I mean specifically these words - it is the transfer of the American embassy to Jerusalem - these are steps he took, which Trump pursued from the beginning to today.

ولكن ماذا قدمت هذه السفارة؟ But what did this embassy offer?

نقل السفارة من عام 1995 يا جماعة، لا لا- ولكن كان- Move the embassy from 1995, my group, no no - but it was -

بقرار لم يطبق، بقرار لم يطبق يا روان – مضبوط كان يؤجل كل 6 أشهر- By a decision that was not implemented, by a decision that was not implemented, Rawan - exactly that was postponed every 6 months -

لكن هذه الصفقة ماذا قدمت للفلسطينيين؟ But this deal, what did you give the Palestinians?

''جوريزاليم آكت'' كان- لم يطبق، لم يطبق، طبقه إلا ترامب- كان يؤجل كل 6 أشهر، لم يطبق، طبقه ترامب صحيح هو مش قرار ترامب، لكن ترامب الذي طبقه. `` Jerusalem Act '' was - was not implemented, did not apply, applied only to Trump - was postponed every 6 months, did not apply, applied Trump right is not Trump's decision, but Trump applied it.

كان بحاجة لتوقيع رئيس، كان بحاجة لتوقيع رئيس ولم يوقعه أي رئيس من 95 لهلا. He needed to sign a president, he needed a signature from a president, and no president signed it for 95 of them.

طيب ليش ما وقعوش ''كلينتون'' ، ليش ما وقعوش '' جورج بوش'' لأنه موضوع سياسي.-لأن الواقع، هو الواقع،- Ok, why did they not “Clinton”, why did they not “George Bush” because it is a political issue - because reality is reality,

لا نتحدث في نفس الوقت حتى نفهم. Do not talk at the same time until we understand.

طيب أستاذة من فضلك نتنياهو عدد مكاسب إسرائيل في هذه الصفقة. Ok teacher, please Netanyahu, how many gains Israel has on this deal. لك أن تعددي لنا ماذا تحصل عليه الفلسطينيين في هذه الصفقة؟ You can list to us what do the Palestinians get in this deal?

أعتقد أن الفلسطينيون سيتحصلون، ومن أحد نتائج هذه الصفقة أو المقترح هو تجميد بناء المستوطنات لمدة أربع سنوات.على أن يأتي الفلسطينيون إلى الطاولة للتفاوض. I think that the Palestinians will get, and one of the results of this deal or proposal is to freeze settlement construction for four years. The Palestinians will come to the table to negotiate.

هل هذا مكسب؟ Is this a win-win?

وهذا يهني أن على الفلسطينيون بين بعضهم يعني- هذا مكسب؟- يعني أنت تعتقدي انه ما له مكسب لك باش تتفاوضي فيه؟ يعني أنت تعتقدين هذا ما له مكسب لحتى تتباشري التفاوض، This means that the Palestinians among themselves must mean - is this a win-win? I mean, you think this has something to gain by negotiating,

يعني وقف بناء المستوطنات لأربع سنوات حتى مش لأربعين سنة هو مكسب برأيك؟ I mean, stopping building settlements for four years, even not for forty years, is your opinion a gain?

عم أقول لك أنه حنوقفو لحتى يصير فيه تفاوض، هذا يعني أن الفلسطينيين لازم يتوحدوا بين بعضهم عزيزتي . I tell you that we will stop until there is negotiation, this means that the Palestinians must unite with each other, my dear.

الانقسام الفلسطيني الفلسطيني ما حدا عم يحكي فيه. The Palestinian-Palestinian division is not what it says. يعني لحتى تصير مصيبة كبيرة بيقررو الفصائل تقعد مع محمود عباس، طيب شو صار لهم عم يعملوا 40،50 سنة مضت. I mean, until a great calamity becomes, they decide the factions to sit down with Mahmoud Abbas, so what happened to them when they worked 40.50 years ago. يعني كمان أنت بدك شوي.. I mean, you also want to grill ..

المهم هو اعترفت أنها مصيبة يعني. The important thing is to admit that it is a calamity.

أكيد هذا الوضع للعالم العربي مانو صاح. Sure this situation for the Arab world Manu shouted. بس بنفس الوقت في واقع. But at the same time, in reality. ونحن كعرب أو نحن كمعنيين بهاي القضية بدك تكوني كمان واقعية وتعرفي شو نقاط قوتك و نقاط ضعفك. We, as Arabs, or we as concerned with this issue, you must be realistic and know what your strengths and weaknesses are.

طيب و الفلسطينيين ، لو يرفض الفلسطينيون-موضوع العاطفة ما فيك تحكي فيه بتظلي عم تحكي فيه- لو يرفض الفلسطينيون شعبا و قيادة أو فقط شعبا هذه الصفقة، ما مصيرها؟ أو ما مصير الفلسطينيين بعدها؟ Okay, and the Palestinians, if the Palestinians refuse - the issue of emotion, what do you say about it? Or what happened to the Palestinians after that?

كيف بدهم يرفضوا، يعني الشعب السوري و الشعب العراقي رفض العديد من الحكومات ولوما، إذا ما في دعم معين ما صار شيء. How do they want them to refuse, I mean, the Syrian people and the Iraqi people refuse many governments and blame, if something is in support, nothing becomes.

يعني فرض واقع استعمار وظلم هذا؟ This means imposing the reality of colonialism and injustice?

عزيزتي شو بدو الشعب يعني، بدو يقوم ويرفض هذا الشيء؟ كيف؟ما هو مالو ممثل. My dear, what do the people mean, do they rise and reject this thing? How? What is a representative Malo. يعني القيادات الفلسطينية أو الفاتحية لا تمثل الشعب.الشعب الفلسطيني لازم يثور على... I mean, Palestinian or Fateh leaderships do not represent the people. The Palestinian people must revolt ...

يعني في نقطة ضعفه تفرض عليه صفقة. I mean, in its weak spot, it imposes a deal on it.

هو مو بيمثل الشعب ترامب أو نتنياهو عفوا، ما هو المشكلة بالنسبة لترامب و للإدارة الأمريكية الذي يمثل الشعب الفلسطيني هو إسرائيلي، هو الإدارة، هو الحكومات الإسرائيلية. He does not represent the people Trump or Netanyahu excuse me, what is the problem for Trump and the American administration that represents the Palestinian people is Israeli, is the administration, is the Israeli government.

لذلك كان كل التفاوض وكل الحديث وكل الترتيبات التي كانت تتعلق بصفقة القرن كانت مع أطراف إسرائيلية. So all the negotiation, all the talk, and all the arrangements that were related to the century deal were with the Israeli parties. وكان بعض الأطراف العربية كضيوف شرف معزومين. Some Arab parties as guests of honor embraced.

ما كانش هذا الموضوع أبدا، بعدين لما عفوا تتحدثي أن موضوع تجميد الاستيطان أربع سنوات عشان التفاوض هذا مكسب. This topic was never about, then when they pardon me, you speak that the issue of the settlement freeze is four years, so this negotiation is a benefit.

طيب تجميد الاستيطان حصل أكثر من مرة. Ok, the settlement freeze happened more than once. الموضوع مش موضوع تجميد الاستيطان. The issue is not the subject of a settlement freeze. الموضوع أن الاستيطان غير شرعي. The issue is that the settlements are illegal.

الاستيطان موجود على أراضي حسب القانون الدولي أراضي 67 الذي كل القانون الدولي متفق فيها هي احتلال ، هذا موجود احتلال. Settlement is located on lands according to international law. Lands 67 in which all international law is agreed upon are occupation. This is occupation. الموضوع مش تجميد المستوطنات، الموضوع أنه وضع آلية ، أنه هاي المستوطنات الموجودة يتم تفكيكها. The issue is not freezing the settlements. The issue is that it has put in place a mechanism. It is the existing settlements that are being dismantled.

مش موضوع فقط أنه تجميد المستوطنات، ما كان في أيام أوسلو،-يعني عزيزي شو قدمو الأمريكان أو الإسرائيليين؟- كان عفوا في أيام أوسلو نفس الموضوع . It was not just a matter of freezing settlements, which was not in the days of Oslo, - I mean, dear, what did the Americans or the Israelis offer? - It was excuse me during the days of Oslo the same issue.

كان فيه نوع من أنواع الخلافات وبعد اغتيال رابين، نتنياهو بردو الذي كان رئيس الحكومة أعاد قرارات ببناء الاستيطان. It had some kind of differences and after the assassination of Rabin, Netanyahu Perdue, who was the prime minister, had re-established decisions to build settlements.

وللمناسبة رابين ضاعف 3 أضعاف الاستيطان في عهده، بس عشان يكون الموضوع معروف، يعني ما كان في رغبة إسرائيلية أبدا في موضوع حل الدولتين أو أنه إنهاء الاحتلال للأراضي 67. By the way, Rabin tripled the number of settlements during his rule, but for the issue to be known, I mean, he was never in Israeli desire for a two-state solution, or he was ending the occupation of the territories.

موضوع تجميد المستوطنات ما هو في 2014 جمدوا، التجميد نظريا. The subject of the settlement freeze is in 2014, theoretically frozen. لمدة أديش؟ لمدة 9 شهور. How long? For 9 months. شو حصل الفلسطينيون منه؟ لا شيء.

لكن بعدين نمتلك حق العودة، حق العودة غير مطروح.-لا لا أريد أن- But then we have the right of return, the right of return is not on the table. No, I don't want to.

موضوع تجميد المستوطنات مش هذا هو النزاع الذي يتعلق بالقضية الفلسطينية. The issue of the settlement freeze is not the conflict related to the Palestinian issue. حتى اليوم عم نحكي عن دولة قابلة للحياة، دولة متصلة. Even today we are talking about a viable, connected state. كلمات تتناقض يعني تماما يعني بالنسبة للفلسطيني البسيط شو بدو يفهم من موضوع دولة قابلة للحياة؟ Contradictory words, I mean, exactly. I mean, for the simple Palestinian, what do you think of a viable state?

بالنسبة لمن يعرف الأراضي الفلسطينية وارتباطها بالقدس روان رجولة وأنا طبعا أعرف هذه المنطقة خاصة هناك مناطق عسكرية، خروجا من دار ياسين وصولا إلى مدعين باتجاه طبعا باتجاه الضفة الغربية. As for those who know the Palestinian lands and their connection to Jerusalem, Rowan is masculine, and I of course know this region, especially there are military areas, out of Dar Yassin, up to the plaintiffs, of course, toward the West Bank.

ولكن عندما نتحدث عن أراضي متصلة للدولة الفلسطينية، يعني كل ما هو مستوطنات وأنت تعرفين في المرتفعات هناك مستوطنات كلها في الضفة الغربية ستتحول إلى أراضي إسرائيلية؟ But when we talk about lands connected to the Palestinian state, I mean, everything that is settlements and you know in the highlands are there all settlements in the West Bank that will be turned into Israeli lands?

أنا لم اطلع على الخريطة الجديدة التي تحدث عنها – بالنظر إلى ما قاله نتنياهو والخارطة، هو الخارطة، من وضع الخارطة مثلما تحدث دونالد ترامب، هو بنيامين نتنياهو- I have not seen the new map that he talked about - given what Netanyahu said and the map, is the map, the status of the map as Donald Trump spoke, is Benjamin Netanyahu -

نعم ، يعني الفكرة هي كلها هي أنه، حيصير في دولة بحسب المقترح ، نرجع نعيد هذا الموضوع قابل للتفاوض هو المطلوب، وكما سمعت من ضيوفك يعني، واضح أنه ما في أي رغبة للانخراط بأي عمل سياسي ولا تفاوضي مع الطرف الإسرائيلي. Yes, I mean, the whole idea is that, in order to be in a state according to the proposal, we will return to this subject, negotiable, what is required, and as I heard from your guests, I mean, it is clear that there is no desire to engage in any political action or negotiate with the Israeli side.

من وقت أوسلو لحد هلا، يعني أنا كسورية، الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حدد كثير من حياتي بموضوع الجولان ولا موضوع الصراع الفلسطيني . From the time of Oslo to Hala, I mean, as a Syrian, the Palestinian-Israeli conflict defined much of my life with the issue of the Golan, not the subject of the Palestinian conflict.

بس هذا الشيء لا يعني أنه نحن لازم المحور كلاياتو تتوقف كل المواضيع على ما يطلبه الفلسطينيون بدون ما يقدموا أي تنازلات. But this thing does not mean that we need the Axis Kalatu All issues depend on what the Palestinians demand without making any concessions.

في فرص عديدة مثل ما قال لضيفك أنه ب 2007 يهودألمرت على فكرة قدم مقترح كمان رفضه الفلسطينيين. In many opportunities, such as what your guest said that in 2007, Jews passed through the idea of submitting a proposal that the Palestinians also rejected.

في نوع من، يعني بالنهاية في واقع. In a kind of, it means the end in reality. برجع أقول في واقع. Please tell in reality. الذي بدو يكون فيه عليه كله سيادة إسرائيلية هي ما وقفت على المستوطنات عزيزي . What seemed to be a complete Israeli sovereignty is what stood out on the settlements, dear.

يعني كمان موضوع الجولان وموضوع نهر الأردن. It also means the subject of the Golan and the subject of the Jordan River. فهذا شيء برجع أقول هو انعكاس للواقع. This is something I would say is a reflection of reality. الفلسطينيين رفضوا أنهم ينخرطوا بأي مجال أو أي سياق تفاوضي مع إسرائيل. The Palestinians have refused to engage in any field or any negotiating context with Israel.

ورفعوا مثل ما يقولوا السقف التفاوضي. على أي أساس أنت عم ترفع السقف التفاوضي؟ يعني كمان اخذ و عطاء، وهذا الشيء نحن الذي وصلنا له كمان هو بسبب التعنت وبسبب كمان أنه استقواء القوة الفلسطينية بقوة إقليمية إن كانت عربية ولا إن كانت إيرانية. On what basis are you raising the bargaining ceiling? I mean, give and take, and this is the thing that we have come to, too, because of intransigence and because of the fact that it is the intimidation of Palestinian power with regional power, whether Arab or not Iranian.