×

We use cookies to help make LingQ better. By visiting the site, you agree to our cookie policy.


image

France 24 public, اغتيال قاسم السليماني Qasem Soleimani (2)

اغتيال قاسم السليماني Qasem Soleimani (2)

هناك ملح الأرض، المسيحيين في العراق ، الكردان ، الآشوريين الآن يحتفلون بأعياد الميلاد المجيدة. هل أخلي الساحة العراقية لإرهابي داعشي أو إرهابي من نوع آخر، يعيث بالأرض فسادا في العراق الآن؟ كلا هذا الوقت غير مناسب.لابد من ترتيب الأمور كما قال الحربوسي في الكلمة التي أذيعت خطأ على وسائل الإعلام و أمام الرأي العام العالمي . قال يا إخوة هذا برلمان الآن من يحضر هم فقط الشيعة وإن أردنا خيرا للعراق الوطن لابد أن يؤخذ قرار على ترتيبات وطنية وليس بإيعاز من إيران. وشكرا لسعة صدرك سيدي.

طيب الآن نذهب إلى كيفية رد الفعل على ما حصل. نبدأ بحسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني.

تبدأ نعوش الجنود الأمريكيين و الضباط الأمريكيين بالانتقال النعوش، عندما جاؤوا عموديا و يعودون أفقيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سيدرك ترامب وإدارة ترامب أنهم فعلا خسروا المنطقة وسيخسرون الانتخابات. هو بداية مرحلة جديدة وتاريخ جديد ليس لإيران أو للعراق وإنما للمنطقة كلها. يجب أن يكون هدفنا في محور المقاومة هو التالي : الرد على دماء قاسم السليماني و أبو مهدي هو إخراج القوات الأمريكية من كل منطقتنا.

ماذا عن المشاركين في جنازة قاسم السليماني في طهران؟

وهو يدافع عنا وعن المسلمين. كنا نشعر بالأمان لمجرد سماع اسمه.

الإيرانيون لا يعتزون بشيء بقدر اعتزازهم بالغيرة على الوطن والعرض. ترامب المجرم مس أرضنا و عرضنا وسوف يرى من الإيرانيين ما لا يمكن أن يتصوره.

بماذا يهددنا ذلك الأحمق؟ لو لزم الأمر نحن النساء سوف نحمل السلاح ونواجهه ونحن نرتدي هذه العباءة.

الغرب لا يفهم لغة المفاوضات. ماذا حصدنا منها طوال السنوات الماضية، اعتبارا من اللحظة سوف يرون الوجه الآخر لإيران. قتلوا السليماني ونحن كلنا سليماني.

وكيف رد العراقيون على تهديدات ترامب؟

أمريكا في علاقتنا علاقة شراكة، صداقة وتعاون. هوية جيران مثلا تركيا ،إيران و غيرها وليس علاقة تبعية.

إذا صارت هذه العقوبات سوف تأثر سلبا على المواطنين وعلى الشعب العراقي وسوف يرجع الإجرام ، الشعب العراقي الذي عانى منذ عند، خلال الفترة السابقة أيام التسعينات وأيام الحصار الاقتصادي على العراق.

إذا فرضت العقوبات الأمريكية على العراق، يقدر يكون الدينار العراقي سوف يتأثر مقابل الدولار. ممكن الدولار يصير أضعاف الدينار. أتوقع أن نرجع للأيام السابقة أيام الحصار.

بالعودة لما قاله بشار جرار من واشنطن، والسؤال إليكما هنا في الأستوديو هل وحدت هذه الضربة الأمريكية أشياء في العراق؟

لا أعتقد وحدتهم عاطفيا إلى أمد قصير.لأنه يعني أضرب لك مثال .البارحة مثلا كان هناك محاولات لإقامة تشييع رمزي يمر عبر ساحات الاعتصام . يعني مسيرات يقوم بها أفراد من الميليشيات يحاولون متعمدين الدخول إلى ساعات الاعتصام.- يعني استفزازية- نوع من الاستثمار هذه المناسبة إما لكسب المعتصمين أو تفريقهم. الحالات فشلت رغم استخدام السكاكين و يعني الرصاص الحي، وهناك بعض الشهداء . لكن الموضوع فشل. فما بالك الموضوع يعني إذا أخذناه بعد أسبوع أو أسبوعين . لكن يعني

عندما تتحدث عن المكون الكردي والسني الذي غاب عن اجتماع البرلمان

لا لا أتحدث عن المكون الشيعي

لا لا هو تحدث أيضا من واشنطن عن غياب المكون الكردي

غياب يعني هو شيء واضح. الساحة العراقية لها هيمنة إيرانية مطلقة. فإذا غاب الأمريكيون فما بالك، يعني بما يحدث . يعني أكيد هذا شيء، وحتى للشيعة. أنا لا أتحدث عن السنة و الأكراد والشيعة. وهذا بالمناسبة ليس كلام مثالي.الآن فعلا المجتمع العراقي ،يعني بدأت تندثر هذه التقسيمات. لأنه هناك في المجتمع الذي هو محسوب على الشيعة، هو من المعارضين والدليل الناصع هو التظاهرات. التظاهرات في عز الأزمة . يعني قبل يومين لما تم الإغتيال كان هناك بيان واضح للتظاهرات. أنه هذا ليس شأننا هذا يعني نوع من الصراع الخارجي. فهناك رفض لإقحام العراق بالموضوع. لذلك لا أرجح أن يكون هناك جبهة واحدة على غرار ما كان الحال في 2005 في 2006، 2008،2010. الآن الموضوع بدأ يأخذ مدار بأفق جديد. هناك نوع من التمايز بين الاتجاه العقائدي و الديني و الإيديولوجي . وهناك اتجاه آخر بدأ يقوى الآن يعني الذي هو الاتجاه العلماني و المدني.

ذلك ، من الخطأ . يعني لا يوجد الموقف الشيعي الموحد العام. منذ بداية الأزمة ولحد الآن. ولكن من الخطأ أن نحلل وفق مبدأ ردود الأفعال.لأن الفعل ورد الفعل هو آني. لكن لازم ندرس الخلفية التي أدت إلى هذا الحدوث. الولايات المتحدة هي المسئولة عن كل ما يحدث الآن. يعني هي منذ 2003 هي التي اختارت حلفاءها ومن يمسك بالسلطة . يعني هؤلاء الذين – أستاذ جرار يقول العكس- هؤلاء الذين يحاربون أمريكا هي التي جاءت بهم- لا لا- أمريكا التي أعطتهم السلطة – إذا أردت لدي تعقيب توضيحي لأعقب معك- خليني أكمل الفكرة بس أنا كنت حاضر بذلك الوقت– تفضل- في 2003، وكان لدينا ما يسمى اللقاء الوطني. كانت حوارات بين مجموعة اللقاء الوطني الذين هم علمانيين و مدنيين. الحزب الشيوعي و الحزب القومي والحزب البعثي ، تيار سوريا، يعني و الأكراد والحزب الوطني، كنا مجموعة لاسيما اللقاء الوطني. كنا نجتمع يوميا لإقرار مستقبل العراق. وكانت القوى الإسلامية منعزلة.

كنتم تجتمعون في جامعة بغداد؟

لا احد الاجتماعات كان في جامعة بغداد. بس كنا - يعني عندما كنت هناك كان اجتماع اللقاء في جامعة بغداد- بالضبط أستاذ هذا أحد الاجتماعات. بس كل اجتماع كان يكون ببيت أحد رؤساء ما يسمى – أنتم تلقيتم تهديدات إذا؟- بالضبط، فكنا نجتمع ونتحدث عن مستقبل العراق و كيف ستكون العملية السياسية؟ الولايات المتحدة الأمريكية كانت حتى تحمينا في فترة من الفترات . لكنها ارتأت أن تتعامل مع التيار الديني. و التيار الديني هو معروف هو محسوب على من؟ هو محسوب على إيران. انتهى نقطة وسطر. التيار الديني والسني صديقان لأمريكا. حتى لو نحن ما نتفق . اسم القاعدة و بعدين تحول إلى داعش و ما يسمى بالمقاومة، يعني- المفارقة يعني المفارقة الجلسة ما كانت تعقد لأنه النصاب ما متحقق. النصاب الذي كان 168- هذا القرار شرعي أم لا؟

لا لا ليس شرعي.

لا لا هو القرار شرعي القرار - لا لا ليس شرعي- بس أنا أقصد الجلسة ما كان تحققت لولا حضور ، لما ذكرت،

اكتمل النصاب لا؟

نعم اكتمل النصاب-نعم لأن الجلسة- لكن حضور الحزب الإسلامي العراقي الذي هو الحزب الإسلامي السني هو الذي رجح أيضا. وهناك أيضا بعض الأطراف السنية التي أعطت هذه الشرعية للجلسة من عندها.

ما أعطت هذه الشرعية من عندها لأنه كان هناك تهديدات من المكتب السياسي لحزب الله-طبعا- المكتب السياسي هدد النواب إذا لم تحضروا وتصوتوا سنعاقبكم. فهناك من هم ضعيفي الأنفس ويخافون على أنفسهم. راحوا حتى يكتمل النصاب

أنا أتحدث يعني شكليا،

ما أتكلم عن التفصيلات أنا أتكلم عن الخلفية التي أدت إلى هذا الوضع. هناك مع الأسف الولايات المتحدة هي الآن تدفع الثمن أو بالأحرى تحصد ما زرعته. يعني كل الذي يصير حاليا هي الولايات المتحدة الأمريكية مسئولة عنه. لا تقل مسؤولياتها عن مسؤولية إيران بما فعلته بالعراق من سلبيات.

مع أن جرى الحديث عن تفاهمات أمريكية إيرانية في العراق.

كانت تفاهمات فيما بينهم وتقاسموا النفوذ على مدى عشر سنوات يعني من 2003 إلى 2014 . يعني إلى أن دخلت داعش على خط الأزمة وتغيرت الموازين. لكن الآن الولايات المتحدة بعهد ترامب ، لم تتعامل مع الأمور كما كانت تتعامل ،هذا أتفق به مع بشار، أنه لم تتعامل بنفس المنظور. هناك كانوا يرضون إيران أو يحاولون إرضاء إيران ، هو يحاول استفزاز إيران. هو الذي بدأ الاستفزاز ، هو الذي بدأ التصعيد. هو الذي بدأ، ترامب نفسه. لم يكن هناك أي داعي لأن ينسحب من الاتفاق النووي. الاتفاق النووي كان دولي ، تتفق به كل الدول.

شو لم يكن هناك داعي. أنت يعني تقيسه من وجهة نظر أنه العلاقة مستقرة بينهم وفق الاتفاق النووي. لكن هناك استباحة لليمن و استباحة لسوريا و استباحة للعراق. فهذا يعني هذا الذي ولد القلق لدى إسرائيل أيضا أنه بدأت تشعر باقتراب ،

حطيت أصبعك على الجرح، حطيت أصبعك على الجرح أنت. هي المشكلة مشكلة إسرائيل. وبما أنه لا أريد أن أغرق في نظرية المؤامرة – لا لا مو نظرية المؤامرة- كل شيء يدور الآن نحن ندفع الثمن وإسرائيل هي المستفيدة.

لكن لنكن منطقيين يعني يجب أن نكون منطقيين. يعني أيضا بالعراق كان استباحة أيضا لكل المكونات الأخرى.

ماحد يختلف على هذا الموضوع.

يعني أقصد هذا ليس فقط يعني، كان هناك نوع من الخطأ الذي وقع فيه أوباما. لكن هذه يعني التداعيات الأخطاء ، الخطأ الأول هو قرار الاحتلال أساسا . يعني من 2003 و القرار هو خاطئ.

أنا أريد أسألك سؤالا واحدا بس. يعني لما الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على إيران. تتصور إيران سوف تقعد مكتوفة الأيدي؟ سوف ترد.

طيب مو مشكلتنا تفرج الغضب على العراق مو مشكلتنا.

بشار جرار سيتفاعل معكما و إلا سيقول بأننا نقمعه، تفضل.

سيد توفيق- تفضل- هو إذا دخلنا في قضية، إذا دخلنا يا أعزائي في قضية أين الخطأ بدأ، أو أين الحدث؟ أو أين هذه السلسلة بدأت؟ من أين يعني قد يعيدها في التاريخ العربي الإسلامي إلى السقيفة. ليس إلى الصفين والجمل وحروب الردة. لا أعيدها إلى السقيفة. وهذه مسألة يعني بدها أبحاث. ولكن إذا كنت تتعامل بعصر حديث تتعامل بمنطق. تقول أن هذا بين قوسين اغتيال و يخالف القانون الدولي. معناها أنت تِؤمن بالدولة، تؤمن بالسيادة. وإذا وضعت هذا المعيار، أمور كثيرة ستختلف.أين، كيف أستطيع أن افهم هنية ، هذا السني ، حماس الذي يرتهن قطاع غزة إلى حسب ما، سيلغي إشارات من إيران . كيف أقبل أن يكون نصر الله يتخذ هذا القرار ويقول أعيدوهم بالنعوش ويضبط مصاريف موجودة في لبنان. أزمة نفايات. مرة أخرى مع كل الاحترام لكل من يحمل أي صفة دينية، ولكن في عالم اليوم، في هذا العالم ،الذي السوشل ميديا متحرك فيه، هؤلاء مئات الألوف من الشباب العراقي لا ينتظر لا صاحب العصمة ولا ينتظر الإمام ولا ينتظر الأب في الكنيسة. هو ينتظر ما يراه يوميا. يرى أن هناك بطالة، يرى أن هناك فساد، يرى أن كل مقدرات العراق بددها النظام السابق. تقول بأن المشكلة بدأت من 2003، لا لم تبدأ من ذلك. تبدأ يا عزيزي منذ سقوط الملكية في العراق. تبدأ منذ كانت العراق ومصر دول في مصاف الدول الكبرى، التدخل الخارجي، في الدول الكبرى، لا لا عزيزي ، نحن نتحدث عن التدخل من 2003 بشكل دراماتيكي يعني .

أنا أفهم ذلك، لا لا ، بس أنا أرجوا يعني أن تكون حليم معي لهذا الربط، ما الذي استدعى 2003؟ الذي استدعى 2003 قرار إنفرادي ديكتاتوري اتخذه الحزب الواحد و الفرد الواحد. عندما غزى صدام واحتل دولة الكويت. بصرف النظر عن المبررات بصرف النظر عن نظرية المؤامرة. عندما يطلق تصريح رحم الله كل ميت و أنا أترحم على كل روح .عندما اتخذ تصريحات عنترية وقال أحرق نصف إسرائيل. الآن نصر الله يقول نفس الشيء ، و احترامي لحسن النوايا إن وجدت.

السفيرة الأمريكية أوقعته في فخ عندما سألها قالت له تصرف مثل ما تريد. نحن لن نتدخل.

هذه مرة أخرى، هل سنعيد ،هل سنعيد يا عزيزي، ما هو المثل يقول خدعك لمرة الحق عليك.-الاحتلال ما له علاقة-خدعتني كل مرة الحق عليك دائما. المشكلة لدى العراق لماذا؟ لأن عندما تكون في دولة يحكمها حزب منفرد وفرد يتصرف وكأنه الله على الأرض، أو ظل الله على الأرض تكون النتيجة كارثية وهذا ما يحصل في العراق.

بس مو معقولة تبرر الولايات المتحدة الأمريكية، مو معقولة يا سيدي تبرر الولايات المتحدة الأمريكية احتلال العراق لأنه نظام ديكتاتوري بلا رقم . العالم مليان أنظمة. من أبرز الأنظمة التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية هي الأنظمة الديكتاتورية يا أخي، مو معقولة.

لا لا لأنه هدد، لا يا عزيزي ،لأنه هدد صدام حسين ، صدام حسين هدد مصالح الولايات المتحدة الأمريكية. ، لا يا عزيزي، اسمعني بس، اسمعني يا عزيزي مش لأنه فيه نظام ديكتاتوري. الديكتاتوريات مليانة في العالم. المشكلة صارت عندما احتل الكويت وهدد بحرق إسرائيل.الآن ماذا قال اليوم بتغريدته ترامب؟ قال لن تمتلك إيران سلاحا نوويا أبدا.لأنه يعلم أن النظر ''again'' هذا هو الشعار موجود بفرنسا، موجود في أمريكا. لن يتم السماح بالإبادة بالمحرقة مرة أخرى. هذه مشكلة. غباء أو الحمق الذي يحكم بعض السياسيين بأنهم يطلقون كلاما على هواهم دون التفكير في عواقبه. كما كان يقول الإعلان المصري ، تجوع يا سمك.

طيب ، بس يعني أن الاتفاق مع هؤلاء السياسيين، يا سيدي نحن نختلف مع هؤلاء السياسيين ايدولوجيا. لكن هذا لا يمنع أن من حق كل دولة- تسقطهم على الحكم- أنها تمتلك السلاح النووي ما دامت إسرائيل تمتلك السلاح النووي. يعني هذا معروف. الهند و باكستان الآن، أنا شخصيا أفسر الأمور هذه، بسبب وجود السلاح النووي عند الطرفين. يعني مو من المعقول أنه نحن نبدي بعد ما نتجت إسرائيل القنبلة الذرية. مو معقول.

عزيزي المعيار ليس واحدا. هذه الحقيقة السياسية. الحقيقة السياسية ليست واحدة. لأن هناك فرق بين دول تتصرف برعونة، يا أخي نحن أمضينا العام في نهايته ونحن مرعوبين.في ما هي- إسرائيل لم تتصرف برعونة يا سيدي- نفط بدوا يعطيها ، رأي الزعيم الكوري الشمالي لأمريكا.

ليست معصومة إسرائيل. – فتواجهنا بمسألة العراق.

لست هنا في موقف، غير معني في هذا الأمر، يعني أرجوا ألا يتم الزج في ، في هذا الأمر. أنا أقول أن السلوك الإيراني لم يكن يوما جيدا مع الجوار، و خاصة العراق. و استغل موجة الدين بأنه أضفى على كل المنطقة ، وسمم الأجواء و أصبح الأمر صراع ديني. ويقولونه علنا. يعني في العراق و في لا في لبنان ولا في اليمن ، يقول لك أنا وليي و إمامي هو خامنئي.


اغتيال قاسم السليماني Qasem Soleimani (2)

هناك ملح الأرض، المسيحيين  في العراق ، الكردان ، الآشوريين الآن يحتفلون بأعياد الميلاد المجيدة. Da ist das Salz der Erde, die Christen im Irak, die Kurden, die Assyrer feiern jetzt Weihnachten. There is the salt of the earth, Christians in Iraq, the Kurds, and the Assyrians now celebrate the glorious birthdays. هل أخلي الساحة العراقية لإرهابي داعشي أو إرهابي من نوع آخر، يعيث بالأرض فسادا في العراق الآن؟ كلا هذا الوقت غير مناسب.لابد من ترتيب الأمور كما قال الحربوسي في الكلمة التي أذيعت خطأ على وسائل الإعلام و أمام الرأي العام العالمي . Have I cleared the Iraqi scene of an ISIS terrorist or another terrorist who is wreaking havoc in Iraq now? No, this time is not appropriate. Things must be arranged, as Harbousi said in the speech that was wrongly broadcasted to the media and to international public opinion. قال يا إخوة هذا برلمان الآن من يحضر هم فقط الشيعة وإن أردنا خيرا للعراق الوطن لابد أن يؤخذ قرار على ترتيبات وطنية وليس بإيعاز من إيران. He said, brothers, this is a parliament now. Those who attend are only Shiites. If we want good for Iraq and the homeland, a decision must be taken on national arrangements and not at the behest of Iran. وشكرا لسعة صدرك سيدي. Thank you, sir.

طيب الآن نذهب إلى كيفية رد الفعل على ما حصل. Ok now we go to how to react to what happened. نبدأ بحسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني. We start with Hassan Nasrallah, the Secretary General of the Lebanese Hezbollah.

تبدأ نعوش الجنود الأمريكيين و الضباط الأمريكيين بالانتقال النعوش، عندما جاؤوا عموديا و يعودون أفقيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، سيدرك ترامب وإدارة ترامب أنهم فعلا خسروا المنطقة وسيخسرون الانتخابات. The coffins of the American soldiers and the American officers begin to transfer the coffins, when they come vertically and return horizontally to the United States of America, Trump and the Trump administration will realize that they really lost the region and will lose the elections. هو بداية مرحلة جديدة وتاريخ جديد ليس لإيران أو للعراق وإنما للمنطقة كلها. It is the beginning of a new phase and a new history, not for Iran or Iraq, but for the whole region. يجب أن يكون هدفنا في محور المقاومة هو التالي : الرد على دماء قاسم السليماني و أبو مهدي هو إخراج القوات الأمريكية من كل منطقتنا. Our goal in the axis of resistance should be the following: The response to the blood of Qassem Al-Suleimani and Abu Mahdi is to drive the American forces out of all of our region.

ماذا عن المشاركين في جنازة قاسم السليماني في طهران؟ What about the participants in the funeral of Qassem Soleimani in Tehran?

وهو يدافع عنا وعن المسلمين. He defends us and the Muslims. كنا نشعر بالأمان لمجرد سماع اسمه. We felt safe just to hear his name.

الإيرانيون لا يعتزون بشيء بقدر اعتزازهم بالغيرة على الوطن والعرض. The Iranians do not cherish anything as much as they cherish jealousy for the country and supply. ترامب المجرم مس أرضنا و عرضنا وسوف يرى من الإيرانيين ما لا يمكن أن يتصوره. Trump, the criminal, touched our lands and offers, and he will see from the Iranians what he could not imagine.

بماذا يهددنا ذلك الأحمق؟ لو لزم الأمر نحن النساء سوف نحمل السلاح ونواجهه ونحن نرتدي هذه العباءة. What does that fool threat us to do? If necessary, we women will take up arms and face them as we wear this cloak.

الغرب لا يفهم لغة المفاوضات. The West does not understand the language of the negotiations. ماذا حصدنا منها طوال السنوات الماضية، اعتبارا من اللحظة سوف يرون الوجه الآخر لإيران. What we have harvested from it over the past years, from the moment they will see the other side of Iran. قتلوا السليماني ونحن كلنا سليماني. They killed Suleimani and we are all Soleimani.

وكيف رد العراقيون على تهديدات ترامب؟ How did the Iraqis respond to Trump's threats?

أمريكا في علاقتنا علاقة شراكة، صداقة وتعاون. America in our relationship is a relationship of partnership, friendship and cooperation. هوية جيران مثلا تركيا ،إيران و غيرها وليس علاقة تبعية. The identity of neighbors, for example, Turkey, Iran and others, not a dependency relationship.

إذا صارت هذه العقوبات سوف تأثر سلبا على المواطنين وعلى الشعب العراقي وسوف يرجع الإجرام ، الشعب العراقي الذي عانى منذ عند، خلال الفترة السابقة أيام التسعينات وأيام الحصار الاقتصادي على العراق. If these sanctions become, they will negatively affect the citizens and the Iraqi people, and the crime will return, the Iraqi people who suffered since when, during the previous period, the days of the nineties and the days of the economic embargo on Iraq.

إذا فرضت العقوبات الأمريكية على العراق، يقدر يكون الدينار العراقي سوف يتأثر مقابل الدولار. If the US sanctions are imposed on Iraq, it is estimated that the Iraqi dinar will be affected against the dollar. ممكن الدولار يصير أضعاف الدينار. Possible dollar becomes times the dinar. أتوقع أن نرجع للأيام السابقة أيام الحصار. I expect to return to the previous days, the days of the siege.

بالعودة لما قاله بشار جرار من واشنطن، والسؤال إليكما هنا في الأستوديو هل وحدت هذه الضربة الأمريكية أشياء في العراق؟ Returning to what Bashar Jarrar said from Washington, and the question to you here in the studio, did this American strike unite things in Iraq?

لا أعتقد وحدتهم عاطفيا إلى أمد قصير.لأنه يعني أضرب لك مثال .البارحة مثلا كان هناك محاولات لإقامة تشييع رمزي يمر عبر ساحات الاعتصام . I do not think their emotional unity for a short period of time, because it means setting an example for you. Yesterday, for example, there were attempts to establish a symbolic funeral that passes through the protest squares. يعني مسيرات يقوم بها أفراد من الميليشيات يحاولون متعمدين الدخول إلى ساعات الاعتصام.- يعني استفزازية- نوع من الاستثمار هذه المناسبة إما لكسب المعتصمين أو تفريقهم. I mean marches by militia members who intentionally try to enter the hours of the sit-in. - I mean provocative - a kind of investment on this occasion, either to win the protesters or to disperse them. الحالات فشلت رغم استخدام السكاكين و يعني الرصاص الحي، وهناك بعض الشهداء . The cases failed, despite the use of knives, meaning live bullets, and there are some martyrs. لكن الموضوع فشل. But the topic failed. فما بالك الموضوع يعني إذا أخذناه بعد أسبوع أو أسبوعين . So what does the matter mean if we take it after a week or two? لكن يعني But I mean

عندما تتحدث عن المكون الكردي والسني الذي غاب عن اجتماع البرلمان When you talk about the Kurdish and Sunni component that was absent from the parliament meeting

لا لا أتحدث عن المكون الشيعي No, I am not talking about the Shiite component

لا لا هو تحدث أيضا من واشنطن عن غياب المكون الكردي No, no, he also spoke from Washington about the absence of the Kurdish component

غياب يعني هو شيء واضح. Absence means, it is an obvious thing. الساحة العراقية لها هيمنة إيرانية مطلقة. The Iraqi scene has absolute Iranian domination. فإذا غاب الأمريكيون فما بالك، يعني بما يحدث . If the Americans are absent, then what does that mean? يعني أكيد هذا شيء، وحتى للشيعة. Sure, this is something, even for the Shiites. أنا لا أتحدث عن السنة و الأكراد والشيعة. I am not talking about Sunnis, Kurds, and Shiites. وهذا بالمناسبة ليس كلام مثالي.الآن فعلا المجتمع العراقي ،يعني بدأت تندثر هذه التقسيمات. By the way, this is not idealistic talk. Now, indeed, Iraqi society, I mean, these divisions are beginning to disappear. لأنه هناك في المجتمع الذي هو محسوب على الشيعة، هو من المعارضين والدليل الناصع هو التظاهرات. Because there is a society that is affiliated with the Shiites, it is one of the opponents, and the clear evidence is the demonstrations. التظاهرات في عز الأزمة . Demonstrations in the height of the crisis. يعني  قبل يومين لما تم الإغتيال كان هناك بيان واضح للتظاهرات. I mean, two days before the assassination, there was a clear statement of the demonstrations. أنه هذا ليس شأننا هذا يعني نوع من الصراع الخارجي. It is not our business, this means some kind of external conflict. فهناك رفض لإقحام العراق بالموضوع. There is a refusal to involve Iraq in the matter. لذلك لا أرجح أن يكون هناك جبهة واحدة على غرار ما كان الحال في 2005 في 2006، 2008،2010. So I am unlikely to have a single front, as was the case in 2005, 2006, 2008 and 2010. الآن الموضوع بدأ يأخذ مدار بأفق جديد. Now the topic is starting to take orbit with a new horizon. هناك نوع من التمايز بين الاتجاه العقائدي و الديني و الإيديولوجي . There is a kind of distinction between ideological, religious and ideological orientation. وهناك اتجاه آخر بدأ يقوى الآن يعني الذي هو الاتجاه العلماني و المدني. There is another trend that has started to strengthen now, which means the secular and civil trend.

ذلك ، من الخطأ . So, it is wrong. يعني لا يوجد الموقف الشيعي الموحد العام. I mean, there is no general unified Shiite position. منذ بداية الأزمة ولحد الآن. From the beginning of the crisis until now. ولكن من الخطأ أن نحلل وفق مبدأ ردود الأفعال.لأن الفعل ورد الفعل هو آني. But it is a mistake to analyze according to the principle of reactions, because action and reaction is instantaneous. لكن لازم ندرس الخلفية التي أدت إلى هذا الحدوث. But we must study the background that led to this occurrence. الولايات المتحدة هي المسئولة عن كل ما يحدث الآن. The United States is responsible for everything that is happening now. يعني هي منذ 2003 هي التي اختارت حلفاءها ومن يمسك بالسلطة . I mean, since 2003 it has chosen its allies and those who hold power. يعني هؤلاء الذين – أستاذ جرار يقول العكس- هؤلاء الذين يحاربون أمريكا هي التي جاءت بهم- لا لا- أمريكا التي أعطتهم السلطة – إذا أردت  لدي تعقيب توضيحي لأعقب معك- خليني أكمل الفكرة بس أنا كنت حاضر بذلك الوقت– تفضل-   في 2003، وكان لدينا ما يسمى اللقاء الوطني. I mean those who - Professor Jarrar say the opposite - those who fight America are the ones who brought them - no no - America that gave them power - if you wanted to have a commentary to follow you - let me complete the idea, but I was present at that time - please - in 2003, and it was We have what is called the National Meeting. كانت حوارات بين مجموعة اللقاء الوطني الذين هم علمانيين و مدنيين. There were dialogues between the National Meeting Group who are secular and civilians. الحزب الشيوعي و الحزب القومي والحزب البعثي ، تيار سوريا، يعني و الأكراد والحزب الوطني، كنا مجموعة لاسيما اللقاء الوطني. The Communist Party, the Nationalist Party, the Baath Party, the Syria Current, meaning the Kurds and the National Party. We were a group, especially the National Assembly. كنا نجتمع يوميا لإقرار مستقبل العراق. We used to meet daily to stabilize the future of Iraq. وكانت القوى الإسلامية منعزلة. Islamic forces were isolated.

كنتم تجتمعون في جامعة بغداد؟ Did you meet at the University of Baghdad?

لا احد الاجتماعات كان في جامعة بغداد. No one was meeting at the University of Baghdad. بس كنا  - يعني عندما كنت هناك كان اجتماع اللقاء في جامعة بغداد- بالضبط أستاذ هذا أحد الاجتماعات. But we were - I mean, when I was there, the meeting was at the University of Baghdad - exactly this professor is one of the meetings. بس كل اجتماع كان يكون ببيت أحد رؤساء ما يسمى – أنتم تلقيتم تهديدات إذا؟- بالضبط، فكنا نجتمع ونتحدث عن مستقبل العراق و كيف ستكون العملية السياسية؟ الولايات المتحدة الأمريكية كانت حتى تحمينا في فترة من الفترات . لكنها ارتأت أن تتعامل مع التيار الديني. و التيار الديني هو معروف هو محسوب على من؟ هو محسوب على إيران. And the religious trend is known, it is calculated on who? It is calculated on Iran. انتهى نقطة وسطر. Point and line ended. التيار الديني والسني صديقان لأمريكا. The religious and Sunni trend are friends of America. حتى لو نحن ما نتفق . Even if we do not agree. اسم القاعدة و بعدين تحول إلى داعش و ما يسمى بالمقاومة، يعني- المفارقة يعني المفارقة الجلسة ما كانت تعقد لأنه النصاب ما متحقق. النصاب الذي كان 168- هذا القرار شرعي أم لا؟ Quorum that was 168 - is this decision legitimate or not?

لا لا ليس  شرعي.

لا لا هو القرار شرعي القرار - لا لا ليس  شرعي- بس أنا أقصد  الجلسة ما كان تحققت لولا حضور ، لما ذكرت،

اكتمل النصاب لا؟ Quorum not completed?

نعم اكتمل النصاب-نعم لأن الجلسة- لكن حضور الحزب الإسلامي العراقي الذي هو الحزب الإسلامي السني هو الذي رجح أيضا. Yes, the quorum was completed - yes, because the session - but the presence of the Iraqi Islamic Party, which is the Sunni Islamic Party, was the one that was likely. وهناك أيضا بعض الأطراف السنية التي أعطت هذه الشرعية للجلسة من عندها. There are also some Sunni parties that gave this legitimacy to the session from there.

ما أعطت هذه الشرعية من عندها لأنه كان هناك تهديدات من المكتب السياسي لحزب الله-طبعا- المكتب السياسي هدد النواب إذا لم تحضروا وتصوتوا سنعاقبكم. This legitimacy was not given by her because there were threats from the political bureau of Hezbollah - of course - the political bureau threatened the deputies if you did not come and vote, we will punish you. فهناك من هم ضعيفي الأنفس ويخافون على أنفسهم. There are those who are weak and afraid of themselves. راحوا حتى يكتمل النصاب Rest until the quorum is complete

أنا أتحدث يعني شكليا، I am talking means morally,

ما أتكلم عن التفصيلات أنا أتكلم عن الخلفية التي أدت إلى هذا الوضع. I am not talking about the details, I am talking about the background that led to this situation. هناك مع الأسف الولايات المتحدة هي الآن تدفع الثمن أو بالأحرى تحصد ما زرعته. Unfortunately, the United States is now paying or rather reaping what it sowed. يعني كل الذي يصير حاليا هي الولايات المتحدة الأمريكية مسئولة عنه. It means everyone who is currently responsible for the United States of America. لا تقل مسؤولياتها عن مسؤولية إيران بما فعلته بالعراق من سلبيات. Its responsibilities are no less than that of Iran, as it has negatives in Iraq.

مع أن جرى الحديث عن تفاهمات أمريكية إيرانية في العراق. Although it was talked about US-Iranian understandings in Iraq.

كانت تفاهمات فيما بينهم وتقاسموا النفوذ على مدى عشر سنوات يعني من 2003 إلى 2014 . Understandings between them and they shared influence over ten years means from 2003 to 2014. يعني إلى أن دخلت داعش على خط الأزمة وتغيرت الموازين. That is, until ISIS entered the crisis line and the scales changed. لكن الآن الولايات المتحدة بعهد ترامب  ، لم تتعامل مع الأمور كما كانت تتعامل ،هذا أتفق به مع بشار، أنه لم تتعامل بنفس المنظور. But now the Trump era, the United States has not dealt with matters as it did, and this I agree with Bashar, that it did not deal with the same perspective. هناك كانوا يرضون إيران أو يحاولون إرضاء إيران ، هو يحاول استفزاز إيران. There they would please Iran or try to please Iran, he is trying to provoke Iran. هو الذي بدأ الاستفزاز ، هو الذي بدأ التصعيد. He is the one who started the provocation, the one who started the escalation. هو الذي بدأ، ترامب نفسه. He is the one who started, Trump himself. لم يكن هناك أي داعي لأن ينسحب من الاتفاق النووي. There was no reason for him to withdraw from the nuclear agreement. الاتفاق النووي كان دولي ، تتفق به كل الدول. The nuclear agreement was international, with which all countries agreed.

شو لم يكن هناك داعي. Shaw there was no need. أنت يعني تقيسه من وجهة نظر أنه العلاقة مستقرة بينهم وفق الاتفاق النووي. You mean to measure it from the point of view that the relationship is stable between them according to the nuclear agreement. لكن هناك استباحة لليمن و استباحة لسوريا و استباحة للعراق. But there is an ugliness of Yemen, an ugliness of Syria, and an ugliness of Iraq. فهذا يعني هذا الذي ولد القلق لدى إسرائيل أيضا أنه بدأت تشعر باقتراب ، It also means that this one that gave birth to Israel’s anxiety is also beginning to feel close.

حطيت أصبعك على الجرح، حطيت أصبعك على الجرح أنت. You put your finger on the wound, you put your finger on the wound. هي المشكلة مشكلة إسرائيل. The problem is the problem of Israel. وبما أنه لا أريد أن أغرق في نظرية المؤامرة – لا لا مو نظرية المؤامرة- كل شيء يدور الآن نحن ندفع الثمن وإسرائيل هي المستفيدة. And since I do not want to be drowned in conspiracy theory - no, no, not conspiracy theory - everything is going on now. We are paying the price and Israel is the beneficiary.

لكن لنكن منطقيين يعني يجب أن نكون منطقيين. But to be logical means that we must be logical. يعني أيضا بالعراق كان استباحة أيضا لكل المكونات الأخرى. I mean, too, in Iraq was the permissibility of all other components as well.

ماحد يختلف على هذا الموضوع. What differs on this topic.

يعني أقصد هذا ليس فقط يعني، كان هناك نوع من الخطأ الذي وقع فيه أوباما. I mean, I mean, this is not just I mean, there was some kind of mistake that Obama made. لكن هذه يعني التداعيات الأخطاء ، الخطأ الأول هو قرار الاحتلال أساسا . But this means the repercussions of mistakes. The first mistake is mainly the occupation decision. يعني من 2003 و القرار هو خاطئ. It means from 2003 and the decision is wrong.

أنا أريد أسألك سؤالا واحدا بس. I just want to ask you one question. يعني لما الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على إيران. I mean, when the United States of America imposes sanctions on Iran. تتصور إيران سوف تقعد مكتوفة الأيدي؟ سوف ترد. You think Iran will sit idle? Will respond.

طيب مو مشكلتنا تفرج الغضب على العراق مو مشكلتنا. Ok, our problem does not free anger over Iraq, it is not our problem.

بشار جرار سيتفاعل معكما و إلا سيقول بأننا نقمعه، تفضل. Bashar Jarrar will interact with you or he will say that we are suppressing him, please.

سيد توفيق- تفضل- هو إذا دخلنا في قضية، إذا دخلنا يا أعزائي في قضية أين الخطأ بدأ، أو أين الحدث؟ أو أين هذه السلسلة بدأت؟ من أين يعني قد يعيدها في التاريخ العربي الإسلامي إلى السقيفة. Mr. Tawfiq - go ahead - is if we go into a case, if we go, my dear, to a case where did the error start, or where did the event happen? Or where did this series start? From where it means it may return it in Arab Islamic history to the shed. ليس إلى الصفين والجمل وحروب الردة. Not to the rows, camels and apostasy wars. لا أعيدها إلى السقيفة. Do not return it to the shed. وهذه مسألة يعني بدها أبحاث. This is an issue that means research. ولكن إذا كنت تتعامل بعصر حديث تتعامل بمنطق. But if you are dealing with a modern era, you are dealing with logic. تقول أن هذا بين قوسين اغتيال و يخالف القانون الدولي. She says this is between brackets for assassination and contravenes international law. معناها أنت تِؤمن بالدولة، تؤمن بالسيادة. Meaning, you believe in the state, you believe in sovereignty. وإذا وضعت هذا المعيار، أمور كثيرة ستختلف.أين، كيف أستطيع أن افهم هنية ، هذا السني ، حماس الذي يرتهن قطاع غزة إلى حسب ما، سيلغي إشارات من إيران . And if I set this standard, many things will differ. Where, how can I understand Haniyeh, this Sunni, Hamas who is mortgaging the Gaza Strip according to what, will cancel signals from Iran. كيف أقبل أن يكون نصر الله يتخذ هذا القرار ويقول أعيدوهم بالنعوش ويضبط مصاريف موجودة في لبنان. How can I accept that Nasrallah takes this decision and says return them to the coffins and control the expenses that exist in Lebanon? أزمة نفايات. Waste crisis. مرة أخرى مع كل الاحترام لكل من يحمل أي صفة دينية، ولكن في عالم اليوم، في هذا العالم ،الذي السوشل ميديا متحرك فيه، هؤلاء مئات الألوف من الشباب العراقي لا ينتظر لا صاحب العصمة ولا ينتظر الإمام ولا ينتظر الأب في الكنيسة. هو ينتظر ما يراه يوميا. يرى أن هناك بطالة،  يرى أن هناك فساد، يرى أن كل مقدرات العراق بددها النظام السابق. تقول بأن المشكلة بدأت من 2003، لا لم تبدأ من ذلك. She says that the problem started in 2003, no, not from that. تبدأ يا عزيزي منذ سقوط الملكية في العراق. تبدأ منذ كانت العراق ومصر دول في مصاف الدول الكبرى، التدخل الخارجي، في الدول الكبرى، لا لا عزيزي ، نحن نتحدث عن التدخل من 2003 بشكل دراماتيكي يعني .

أنا أفهم ذلك، لا لا ، بس أنا أرجوا يعني أن تكون حليم معي لهذا الربط، ما الذي استدعى 2003؟ الذي استدعى 2003 قرار إنفرادي ديكتاتوري اتخذه الحزب الواحد و الفرد الواحد. عندما  غزى صدام واحتل دولة الكويت. بصرف النظر عن المبررات بصرف النظر عن نظرية المؤامرة. Regardless of the justifications, regardless of conspiracy theory. عندما يطلق تصريح رحم الله كل ميت و أنا أترحم على كل روح .عندما اتخذ تصريحات عنترية وقال أحرق نصف إسرائيل. When he makes a statement, may God have mercy on every dead person, and I have mercy on every soul. الآن نصر الله يقول نفس الشيء ، و احترامي لحسن النوايا إن وجدت. Now Nasrallah says the same thing, and my respect for goodwill, if any.

السفيرة الأمريكية أوقعته في فخ عندما سألها قالت له تصرف  مثل ما تريد. The American ambassador put him in a trap when he asked her and she told him to act like she wanted. نحن لن نتدخل. We will not interfere.

هذه مرة أخرى، هل سنعيد ،هل سنعيد يا عزيزي، ما هو المثل يقول خدعك لمرة الحق عليك.-الاحتلال ما له علاقة-خدعتني كل مرة الحق عليك دائما. This again, shall we repeat, shall we repeat, my dear, what is the saying that deceives you for the right time against you - the occupation has nothing to do with - always deceived me every time. المشكلة لدى العراق لماذا؟ لأن عندما تكون في دولة يحكمها حزب منفرد وفرد يتصرف  وكأنه الله على الأرض، أو ظل الله على الأرض تكون النتيجة كارثية وهذا ما يحصل في العراق.

بس مو معقولة تبرر الولايات المتحدة الأمريكية، مو معقولة يا سيدي تبرر الولايات المتحدة الأمريكية احتلال العراق لأنه نظام ديكتاتوري بلا رقم . But it is not reasonable that the United States justifies, it is not reasonable, sir, the United States of America justifies the occupation of Iraq because it is a dictatorial regime without a number. العالم مليان أنظمة. من أبرز الأنظمة التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية هي الأنظمة الديكتاتورية يا أخي، مو معقولة.

لا لا لأنه هدد،  لا يا عزيزي ،لأنه هدد صدام حسين ، صدام حسين هدد مصالح الولايات المتحدة الأمريكية. No, no, because he threatened, no dear, because he threatened Saddam Hussein, Saddam Hussein threatened the interests of the United States of America. ،  لا يا عزيزي، اسمعني بس، اسمعني يا عزيزي مش لأنه فيه نظام ديكتاتوري. No, my dear, just listen to me, listen to me, my dear, because it does not have a dictatorial regime. الديكتاتوريات مليانة في العالم. Dictatorships are so colorful in the world. المشكلة صارت عندما احتل الكويت وهدد بحرق إسرائيل.الآن ماذا قال اليوم بتغريدته ترامب؟ قال لن تمتلك إيران سلاحا نوويا أبدا.لأنه يعلم أن النظر ''again'' هذا هو الشعار موجود بفرنسا، موجود في أمريكا. The problem came when he occupied Kuwait and threatened to burn Israel. Now what did he say today with Trump? He said Iran will never have a nuclear weapon, because he knows that looking “again”. This is the slogan found in France, it is in America. لن يتم السماح بالإبادة بالمحرقة مرة أخرى. The genocide will not be allowed to burn again. هذه مشكلة. غباء أو الحمق الذي يحكم بعض السياسيين بأنهم يطلقون كلاما على هواهم دون التفكير في عواقبه. The stupidity or foolishness that some politicians judge as they speak their minds without thinking about its consequences. كما كان يقول الإعلان المصري ، تجوع يا سمك.

طيب ، بس يعني أن الاتفاق مع هؤلاء السياسيين، يا سيدي نحن نختلف مع هؤلاء السياسيين ايدولوجيا. لكن هذا لا يمنع أن من حق كل دولة- تسقطهم على الحكم-  أنها تمتلك السلاح النووي ما دامت إسرائيل تمتلك السلاح النووي. However, this does not prevent that every country - which loses them to power - has the right to possess nuclear weapons as long as Israel possesses nuclear weapons. يعني هذا معروف. الهند و باكستان الآن، أنا شخصيا أفسر الأمور هذه، بسبب وجود السلاح النووي عند الطرفين. يعني مو من المعقول أنه نحن نبدي بعد ما نتجت إسرائيل القنبلة الذرية. It doesn’t make sense that we are showing after Israel produced the atomic bomb. مو معقول. Not reasonable.

عزيزي المعيار ليس واحدا. هذه الحقيقة السياسية. This political fact. الحقيقة السياسية ليست واحدة. Political truth is not one. لأن هناك فرق بين دول تتصرف برعونة، يا أخي نحن أمضينا العام في نهايته ونحن مرعوبين.في ما هي- إسرائيل لم تتصرف برعونة يا سيدي- نفط بدوا يعطيها ، رأي الزعيم الكوري الشمالي لأمريكا. Because there is a difference between countries behaving awkwardly, my brother, we spent the year at the end while we were terrified. In what it is - Israel did not act awkwardly, sir - the oil they seemed to give, the North Korean leader of America said.

ليست معصومة إسرائيل. Israel is not infallible. – فتواجهنا بمسألة العراق.

لست هنا في موقف، غير معني في هذا الأمر، يعني أرجوا ألا يتم الزج في ، في هذا الأمر. أنا أقول أن السلوك الإيراني لم يكن يوما جيدا مع الجوار، و خاصة العراق. و استغل موجة الدين بأنه أضفى على كل المنطقة ، وسمم الأجواء و أصبح الأمر صراع ديني. ويقولونه علنا. يعني في العراق و في لا في لبنان ولا في اليمن ، يقول لك أنا وليي و إمامي هو خامنئي. I mean, in Iraq and in neither in Lebanon nor in Yemen, he tells you I am my guardian and my imam is Khamenei.