image

ماذا قتل عرفات؟, ماذا قتل عرفات؟ (1)

ماذا قتل عرفات؟ (1)

في ما يلي النص الكامل للشريط الوثائقي التحقيقي الذي أنجزته الجزيرة وانتهت من خلاله إلى حقائق تؤكد وجود بولونيوم مصنع على مقتنيات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وهي بعض ملابسه وقبعاته وأغراضه التي كان يستخدمها في الأيام الأخيرة من حياته أثناء فترة تدهور صحته. الجزء الأول: يبدأ الجزء الأول من الفيلم بصور لياسر عرفات محمولا إلى المروحية التي ستنقله خارج رام الله للعلاج، وبكلمات لأرملته سهى وهي تذرف الدموع.

سهى عرفات: أظن أن ياسر شعر بأنها كانت أيامه الأخيرة في فلسطين عندما نثر القبلات على الناس عند استقلاله الطائرة. ¶ كان ذلك مؤثرا للغاية... شعرت بدنو أجله، شممت رائحة الموت... رائحة الموت. ¶¶ > تعليق :

في الأسابيع الأربعة الأخيرة له، حاول ما يقرب من خمسين طبيبا من فلسطين ومصر وتون س والأردن وفرنسا إنقاذ حياته.

أجروا عليه كافة الفحوصات المفترضة للأمراض المعروفة، بما فيها بعض أندر الحالات على م ستوى العالم، ولكن جاءت جميع نتائج الفحوصات سلبية.

في هذه الغرفة، توفى ياسر عرفات في تمام الساعة الثالثة والنصف صباح 11 من نوفمبر/تشرين الثاني 2004، حيث شكلت وفاته إحدى أكثر القضايا غموضا على الإطلاق.

العالم في الطب الشرعي البروفيسور ديفيد باركلي (الجزيرة) الع الم في الطب الشرعي البروفيسور ديفيد باركلي:هل هذا نوع من الأمراض النادرة أو ما شابه؟ أو

من جانب آخر، أهو سم مدسوس؟

تعليق:

سلم الملف الطبي لعرفات إلى السلطة الفلسطينية منذ ثمان سنوات.. ورغم وعودهم بإجراء تحقيق كامل، إلا أن اليسير فقط ما تم إنجازه في هذا الصدد. لكن لم تكن تلك النسخة الوحيدة .. فقد كانت هناك نسخة ثانية من الملف تحتفظ بها أرملته. lass="mceNonEditable">¶ وافقت سها عرفات على إعطاء الملف الطبي كاملا إلى قناة الجزيرة للقيام بهذا التحقيق الحصري، إلى جانب ص ور الأشعة وآخر متعلقاته: ملابسه، أدويته، حتى كوفيته المميزة .. بدورنا أخذناها إلى أفضل المختبرا ت في أوروبا سعيا وراء إجراء فحوصات جنائية جديدة.. فأي شيء مهما كان ضئيلا يمكن أن يكون غنيا بالاحتمالات.. حتى لو كان شعره.

البروفيسور مانجين: يمكنك إجراء التحاليل حتى بعد عشرة أعوام من جمع الأدلة.

تعليق:

أجرت الجزيرة تحقيقا مدته تسعة أشهر في محاولة لاكتشاف كيف مات عرفات.. هل كانت ميتة طبيعية؟ أم كان اغتيالا؟

سهى عرفات: إذا علمتُ أن عرفات مات مسموما، فإن ذلك سيسدل الستار... على لغز موته.¶ > تعليق:

ياسر عرفات.. على م دار أربعة عقود كان الشخصية الأكثر أهمية في عالم السياسة بالشرق الأوسط، وأكثر شخصية عربية عرفها العالم.. رجل شكل ملامح المقاومة الشعبية، ووضع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على رأس الأجن دة الدولية.

¶¶ span> وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي: لقد كان هو من بدأ بفكرة عملية السلام، وليس الإسرائيليون، ولا الأميركيون، لقد بدأت في عام 1988 حين توصل إلى حل الدولتين، ومن هنا انطلقت ما تسمى بعملية السلام. لقد كان الرجل الوحيد الذي بمقدوره أن يعطي الشرعية لا تفاقية لطالما كانت مؤلمة ولطالما كانت ناقصة.

تعليق:

في عام 2000 انهارت محادثات السلام.. وبدأ ت الانتفاضة الثانية. ¶¶ span> وألقى المجتمع الدولي ب أسره اللوم بشكل مباشر على عرفات .. بعدها بعدة أشهر، تمخضت الانتخابات الإسرائيلية عن فوز أرييل شارون، الذي أدار حملته وأقامها على تعهد بالتعامل مع عرفات بقسوة. ass="mceNonEditable">¶ توقفت المفاوضات تماما، رغم ترك بعض القنوات مفتوحة. محمد رشيد، المست شار السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات: أخبرني رئيس الوزراء الإسرائيلي وجهًا لوجه .. "سيكون رد فعلي مختلفا تماما، ...ولن نمنح أي مهلة أبدا". فقلت له: "هل هذا تهديد؟" فأجاب: "أنا لا أهدد، ولكن رجالك يعرفون سياستي، إذا كان هناك من يشكل تهد يدا لشعب إسرائيل، سأتعامل معه، سأمحوه من الوجود". تعليق:

في 2002، اندفعت الدبابات الإسرائيلية إلى داخل رام الله ودمرت معظم مراكز قيادة السلطة الفلسطينية والتي تعرف باسم المقاطعة. ياسر عرفات محاصر في غرفتين داخل شقة محاطة بالأنقاض. ويشتد الضغط عليه من الخار ج.

الرئيس الأمير كي السابق جورج بوش: أدعو الفلسطينيين لانتخاب قادة جدد لا علاقة لهم بالإرهاب.

رئيس الوزراء الفرن سي الأسبق دومينيك دو فيلبا ن:

في أغلب اللقاءات التي حضرتها هنا في باريس وإسرائيل والولايات المتحدة، كان ينظر لعرفات على أنه الشيطان.. الرجل الذي يعيق عملية السلام.<span class="mceNonEditable">¶ كانت هناك أفكار قائمة بأنه إذا ما خرج عرفات من اللعبة فسيصبح كل شيء بعد ذلك أكثر سهولة . وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي (الجزيرة) شلومو بن عامي: كان وهما الاعتقاد أنه يمكن التوصل إلى تسوية مع من سيخلفونه.

تعليق:

< p>لكن تغيير النظام كان هو ما وضعته واشنطن وتل أبيب في الاعتبار. الرئيس الفل سطيني محمود عباس: هذه هي سنة الحياة الديمقراطية التي اخترناها طريقا لا رجعة عنه لشعبنا الفلسطيني.

تعليق:

بحلول عام 2003، أخفقت محاولات سحب السلطة من عرفات وتسليمها لآخرين. فعرفات الذي كان معزولا من قبل أعدائه ومهجورا من قبل رفقائه ظل متمسكا بالسلطة. ass="mceNonEditable">¶ ومع تردي موقفه الدولي لم تلق التهديدات على حياته أي معار ضة. وزير الاتصالات الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت: علينا أن نركز على القتلة وهؤلاء الذين يلهمونهم وينسقون عمليات هم وأن نتخلص منهم إن لزم الأمر. وعرفات ليس مستثنى من ذلك.

تعليق:

لم يكن حلفاء شارون السياسيون وحدهم من يتحدث بقسوة.. في عام 2004 تنصل شارون من تعهده المسبق للولايات المتحدة بأنه لن يقتل عرفات.. وأصبحت نواياه السرية معلنة للجميع.

< /p> رئيس الوزراء الإسرئيلي السابق أرييل شارون: لا أظن أني أكثر وضوح ًا مما أنا عليه الآن، لقد تحللت من ذاك الالتزام. أنا في حل من ذاك الال تزام الذي أعطيته لعرفات. محمد رشيد المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الجزيرة) محمد رشيد:كان واضحا أننا متوجهون إلى مأزق خط ير يمكن أن يكلف عرفات قيادته ال سياسية ويمكن أن يكفله حياته كذلك.

¶¶ pan> تعليق:

12 من أكتوبر/تشرين الأول 2004، يبدأ عرفات يوما آخر تحت الحصار الإسرائيلي مع منعه من مغادرة مسكنه.

ديفيد باركلي: ليس هناك في ملف الوثائق ما يشير إلى إصابته بأي مرض بخلاف الأعراض الصحية الطبيعية التي كانت تظهر عليه.

تعليق:

في ذاك المساء، وبع د أربع ساعات من تناول الطعام، مرض عرفات مرضاً شديداً، تشير الملاحظات في سجله الطبي إلى أنه كان يشعر بالإغماء المصاحب للغثيان والقيء وآلام البطن، و لكن دون ارتفاع درجة الحرارة.

بدأنا رحلة فهم المسبب للأعراض الأولية لمرضه بعيدا عن فلسطين، في شمال اسكتلندا. ¶¶ span> الخبير الاستشاري الأول لدينا هو البروفيسور ديفيد باركلي: عالم في الطب الشرعي أسهمت خبرته في حل قضايا عويصة. s="mceNonEditable">¶ صور لإعطاء باركلي الملف با لخارج.

ديفيد باركلي: عكفت على دراسة كا فة الأوراق التي يمكن استعادتها من السجلات الطبية ... إنه حقا ملف جيد.. لذا تعمقت في كل ذلك محاولا الوصول إلى سبب مرضه والعلاج الذي تلقاه، أو أن أتمكن من معرفة سبب ذلك ا لمرض في المقام الأول.

تعليق:

طبقا لما جاء في الملف، كان الطبيب الأول الذي قام بالكشف على عرفات هو عمر دقة، طبيبه الخاص لما يقرب من عشرين سنة . عانى عرفات من الأنفلونزا قبل سنة ورأى دقة أن ذلك كان مجرد عودة للمرض.

< p>ديفيد باركلي: في الأيام القليلة الأولى لم تتخذ إجراءات قوية بما يكفي، ولكن سبب ذلك مفهوم إلى حد ما. لم يقدّر أحد أنه كان يعاني فعلا من مرض قاتل.<s pan class="mceNonEditable">¶ تعليق:

ف ي 17 أكتوبر/تشرين الأول 2004 تزداد حالة عرفات الصحية سوءا.. يطلب الفلسطينيون فريقا مصريا سعيا في الحصول على رأي ثان. لكنهم أخطأوا في تشخيص الأعراض. الدكتور عمر زكي: لم يكن سوى التهاب في المعدة، التهاب معوي.

تعليق:

الطبيب عمر زكي، استشاري تخدير بالقاهرة، كان عضوا بالفريق المصري الذي عالج عرفات.

الدكتور عمر زكي من الطاقم المصري الذي فحص عرفات في رام الله (الجزيرة) الدكتور عمر زكي: بقينا ليومين آخرين، كان ذلك في رمضان، ثم عدنا. كان في حالة جيدة.

تعليق:

للحصول على رأي ثان من أحد الخبراء، أخذنا الملف الطبي لعرفات بكامله وصور الأشعة إلى سويسرا، حي ث المركز الجامعي للطب الشرعي. بدأ البروفيسور باتريس مانجين وفريق الطب الشرعي وعلم السموم التابع له إع ادة فحص الحالة بشكل دقيق، مع التركيز على الرعاية الأولية التي قدمت لعرفات.<s pan class="mceNonEditable">¶ البروفيسور باتريس مانجين: يلزم إجراء جميع التحقيقات من هذا النوع في مستشفى حديث، ويصعب علي أن أتخيل أنها كان يمكن أن تجرى في رام الله، في الوضع الذي كان الرئيس عرفات يقيم فيه.

تعليق:

العشرون من أكتوبر/تشرين الأول .. مؤشر صحي بالغ الأثر .. عدد الصفائح الدموية لعرفات يتناقص فجأة وبشدة.<spa n class="mceNonEditable">¶ وأصبحت هناك مخاطر عالية من تعرضه للوفاة بسبب النزيف الداخلي. باتريس مانجين: بالطبع، بعد أسبوع، أرى أن الأمر بات ملحا لترتيب عملية نقله.

تعليق:

تم إرجاء عملية النقل الضرورية. وبدلا من ذلك، تابع أطباؤه في رام الله علاجهم وفق تخمينهم، وذلك باستخدام المضادات الحيوية وأدوية أخرى.. وفشل العلاج.

أصبحت هذه ا لقرائن متاحة الآن بسبب القرار الذي اتخذته أرملة عرفات بتسليم الجزيرة كافة ملفات حالته الصحية وما تس تعيده تلثك الملفات من أحداث.

سهى أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الجزيرة) سهى عرفات: كنت أتصل به لطلب رؤيته، ولم يك ن يتمكن من الرد، قالوا لي إنه مريض بالأنفلونزا. في اليوم الثالث تمكنت من الحديث معه أيضا وكنت على وشك أن أجن، قال لي إنه مصاب بالإنفلونزا وكان لطيفا، لطيفا جدا على الهاتف، عادة ما يكون معي رسميا للغاية، لأن الجميع يسمعنا على الهاتف. قال لي: أحبك، تساءلت لم تقول ذلك؟ .. قال: أحبك وأحب زهوة.

تعليق:

26 أكتوبر/تشرين الأول، مر 14 يوما حتى الآن. تنخفض الصفائح الدموية لدى عرفات مجددا، حالته حرجة، ويشعر الفلسطينيون بال قلق، فيطلبون من المصريين العودة إلى رام الله ويحضرون فريقا طبيا آخر من تونس.< span class="mceNonEditable">¶ الدكتور عمر زكي: بعد أ سبوع، وفي منتصف الليل تقريبا، قالوا علين ا الذهاب لرؤيته فحالته ليست جيدة بالمرة.

<p > تعليق:

عندما وصلوا، كان عرفات في نوبة مؤلمة من الغثيان والقيء والإسهال .. أطلع التونسيون سهى على مستجدات ال حالة.

س هى عرفات: اسمعي، الأمر غير مطمئن، لي ست إنفلونزا عادية، إنه يفقد كل ما في معدته بالكامل .. إنه في إسهال دائم، ه ذه ليست إنفلونزا.

تعليق:

كان الأط باء المصريون قلقين كذلك، أرادوا عمل منظار داخلي لعرفات، وهو إجراء لفحص المعدة وأخذ عينات من بطانتها .. قبل قيامهم بذلك، استفسروا من الأطباء الفلسطينيين المسؤولين عن متا بعة علاجه.

الدكتور عمر زكي: قالوا لقد أجرينا ذلك، ليس هناك حاجة... لقد قمنا بكل ما يمكن فعله، لقد كانوا يتعاملون مع الم وضوع باستخفاف.

تعليق:

ظل مصير ما حدث لتلك العينات الهامة أمرا محيرا.

¶< /span> الخبير في الطب الشرعي البروفيسور باتريس مانجين (الجزيرة) باتريس مانجين: لسوء الحظ، فقدت تلك العينات.. ولم يتم إ رسالها من الأساس إلى المختبر.

تعل يق:

28 أكتوبر/تشرين الأول، تط لب السلطة الفلسطينية فريقا آخر، هذه المر ة من الأردن. الدكتور عمر ز كي: كان الجميع يود أن يلقي عن نفسه المسؤولية حتى لا يُتَّهم بالتسبب بموته، لذا تحتم نقله إل ى دولة غربية.

تعليق:

الاستعداد لبدء نقل عرفات إلى فرنسا، تطلب الأمر أياما لمقايضة الإسرائيليين، ولكنهم أخيرا وافقوا على ذهابه، بل إنهم وافقوا على رجوعه أيضا في حالة بقائه على قيد الحياة.

سهى عرفات: في تمام الخامسة سمعت...المروحيات الأردنية. مروحيتان كبيرتان قادمتان نحو المقاطعة...أدرك عرفات لأول وهلة أنهما قادمتان لنقله وليس لقصفه بالقنابل... لقد كان ضعيفا جدا، وساعدناه مع الممرضات على ارتداء ملابسه . كان ذلك مؤثرا للغاية..

تعليق:

بعد 17 يوما من الإخفاق في العلاج، تطور مرضه بشكل كبير. حيث أصيب بتخثر منتشر داخل الأوعية يدعى (DIC) .. إذا لم يتم معرفة أسباب هذه الحالة فإنه سيموت حتما.

ديفيد باركلي: قد تكون البقع الحمراء أيضا عبارة عن نزيف طفيف في البشرة، العينان البارقتان الصفراوان.. هذه هي الأعراض المتوقعة على المصاب بمرض التخثر داخل الأوعية.

تعليق:

تظهر أعراض التخثر داخل الأوعية لأسباب عدة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض كالحروق الشديدة ولدغ الثعابين وحتى التعرض للأشعة.

ديفيد باركلي: التخثر المنتشر داخل الأوعية هو اضطراب في الدم وهو عرض لشيء خطير يحدث في الجسم، ففي العادة يتدفق الدم في أنحاء الجسم.. إذا أصبت بجرح مثلا فسوف تعمل على وقف تدفق الدم حينها.. ويتم ذلك بتشكيل تجلطات صغيرة، وهذا يساعد في عملية التخثر، وبالتالي هذا يعني حدوث تغير في تدفق الدم بالجسم كله بشكل متزامن وظهور تجلطات صغيرة كثيرة في جميع أنحاء الجسم.. الدم سيفقد وضعه الطبيعي.. ويبدأ غالبا في أكل نفسه.

رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دوفيلبان (الجزيرة) تعليق:

29 أكتوبر/تشرين الأول: يصل عرفات إلى مستشفى بيرسي العسكري. ويتم اصطحابه مباشرة إلى جناح علوم الدم. يصف الملف بشكل شامل ما فعله الفرنسيون بعد ذلك.

ديفيد باركلي: الطريقة التي عالجوه بها كانت صحيحة تماما، فقد أرادوا منع جلطات الدم البسيطة من التدهور، كما استخدموا الهيبارين لفعل ذلك، وهو ما كان صحيحا. وكذلك احتاجوا إلى البلازما ومواد تخثر الدم من خلال نقل دم. وهذا ما فعلوه كذلك على وجه التحديد.

تعليق:

30 أكتوبر/تشرين الأول: استجاب عرفات للعلاج بشكل جيد. فقد توقف عن القيء كما اختفى الغثيان والإسهال، بل إنه تمكن من الاحتفاظ ببعض الطعام في معدته.

أجرى الفرنسيون عشرات الفحوصات مستخدمين بعض معدات التشخيص الطبية الأكثر تطورا في العالم، لكنهم لم يكتشفوا مطلقا الأمر المسبب للتخثر المنتشر داخل الأوعية.

لم يتعامل الفرنسيون مع احتمال وجود سموم إلا بعد أربعة أيام من وصول عرفات، فقد طلبوا إجراء فحوصات لكن كانت قد مضت بالفعل ثلاثة أسابيع كاملة منذ بدء الأعراض.

باتريس مانجين: أتساءل لم الانتظار قبل جمع عينات الدم والبول والبراز لقسم السموم؟ فإذا كان هناك شك في حدوث تسمم يتوجب تجميع العينات بسرعة كبيرة وبدون أي تأخير.

تعليق:

الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني: انتكست حالة عرفات فجأة وبدأت المرحلة الأخيرة من حالته الغامضة.

سهى عرفات: أراد أن ينهض من الفراش... فقد كان يصرخ. قلت له أرجوك يا ياسر اهدأ. ثم جلست على الأرض... وضعت يدي عليه. بينما كان يبكي، والدموع تنهمر من عينيه. لم يكن يعرفني وكان يبكي. قلت له لماذا تبكي؟ كان ينظر لكنه لم يكن يتحدث. وكانت الدموع تنهمر من عينيه.

ديفيد باركلي: وبعدها ... دخل في غيبوبة خطيرة..



Want to learn a language?


Learn from this text and thousands like it on LingQ.

  • A vast library of audio lessons, all with matching text
  • Revolutionary learning tools
  • A global, interactive learning community.

Language learning online @ LingQ

ماذا قتل عرفات؟ (1)

في ما يلي النص الكامل للشريط الوثائقي التحقيقي الذي أنجزته الجزيرة وانتهت من خلاله إلى حقائق تؤكد وجود بولونيوم مصنع على مقتنيات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وهي بعض ملابسه وقبعاته وأغراضه التي كان يستخدمها في الأيام الأخيرة من حياته أثناء فترة تدهور صحته. The following is the full text of the investigative documentary tape that Al Jazeera completed and concluded with facts confirming the presence of manufactured polonium on the belongings of the late Palestinian President Yasser Arafat, some of his clothes, hats and other things he used in the last days of his life during the period of his deteriorating health. الجزء الأول: يبدأ الجزء الأول من الفيلم بصور لياسر عرفات محمولا إلى المروحية التي ستنقله خارج رام الله للعلاج، وبكلمات لأرملته سهى وهي تذرف الدموع. Part One: The first part of the film begins with pictures of Yasser Arafat, transported to the helicopter that will take him out of Ramallah for treatment, and words of his widow Soha shed tears.

سهى عرفات: أظن أن ياسر شعر بأنها كانت أيامه الأخيرة في فلسطين عندما نثر القبلات على الناس عند استقلاله الطائرة. Suha Arafat: I think Yasser felt that he was his last days in Palestine when he kissed people when he was flying. ¶ كان ذلك مؤثرا للغاية... شعرت بدنو أجله،  شممت رائحة الموت... رائحة الموت. It was very moving ... I felt like it was dead, I smelt the smell of death ... the smell of death. ¶¶ > تعليق :

في الأسابيع الأربعة الأخيرة له، حاول ما يقرب من خمسين طبيبا من فلسطين ومصر وتون س والأردن وفرنسا إنقاذ حياته. In his last four weeks, nearly fifty doctors from Palestine, Egypt, Tunisia, Jordan and France tried to save his life.

أجروا عليه كافة الفحوصات المفترضة للأمراض المعروفة، بما فيها بعض أندر الحالات على م ستوى العالم، ولكن جاءت جميع نتائج الفحوصات سلبية. They performed all the supposed tests of the known diseases, including some of the rarer cases at the world level, but all the results of the tests were negative.

في هذه الغرفة، توفى ياسر عرفات في تمام الساعة الثالثة والنصف صباح 11 من نوفمبر/تشرين الثاني 2004، حيث شكلت وفاته إحدى أكثر القضايا غموضا على الإطلاق. In this room, Yasser Arafat died at 3:30 am on November 11, 2004, where his death was one of the most mysterious cases ever.

العالم في الطب الشرعي البروفيسور ديفيد باركلي (الجزيرة) الع الم في الطب الشرعي البروفيسور ديفيد باركلي:هل هذا نوع من الأمراض النادرة أو ما شابه؟ أو The World Forensic Professor David Barclay (The Island) Forensic Science Professor David Barclay: Is this a rare or similar disease? or

من جانب آخر، أهو سم مدسوس؟ On the other hand, is it poisoned?

تعليق: Suspension:

سلم الملف الطبي لعرفات إلى السلطة الفلسطينية منذ ثمان سنوات.. ورغم وعودهم بإجراء تحقيق كامل، إلا أن اليسير فقط ما تم إنجازه في هذا الصدد. Arafat's medical file has been handed over to the Palestinian Authority for eight years. Despite their promises to carry out a full investigation, only what has been accomplished in this regard has been achieved. لكن لم تكن تلك النسخة الوحيدة .. فقد كانت هناك نسخة ثانية من الملف تحتفظ بها أرملته. But that was not the only version. There was a second copy of the file kept by his widow. lass="mceNonEditable">¶ وافقت سها عرفات على إعطاء الملف الطبي كاملا إلى قناة الجزيرة للقيام بهذا التحقيق الحصري، إلى جانب ص ور الأشعة وآخر متعلقاته: ملابسه، أدويته، حتى كوفيته المميزة .. بدورنا أخذناها إلى أفضل المختبرا ت في أوروبا سعيا وراء إجراء فحوصات جنائية جديدة.. فأي شيء مهما كان ضئيلا يمكن أن يكون غنيا بالاحتمالات.. حتى لو كان شعره. Suha Arafat agreed to give the full medical file to Al-Jazeera to carry out this exclusive investigation, along with the pictures of the rays and the latest belongings: clothes, medicines, even his distinctive coffe. We took them to the best laboratories in Europe in pursuit of new criminal examinations. Anything that is small can be rich in possibilities .. even if it is his hair.

البروفيسور مانجين: يمكنك إجراء التحاليل حتى بعد عشرة أعوام من جمع الأدلة. Professor Mangin: You can do tests even after 10 years of collecting evidence.

تعليق:

أجرت الجزيرة تحقيقا مدته تسعة أشهر في محاولة لاكتشاف كيف مات عرفات..  هل كانت ميتة طبيعية؟ أم  كان اغتيالا؟

سهى عرفات: إذا علمتُ أن عرفات مات مسموما، فإن ذلك سيسدل الستار... على لغز موته.¶ > تعليق:

ياسر عرفات.. على م دار أربعة عقود كان الشخصية الأكثر أهمية في عالم السياسة بالشرق الأوسط، وأكثر شخصية عربية عرفها العالم.. رجل شكل ملامح المقاومة الشعبية، ووضع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على رأس الأجن دة الدولية.

¶¶ span> وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي: لقد كان هو من بدأ بفكرة عملية السلام، وليس الإسرائيليون، ولا الأميركيون، لقد بدأت في عام 1988 حين توصل إلى حل الدولتين، ومن هنا انطلقت ما تسمى بعملية السلام. Former Israeli Foreign Minister Shlomo Ben-Ami: It was he who started the idea of ​​the peace process, not the Israelis, nor the Americans. It began in 1988 when he reached a two-state solution. لقد كان الرجل الوحيد الذي بمقدوره أن يعطي الشرعية لا تفاقية لطالما كانت مؤلمة ولطالما كانت ناقصة.

تعليق:

في عام 2000 انهارت محادثات السلام.. وبدأ ت الانتفاضة الثانية. In 2000, peace talks collapsed and the second intifada began. ¶¶ span> وألقى المجتمع الدولي ب أسره اللوم بشكل مباشر على عرفات .. بعدها بعدة أشهر، تمخضت الانتخابات الإسرائيلية عن فوز أرييل شارون، الذي أدار حملته وأقامها على تعهد بالتعامل مع عرفات  بقسوة. A few months later, the Israeli elections resulted in the victory of Ariel Sharon, who ran his campaign and established a pledge to deal with Arafat harshly. ass="mceNonEditable">¶ توقفت المفاوضات تماما، رغم ترك بعض القنوات مفتوحة. ass = "mceNonEditable"> المفاوضات The negotiations stopped completely, although some channels were left open. محمد رشيد، المست شار السابق للرئيس الراحل ياسر عرفات: أخبرني رئيس الوزراء الإسرائيلي وجهًا لوجه .. "سيكون رد فعلي مختلفا تماما، ...ولن نمنح أي مهلة أبدا". Mohammed Rashid, former adviser to the late President Yasser Arafat: The Israeli Prime Minister told me face to face. "My response will be completely different. We will never give a deadline." فقلت له: "هل هذا تهديد؟" فأجاب: "أنا لا أهدد، ولكن رجالك يعرفون سياستي، إذا كان هناك من يشكل تهد يدا لشعب إسرائيل، سأتعامل معه، سأمحوه من الوجود". I said, "Is this a threat?" He answered: "I do not threaten, but your men know my policy, if there are those who pose a hand to the people of Israel, I will deal with him, I will remove him from existence." تعليق:

في 2002، اندفعت الدبابات الإسرائيلية إلى داخل رام الله ودمرت معظم مراكز قيادة السلطة الفلسطينية والتي تعرف باسم المقاطعة. In 2002, Israeli tanks rushed into Ramallah and destroyed most of the PA's headquarters, known as the province. ياسر عرفات محاصر في غرفتين داخل شقة محاطة بالأنقاض. ويشتد الضغط عليه من الخار ج. And pressure from abroad increases.

الرئيس الأمير كي السابق جورج بوش: أدعو الفلسطينيين لانتخاب قادة جدد لا علاقة لهم بالإرهاب.

رئيس الوزراء الفرن سي الأسبق دومينيك دو فيلبا ن: Prime Minister of the former French Minister Dominique de Villepin:

في أغلب اللقاءات التي حضرتها هنا في باريس وإسرائيل والولايات المتحدة، كان ينظر لعرفات على أنه الشيطان.. الرجل الذي يعيق عملية السلام.<span class="mceNonEditable">¶ كانت هناك أفكار قائمة بأنه إذا ما خرج عرفات من اللعبة فسيصبح كل شيء بعد ذلك أكثر سهولة . In most of the meetings I attended here in Paris, Israel and the United States, Arafat was seen as the devil ... the man who hinders the peace process. كانت There were ideas that if Arafat came out of the game, everything would be easier. وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق شلومو بن عامي (الجزيرة) شلومو بن عامي: كان وهما الاعتقاد أنه يمكن التوصل إلى تسوية مع من سيخلفونه.

تعليق:

< p>لكن تغيير النظام كان هو ما وضعته واشنطن وتل أبيب في الاعتبار. <p> But regime change was what Washington and Tel Aviv considered. الرئيس الفل سطيني محمود عباس: هذه هي سنة الحياة الديمقراطية التي اخترناها طريقا لا رجعة عنه لشعبنا الفلسطيني. Palestinian President Mahmoud Abbas: This is the year of democratic life that we have chosen as an irreversible path for our Palestinian people.

تعليق:

بحلول عام 2003، أخفقت محاولات سحب السلطة من عرفات وتسليمها لآخرين. فعرفات الذي كان معزولا من قبل أعدائه ومهجورا من قبل رفقائه ظل متمسكا بالسلطة. Arafat, who was isolated by his enemies and abandoned by his companions, remained steadfast in power. ass="mceNonEditable">¶ ومع تردي موقفه الدولي لم تلق التهديدات على حياته أي معار ضة. وزير الاتصالات الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت: علينا أن نركز على القتلة وهؤلاء الذين يلهمونهم وينسقون عمليات هم وأن نتخلص منهم إن لزم الأمر. وعرفات ليس مستثنى من ذلك.

تعليق:

لم يكن حلفاء شارون السياسيون وحدهم من يتحدث بقسوة.. في عام 2004 تنصل شارون من تعهده المسبق للولايات المتحدة بأنه لن يقتل عرفات.. وأصبحت نواياه السرية معلنة للجميع.

< /p> رئيس الوزراء الإسرئيلي السابق أرييل شارون: لا أظن أني أكثر وضوح ًا مما أنا عليه الآن، لقد تحللت من ذاك الالتزام. Former Israeli Prime Minister Ariel Sharon: I do not think I am more clear than I am now. أنا في حل من ذاك الال تزام الذي أعطيته لعرفات. I am in the solution of that obligation that I gave to Arafat. محمد رشيد المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الجزيرة) محمد رشيد:كان واضحا أننا متوجهون إلى مأزق خط ير يمكن أن يكلف عرفات قيادته ال سياسية ويمكن أن يكفله حياته كذلك.

¶¶ pan> تعليق:

12 من أكتوبر/تشرين الأول 2004، يبدأ عرفات يوما آخر تحت الحصار الإسرائيلي مع منعه من مغادرة مسكنه.

ديفيد باركلي: ليس هناك في ملف الوثائق ما يشير إلى إصابته بأي مرض بخلاف الأعراض الصحية الطبيعية التي كانت تظهر عليه.

تعليق:

في ذاك المساء، وبع د أربع ساعات من تناول الطعام، مرض عرفات مرضاً شديداً، تشير الملاحظات في سجله الطبي إلى أنه كان يشعر بالإغماء المصاحب للغثيان والقيء وآلام البطن، و لكن دون ارتفاع درجة الحرارة.

بدأنا رحلة فهم المسبب للأعراض الأولية لمرضه بعيدا عن فلسطين، في شمال اسكتلندا. We began the journey of understanding the cause of the initial symptoms of his illness away from Palestine, in northern Scotland. ¶¶ span> الخبير الاستشاري الأول لدينا هو البروفيسور ديفيد باركلي: عالم في الطب الشرعي أسهمت خبرته في حل قضايا عويصة. Our first consultant is Professor David Barclay: a forensic scientist whose expertise has contributed to solving difficult issues. s="mceNonEditable">¶ صور لإعطاء باركلي الملف با لخارج.

ديفيد باركلي: عكفت على دراسة كا فة الأوراق التي يمكن استعادتها من السجلات الطبية ... إنه حقا ملف جيد.. لذا تعمقت في كل ذلك محاولا الوصول إلى سبب مرضه والعلاج الذي تلقاه، أو أن أتمكن من معرفة سبب ذلك ا لمرض في المقام الأول.

تعليق:

طبقا لما جاء في الملف، كان الطبيب الأول الذي قام بالكشف على عرفات هو عمر دقة، طبيبه الخاص لما يقرب من عشرين سنة . عانى عرفات من الأنفلونزا قبل سنة ورأى دقة أن ذلك كان مجرد عودة للمرض. Arafat suffered from the flu a year ago and saw accurately that it was just a return to the disease.

< p>ديفيد باركلي: في الأيام القليلة الأولى لم تتخذ إجراءات قوية بما يكفي، ولكن سبب ذلك مفهوم إلى حد ما. <p> David Barclay: In the first few days action has not been taken strong enough, but the reason for this is somewhat understandable. لم يقدّر أحد أنه كان يعاني فعلا من مرض قاتل.<s pan class="mceNonEditable">¶ تعليق:

ف ي 17 أكتوبر/تشرين الأول 2004 تزداد حالة عرفات الصحية سوءا.. يطلب الفلسطينيون فريقا مصريا سعيا في الحصول على رأي ثان. لكنهم أخطأوا في تشخيص الأعراض. But they misdiagnosed the symptoms. الدكتور عمر زكي: لم يكن سوى التهاب في المعدة، التهاب معوي.

تعليق:

الطبيب عمر زكي، استشاري تخدير بالقاهرة، كان عضوا بالفريق المصري الذي عالج عرفات.

الدكتور عمر زكي من الطاقم المصري الذي فحص عرفات في رام الله (الجزيرة) الدكتور عمر زكي: بقينا ليومين آخرين، كان ذلك في رمضان، ثم عدنا. كان في حالة جيدة.

تعليق:

للحصول على رأي ثان من أحد الخبراء، أخذنا الملف الطبي لعرفات بكامله وصور الأشعة إلى سويسرا، حي ث المركز الجامعي للطب الشرعي. بدأ البروفيسور باتريس مانجين وفريق الطب الشرعي وعلم السموم التابع له إع ادة فحص الحالة بشكل دقيق، مع التركيز على الرعاية الأولية التي قدمت لعرفات.<s pan class="mceNonEditable">¶ البروفيسور باتريس مانجين: يلزم إجراء جميع التحقيقات من هذا النوع في مستشفى حديث، ويصعب علي أن أتخيل أنها كان يمكن أن تجرى في رام الله، في الوضع الذي كان الرئيس عرفات يقيم فيه.

تعليق:

العشرون من أكتوبر/تشرين الأول .. مؤشر صحي بالغ الأثر .. عدد الصفائح الدموية لعرفات يتناقص فجأة وبشدة.<spa n class="mceNonEditable">¶ وأصبحت هناك مخاطر عالية من تعرضه للوفاة بسبب النزيف الداخلي. باتريس مانجين: بالطبع، بعد أسبوع، أرى أن الأمر بات ملحا لترتيب عملية نقله.

تعليق:

تم إرجاء عملية النقل الضرورية. وبدلا من ذلك، تابع أطباؤه في رام الله علاجهم وفق تخمينهم، وذلك باستخدام المضادات الحيوية وأدوية أخرى.. وفشل العلاج.

أصبحت هذه ا لقرائن متاحة الآن بسبب القرار الذي اتخذته أرملة عرفات بتسليم الجزيرة كافة ملفات حالته الصحية وما تس تعيده تلثك الملفات من أحداث.

سهى أرملة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (الجزيرة) سهى عرفات: كنت أتصل به لطلب رؤيته، ولم يك ن يتمكن من الرد، قالوا لي إنه مريض بالأنفلونزا. في اليوم الثالث تمكنت من الحديث معه أيضا وكنت على وشك أن أجن، قال لي إنه مصاب بالإنفلونزا وكان لطيفا، لطيفا جدا على الهاتف، عادة ما يكون معي رسميا للغاية، لأن الجميع يسمعنا على الهاتف. قال لي: أحبك، تساءلت لم تقول ذلك؟ .. قال: أحبك وأحب زهوة.

تعليق:

26 أكتوبر/تشرين الأول، مر 14 يوما حتى الآن. تنخفض الصفائح الدموية لدى عرفات مجددا، حالته حرجة، ويشعر الفلسطينيون بال قلق، فيطلبون من المصريين العودة إلى رام الله ويحضرون فريقا طبيا آخر من تونس.< span class="mceNonEditable">¶ الدكتور عمر زكي: بعد أ سبوع، وفي منتصف الليل تقريبا، قالوا علين ا الذهاب لرؤيته فحالته ليست جيدة بالمرة.

<p > تعليق:

عندما وصلوا، كان عرفات في نوبة مؤلمة من الغثيان والقيء والإسهال .. أطلع التونسيون سهى على مستجدات ال حالة.

س هى عرفات: اسمعي، الأمر غير مطمئن، لي ست إنفلونزا عادية، إنه يفقد كل ما في معدته بالكامل .. إنه في إسهال دائم، ه ذه ليست إنفلونزا.

تعليق:

كان الأط باء المصريون قلقين كذلك، أرادوا عمل منظار داخلي لعرفات، وهو إجراء لفحص المعدة وأخذ عينات من بطانتها .. قبل قيامهم بذلك، استفسروا من الأطباء الفلسطينيين المسؤولين عن متا بعة علاجه.

الدكتور عمر زكي: قالوا لقد أجرينا ذلك، ليس هناك حاجة... لقد قمنا بكل ما يمكن فعله، لقد كانوا يتعاملون مع الم وضوع باستخفاف.

تعليق:

ظل مصير ما حدث لتلك العينات الهامة أمرا محيرا.

¶< /span> الخبير في الطب الشرعي البروفيسور باتريس مانجين (الجزيرة) باتريس مانجين: لسوء الحظ، فقدت تلك العينات.. ولم يتم إ رسالها من الأساس إلى المختبر.

تعل يق:

28 أكتوبر/تشرين الأول، تط لب السلطة الفلسطينية فريقا آخر، هذه المر ة من الأردن. الدكتور عمر ز كي: كان الجميع يود أن يلقي عن نفسه المسؤولية حتى لا يُتَّهم بالتسبب بموته، لذا تحتم نقله إل ى دولة غربية.

تعليق:

الاستعداد لبدء نقل عرفات إلى فرنسا، تطلب الأمر أياما لمقايضة الإسرائيليين، ولكنهم أخيرا وافقوا على ذهابه، بل إنهم وافقوا على رجوعه أيضا في حالة بقائه على قيد الحياة.

سهى عرفات: في تمام الخامسة سمعت...المروحيات الأردنية. مروحيتان كبيرتان قادمتان نحو المقاطعة...أدرك عرفات لأول وهلة أنهما قادمتان لنقله وليس لقصفه بالقنابل... لقد كان ضعيفا جدا، وساعدناه مع الممرضات على ارتداء ملابسه . كان ذلك مؤثرا للغاية..

تعليق:

بعد 17 يوما من الإخفاق في العلاج، تطور مرضه بشكل كبير. حيث أصيب بتخثر منتشر داخل الأوعية يدعى (DIC) .. إذا لم يتم معرفة أسباب هذه الحالة فإنه سيموت حتما.

ديفيد باركلي: قد تكون البقع الحمراء أيضا عبارة عن نزيف طفيف في البشرة، العينان البارقتان الصفراوان.. هذه هي الأعراض المتوقعة على المصاب بمرض التخثر داخل الأوعية.

تعليق:

تظهر أعراض التخثر داخل الأوعية لأسباب عدة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض كالحروق الشديدة ولدغ الثعابين وحتى التعرض للأشعة.

ديفيد باركلي: التخثر المنتشر داخل الأوعية هو اضطراب في الدم وهو عرض لشيء خطير يحدث في الجسم، ففي العادة يتدفق الدم في أنحاء الجسم.. إذا أصبت بجرح مثلا فسوف تعمل على وقف تدفق الدم حينها.. ويتم ذلك بتشكيل تجلطات صغيرة، وهذا يساعد في عملية التخثر، وبالتالي هذا يعني حدوث تغير في تدفق الدم بالجسم كله بشكل متزامن وظهور تجلطات صغيرة كثيرة في جميع أنحاء الجسم.. الدم سيفقد وضعه الطبيعي.. ويبدأ غالبا في أكل نفسه.

رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دوفيلبان (الجزيرة) تعليق:

29 أكتوبر/تشرين الأول: يصل عرفات إلى مستشفى بيرسي العسكري. ويتم اصطحابه مباشرة إلى جناح علوم الدم. يصف الملف بشكل شامل ما فعله الفرنسيون بعد ذلك.

ديفيد باركلي: الطريقة التي عالجوه بها كانت صحيحة تماما، فقد أرادوا منع جلطات الدم البسيطة من التدهور، كما استخدموا الهيبارين لفعل ذلك، وهو ما كان صحيحا. وكذلك احتاجوا إلى البلازما ومواد تخثر الدم من خلال نقل دم. وهذا ما فعلوه كذلك على وجه التحديد.

تعليق:

30 أكتوبر/تشرين الأول: استجاب عرفات للعلاج بشكل جيد. فقد توقف عن القيء كما اختفى الغثيان والإسهال، بل إنه تمكن من الاحتفاظ ببعض الطعام في معدته.

أجرى الفرنسيون عشرات الفحوصات مستخدمين بعض معدات التشخيص الطبية الأكثر تطورا في العالم، لكنهم لم يكتشفوا مطلقا الأمر المسبب للتخثر المنتشر داخل الأوعية.

لم يتعامل الفرنسيون مع احتمال وجود سموم إلا بعد أربعة أيام من وصول عرفات، فقد طلبوا إجراء فحوصات لكن كانت قد مضت بالفعل ثلاثة أسابيع كاملة منذ بدء الأعراض.

باتريس مانجين: أتساءل لم الانتظار قبل جمع عينات الدم والبول والبراز لقسم السموم؟ فإذا كان هناك شك في حدوث تسمم يتوجب تجميع العينات بسرعة كبيرة وبدون أي تأخير.

تعليق:

الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني: انتكست حالة عرفات فجأة وبدأت المرحلة الأخيرة من حالته الغامضة.

سهى عرفات: أراد أن ينهض من الفراش... فقد كان يصرخ. قلت له أرجوك يا ياسر اهدأ. ثم جلست على الأرض... وضعت يدي عليه. بينما كان يبكي، والدموع تنهمر من عينيه. لم يكن يعرفني وكان يبكي. قلت له لماذا تبكي؟ كان ينظر لكنه لم يكن يتحدث. وكانت الدموع تنهمر من عينيه.

ديفيد باركلي: وبعدها ... دخل في غيبوبة خطيرة..

×

We use cookies to help make LingQ better. By visiting the site, you agree to our cookie policy.